4نشاط إجمالي
يهدف النشاط إلى قياس الهدف الخاص بالوحدة4
السند: كلّفت بعمل بحثي حول جمعية العلماء المسلمين إبان الاحتلال الفرنسي للجزائر وكيف حاولت التصدي للسياسة المنتهجة من قبل العدو لطمس الهوية اللغوية، فتوجهت نحو مركز الشهاب بولاية سطيف كونه ناطقا رسميا باسم جمعية العلماء المسلمين، فأمدك بعديد الوثائق والمخطوطات التي كشفت لك عن جهود ومحاولات العلماء تقديم تخطيط وتهيئة لغويتين تعززان دور اللغة العربية والدين الإسلامي، وبينما أنت تقرأ تاريخ المجاهدين وكفاحاتهم ظهر لك أن الجزائر بعد الاستقلال وجدت نفسها أمام تحد آخر وهو الوضع اللغوي للبلد. ستحاول احتواء هذا الوضع بعرض الحل الذي يخلص بلدك من خطورة التعدد اللغوي وما خلفه من صراع لغوي بين اللغة الفرنسية والعاميات والأمازيغية والعربية.
السياق: انطلاقا من السند وما درسته بخصوص التهيئة اللغوية واللغة الفرنسية داخل المدارس الجزائرية.
التعليمة: أجب على أسئلة زملائك في القسم( المهمات الآتية):
برّر عوامل التهيئة اللغوية ومراحلها
فرّق بين التهيئة اللغوية والتخطيط اللغوي والسياسة اللغوية من حيث المراحل والأسباب والأهداف.
فسّر كيف تفرض الدولة لغة أحادية على ألسنة متحدثيها في مثل هذه الحالة الاستعمارية والهيمنة اللغوية