شهد البحث في دراسات الجمهور العديد من التطورات وفق مراحل متباينة فيما بينها فمن مرحلة الشك والتخمين والإعتقاد إلى مرحلة التأكيد والتأسيس الإمبريقي فمنذ سبعينات القرن الماضي تميزت التوجهات الحديثة الكبرى لأبحاث الجمهور ضمن تيارين الأول وهو أنموذج التأثير الذي قطع الصلة بالنموذج السائد في الأربعينات وبالتالي التخلي عن تحليل التأثير قصير المدى وإهتم بالتأثير الإدراكي لوسائل الإعلام ، أما الثاني وهو أنموذج التلقي الذي ظهر بداية الثمانينات مستوحيا فرضيته من نظرية التلقي في الأدب ، وتم تحويل ركائز هذه الأخيرة إلى مجال دراسة جمهور وسائل الإعلام وأصبح التركيز على الرسالة الاتصالية وسياق فهمها محور هذا الأخير
التعليمة:
إشرح مراحل تطور مقاربات الجمهور" المراحل المذكورة في السند" إستدل بخصائص كل مرحلة في تفسر مكانة الجمهور ودوره ف ظلها؟
ميز بين نموذج التأثير والتلقي مفاهيميا ؟ وحدد طبيعة العلاقة بينهما؟
وضح في شكل مخطط النماذج والمقاربات النظرية في دراسة الجمهور وأهم نظرياتها التي تندرج ضمنها والتي أشير لبعض منها في السند ؟.
وضح مساهمات الباحثين مورلي ، وستيوارت هول في تحليل الرسالة الاتصالية والسياق الذي أنتجت فيه