Passer au contenu principal

Blocs

Passer Navigation

Navigation

  • Accueil

    • Pages du site

      • Mes cours

      • Tags

      • Fichierدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fichierدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fichierدليل الأستاذ

    • Mes cours

    • Cours

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

        • كلية الآداب واللغات

          • قسم اللغة والأدب العربي

            • الجذع المشترك:السنــــة الأولى

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر 1

              • السداسي الاول

              • السداسي الثاني

                • النقد المعاصر و قضاياه-بركان

                • الأدب التفاعلي-برقراق

                • ع المصطلح (ت)

                • السياق والدلالة

                • م ب ع س2

                • ح ش ع م س2

                • PL

                  • نظام الدخول

                  • الوحدة الأولى: مدخل إلى التخطيط اللغوي

                  • الوحدة2: التخطيط اللغوي وأسباب ظهور السياسات اللغوية

                  • الوحدة3: نشأة السياسات اللغوية في الجزائر

                  • الوحدة4: عوامل التهيئة اللغوية ومراحلها

                    • Pageالأهداف الإجرائية

                    • Fichierعوامل التهيئة اللغوية ومراحلها

                    • Dossierموارد ثانوية

                    • Test4نشاط موضعي

                    • Devoir4نشاط إجمالي

                  • الوحدة5: أثر التنوع اللغوي في تنميط السياسات اللغوية

                  • الوحدة6: الازدواجية اللغويةDiglossia

                  • الوحدة7: الثنائية اللغويةBilingualism

                  • التعدد اللغوي Multilingualism الوحدة8

                  • نظام الخروج

                • ف ف عج

                • تقنيات التواصل-بوفنار

                • المعاجم المتخصصة-بونقطة

                • عل.مص

            • ماستر 2

            • طلبة دكتوراه علوم و الطور الثالث

          • Département de français

          • Département d'anglais

          • الترجمة

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Fermer
    Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Français ‎(fr)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Connexion
Logo

التخطيط اللغوي

Fermer
Activer/désactiver la saisie de recherche
Sites d'Université Replier Déplier
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Cours
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية الآداب واللغات
  4. قسم اللغة والأدب العربي
  5. ماستر 1
  6. السداسي الثاني
  7. PL
  8. الوحدة4: عوامل التهيئة اللغوية ومراحلها
  9. 4نشاط إجمالي

4نشاط إجمالي

Conditions d’achèvement
Ouvert le : lundi 22 janvier 2024, 00:00
À rendre : dimanche 28 janvier 2024, 00:00

يهدف النشاط إلى قياس الهدف الخاص بالوحدة4

السند: كلّفت بعمل بحثي حول جمعية العلماء المسلمين إبان الاحتلال الفرنسي للجزائر وكيف حاولت التصدي للسياسة المنتهجة من قبل العدو لطمس الهوية اللغوية، فتوجهت نحو مركز الشهاب بولاية سطيف كونه ناطقا رسميا باسم جمعية العلماء المسلمين، فأمدك بعديد الوثائق والمخطوطات التي كشفت لك عن جهود ومحاولات العلماء تقديم تخطيط وتهيئة لغويتين تعززان دور اللغة العربية والدين الإسلامي، وبينما أنت تقرأ تاريخ المجاهدين وكفاحاتهم ظهر لك أن الجزائر بعد الاستقلال وجدت نفسها أمام تحد آخر وهو الوضع اللغوي للبلد. ستحاول احتواء هذا الوضع بعرض الحل الذي يخلص بلدك من خطورة التعدد اللغوي وما خلفه من صراع لغوي بين اللغة الفرنسية والعاميات والأمازيغية والعربية.

السياق: انطلاقا من السند وما درسته بخصوص التهيئة اللغوية واللغة الفرنسية داخل المدارس الجزائرية.

التعليمة: أجب على أسئلة زملائك في القسم( المهمات الآتية):

برّر عوامل التهيئة اللغوية ومراحلها

فرّق بين التهيئة اللغوية والتخطيط اللغوي والسياسة اللغوية من حيث المراحل والأسباب والأهداف.

فسّر كيف تفرض الدولة لغة أحادية على ألسنة متحدثيها في مثل هذه الحالة الاستعمارية والهيمنة اللغوية

 

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Résumé de conservation de données