الخطوط العريضة للقسم
-
-
يمكنك معرفة الهدف العام والاهداف الخاصة التي يهدف المقياس بلوغها والموضحة كالاتي:
-
يتضمن الاختبار القبلي اسئلة تتعلق بمحتوى المقياس ذات الاختيار من متعدد والاجابة بصح أو خطأ لمعرفة مدى استرجاع المكتسبات السابقة حول المقياس
-
للإطلاع على محتويات المقياس من محاضرات يمكن الرجوع الى فهرس المحتويات الاتي
-
يتضمن هذا المحتوى تقديم ملخص للمقياس والمحاضرات المدرجة فيه مع العناصر المساعدة له من موارد اضافية ونشاطات
-
ستجدون رفقة هذا الملف مجموعة المراجع التي يمكن ان تعتمد عليها في المقياس
-
يمكن الاستعانة بهذا الملف عند الحاجة في تفسير بعض المصطلحات المتعلقة بالمقياس
-
-
تتضمن المحاضرة الموالية حول مفهوم البحث العلمي مجموعة أهداف اجرائية يمكن أن يحقيقها الطالب من خلال تمكنه من محتوى المحاضرة
-
تتضمن هذه المحاضرة مفهوم البحث العلمي واهميته بالاضافة إلى أهم ميادينه وأهدافه
-
يتمثل هذا المورد في شريط فيديو للاستعانة به لتعميق المفاهيم حول مفهوم البحث العلمي
-
يشرح هذا الفيديو مفهوم البحث العلمي وخصائصه وشروطه
-
يشرح هذا الفيديو أهمية البحث العلمي
-
يشرح هذا الفيديو أهم مراحل كتابة البحث العلمي
-
هذا المرجع يساعد الطالب على تزويد معارفه في مجال منهجية البحث العلمي
-
البحث العلمي هو وحدة الاثراء العلمي والعلم هو وحدة الاثراء المعرفي والمعرفة أوسع مجالا من العلم والعلم أوسع مجالا من البحث فالعلاقة ترابطية فلو العلم ما بحثنا ولو لا البحث ما تعلمنا.
حلل وناقش.
-
فيما تتمثل أهمية البحث العلمي وما هي ميادينه ؟
-
ما هي أهداف البحث العلمي؟
-
-
تتضمن المحاضرة الموالية حول مفهوم اشكالية البحث مجموعة أهداف اجرائية يمكن أن يحقيقها الطالب من خلال تمكنه من محتوى المحاضرة
-
تتضمن هذه المحاضرة مفهوم الاشكالية ومصادرها بالاضافة الى كيفية طرح الاشكالية ومميزات الأشكالية الجيدة
-
ستجدون رفقة هذا الملف بعض المراجع التي تساعد الطالب على تزويد معارفه حول المقياس
-
يتضمن هذا المورد فيديو يوضح ويشرح أسس اختيار المشكلة وصياغتها
-
يتضمن هذا المورد فيديو يشرح كيقية اختيار موضوع البحث
-
عند بناء وصياغة الاشكالية ما هي أهم العناصر التي تتضمنها في تحديدها، حتى تتحقق لنا مقولة " اختيار وتحديد المشكلة يساوي نصف انجاز البحث"
-
أذكر المحكات الرئيسية التي يمكن الاحتكام اليها لتحديد المشكلات الجيدة
-
-
تتضمن المحاضرة الموالية حول مفهوم الفرضيات مجموعة أهداف اجرائية يمكن أن يحقيقها الطالب من خلال تمكنه من محتوى المحاضرة
-
-
-
-
هل تعتبر صياغة الفرضيات عملية أساسية في معالجة الدراسة البحثية ؟
-
ماهي أنواع الفرضيات؟
-
-
يتضمن اختبار الخروج مجموعة من الاسئلة حول المقياس لمعرفة مدى تمكن الطالب من محتوى المقياس
-
اعتمادا على ما درسته حول تحديد وبناء اشكالية البحث وصياغة الفرضيات.
اختر موضوعا يكون من اهتماماتك محددا من خلاله اشكالية بحثك ثم قم بصياغة الفروض المناسبة له
-
يعتمد هذا الاختبار على تقييم المعارف المكتسبة حول المقياس
-