Aperçu des sections

  • نظام الدخول

    • يهدف مقياس تحليل أنظمة التعليم إلى اكساب الطلبة مجموعة من المفاهيم في النظم التعليمية(مفهوم النظام التعليمي، مكونات النظام التعليمي، العوامل المؤثرة في النظم التعليمية) إلى جانب مهارات عملية في تحليل أنظمة التعليم وتقويمها باستخدام مختلف المناهج المعاصرة  في التربية المقارنة ، كذلك تدريب الطالب على كيفية بناء المؤشرات التعليمية كأدوات يتم استخدامها وتوظيفها لمقارنة مختلف النظم التعليمية، كما يتطرق المقياس أيضا إلى مختلف النظم التعليمية الرائدة في دول مختلفة ومقارنة بعضها البعض كما نسعى من خلال المقياس بالتطرق إلى تقويم النظم التعليمية  انطلاقا من ثلاث مفاهيم  أساسية(الفعالية، النجاعة، الانصاف) 

    • على طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص الأنظمة التعليمية والمناهج الدراسية الاطلاع على المحاضرات 

      أما بخصوص تقييم الطلبة في الأعمال الموجهة تكون بالطريقة التالية:

       تقديم بطاقة قراءة وسلمت للأستاذ في آخر محاضرة- 

      .يتم تقييم الطلبة في التطبيق بارفاق سؤال في امتحان المحاضرة للاجابة عليه -

    • يتضمن المقياس خلال السداسي الأول على محتوى يستعرض مجموعة المحاضرات تقدم المفاهيم الاساسية والعملية في النظم التعليمية وأدوات تحليلها.

  • النظم التعليمية: مدخل مفاهيمي

    • يعرف النظام التربوي على أنه مجموعة تضم على الأقل مؤسسات (النظام المدرسي، الأسرة، المؤسسات الدينية، الوسائط الإعلامية، المتاحف، المجتمع المدني ...إلخ) هياكل، قوانين تشريعية، غايات، أهداف، برامج، طرق، أنشطة، طريقة العمل وكذلك موارد إنسانية، مادية ونقدية.

         ويعرف أيضا على أنه نظام من العناصر والمكونات والعلاقات التي تستمد مكوناتها من النظم السوسيوثقافية والسياسية والاقتصادية وغيره، لبلورة غايات التربية وأدوار المدرسة ومبادئ تكوين الأفراد الوافدين إليها، ويتشكل كل نظام تربوي من مستويين أساسيين هما المستوى البنائي الواصف للنظام والمستوى الوظيفي الواصف لعملياته.

      - المستوى البنائي كليات من العناصر المتفاعلة تشكل عنصرا من عناصر النظام وتفاعل فيما بينها لأجل أداء وظائف معينة تمكن من تحقيق الغايات البعيدة المدى والقصيرة المدى من وجود النظام ذاته. يمكن التمييز في هذا الصدد بين بنيات مختلفة:

      أ- بنيات سياسية تشغل وظيفة اتخاذ قرارات السياسة التعليمية.

        ب- بنيات إدارية تدبر شؤون النظام وتسييره.

        ج- بنيات بيداغوجية تخطط للبرامج والطرق والوسائل أو تنفذها أو تقيمها

      - المستوى الثاني هو مستوى الوظائف، التي يشغلها النظام والتي تتحدد على مجموعة من المستويات هي:

      أ- مستوى سياسي يشمل تخطيط الغايات وتحديد الاختيارات.

      ب- مستوى إداري يشمل تسيير النظام وتدبير الموارد والخدمات وإصدار القرارات التنظيمية.

      ج- مستوى بيداغوجي يشمل عمليات التكوين و التأطير و التدريس.

                أما النظام التربوي الوطني  حسب Legendre,1993 يعرف  على  أنه نظام اجتماعي يشمل مختلف المؤسسات التربوية لبلد ما بما في ذلك الغايات ، بنية وهيكل النظام، المؤسسات التعليمية ، البرامج الدراسية ، نماذج التعلم و التقويم التربوي ومعايير الترفيع ، مختلف البرامج التكوينية المعترف بها، وكذلك الموارد البشرية ، الموارد المادية و النقدية.

    • من العوامل المؤثرة في النظم التعليمية نجد العوامل الإجتماعية والثقافية، كيف يمكن لهذه العوامل أن تؤثر سلبا أو إيجابا على هذه النظم 

  • Section 2

  • Section 3

  • Section 4

  • Section 5

  • Section 6

  • Section 7

  • Section 8

  • Section 9