وضعية إدماجية
يهدف هدا الاختبار النهائي إلى قياس الهدف العام: أن يكون الطالب في نهاية السداسي قادرا على فهم مصطلحات التخصص ومجال كل واحد في حل المشكلات اللغوية.
السند1: اجتمعْت مع عائلتك في غرفة المعيشة تشاهدون القناة الأرضية والبرامج التي تعرض، فإذا بالمذيعة تعرض خبرا هاما باللون الأحمر في شريط الأخبار يفيد بأن اللغة الفرنسية سيتم حذفها نهائيا من التدريس والتعاملات الإدارية، وأنها استبدلت ابتداء منذ اليوم باللغة الإنجليزية في جميع التعاملات الرسمية، ولابد من الترويج لها إعلاميا لتصبح لغة التخاطب اليومي. دار نقاش عائلي بين موافق ومعارض لتعلم اللغة الوافدة الجديدة عليهم.
انطلاقا من السند ومكتسباتك القبلية في التخطيط اللغوي وتعليم اللغة لغير الناطقين بها.
التعليمة: أنجز المهمات التالية:
_ حدّد لوالدك السياسة اللغوية التي ستتبعها الجزائر في الفترة المقبلة، والتخطيط اللغوي الذي سينفذه المسؤولون.
- بيّن لوالدتك كيف تنشأ الثنائية اللغوية والصراع اللغوي جراء اللهجات المحلية.
- وضّح لأهلك كيف تعمل السياسة اللغوية على إحداث التعايش اللغوي بين العربية ولهجاتها في الجزائر.