في إحدى الدراسات في التربية اهتم أحد الباحثين بدراسة تأثير استخدام التدريب على تنمية كفاءات معلمي الرياضيات على تقييم تعلمات الطلاب في المرحلة المتوسطة. فعمد الباحث إلى تدريب المعلمين على استخدام بعض الإجراءات العملية في تقييم الطلاب بتزويدهم بتعيينات (وحدات) تدريبية تتضمن بعض المهارات الأساسية في التقييم التربوي. وقد اختار الباحث عينة من المعلمين؛ قام في البداية بقياس قبلي لكفاءاتهم بواسطة شبكة ملاحظة تتضمن مهارات سلوكية تقاس بتقديرات لمستويات الأداء (1=منخفض، 2=متوسط، 3=جيَد). بعد فترة زمنية من التدريب أعاد الباحث قياس كفاءاتهم على تقييم مكتسبات الطلاب للتعرف على مدى فعالية التعيينات التدريبية على تحسين أداء المعلمين.
- اعتمد الباحث في إجراءات الدراسة على متغيرات، حدّدها بدقة، وحدّد طبيعتها، ومستوى قياسها؟