6نشاط إجمالي
يهدف النشاط إلى قياس الهدف الخاص بالوحدة6
السند: قرأت منشورا عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتحدث فيه صاحبه عن لغة شبابنا الفايسبوكية في العصر الحالي، وأنها تميل للاختصار الشديد والكتابة بلغة الحديث اليومي ولا يهم إن كانت اللغة المستعملة لغة عربية راقية أو لغة دارجة منخفضة، ما دام الفهم يحدث والأهم من ذلك هو نسبة التفاعل مع الموضوع اكثر من الاهتمام باللغة في حد ذاتها. دخلت في مناظرة وسجال مع مؤيد للغة العربية يقر بضرورة التقيد بقواعدها الإعرابية ودورها في حفظ اللسان العربي من اللحن والخطأ، وبين معارض يرى أن تداول اللهجة الجهوية إلى حد اللكنة والإسفاف والابتذال أحيانا هو لغة الحديث اليومي والرواية المحكية ولا هروب من واقع لغوي يعيشه اللسان الجزائري في الحياة اليويمة.
السياق: انطلاقا من السند وفونولجيا الصوت
التعليمية: أجب عن آراء المعلقين الموجهة إليك في المهمات الآتية:
اشرح مظاهر كل من الفصحى والعامية.
عبر عن المستوى اللغوي الذي تستعمله في لغتك اليويمة وكيف تصل إلى المستوى الأعلى من الكلام العربي
بيّن مدى تأثير المستوى المنخفض للغة في مواقع التواصل الاجتماعي وأيهما يرقى باللغة نحو التنافسية اللغوية