Aperçu des sections

  • سهيلة عظيمي

    أستاذة مساعدة "أ"

    كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية.

    جامعة محمد لمين دباغين سطيف-2-

    souheilaadimi@yahoo.com

    الفئة المستهدفة: طلبة سنة أولى جدع مشترك علوم إنسانية (المجموعة أ)

  • الركن الثاني في العملية الاتصالية

  • section2


  • نظرية القذيفة السحرية

    Marqué

     يعود تاريخ ظهور النظرية الى ما بعد الحرب العالمية الاولى ، ،

    حيث ترى هذه النظريةأن لوسائل الاعلام القدرة القاهرة في التأثير المباشر على الأفراد،

    اذا ما تعرضوا اليها منفردين، وقد قوبلت هذه النظرية فيما بعد بالنقد..

     ، 

  • Section 4

  • Section 5

  • Section 6

    • نظرية الغرس الثقافي CultivationTheory

      تعتبر هذه النظرية تصويرا تطبيقيا للأفكار الخاصة ببناء المعنى ، وتشكيل الحقائق الاجتماعية ، والتعلم من خلال الملاحظة ، والأدوار التي تقوم بها وسائل الاعلام في هذه المجالات ، حيث تؤكد الفكرة العامة التي تجتمع حولها النظريات السابقة وهي قدرة وسائل الاعلام في التأثير على معارف الافراد وادراكاتهم خصوصا للأفراد الذين يتعرضون الى هذه الوسائل بكثافة كبيرة ، ، فهي تربط بين كثافة التعرض - مشاهدة التلفزيون بصفة خاصة- والتأثير في هذا المجال ليس تأثيرا مباشرا حيث يقوم اولا على التعلم، ثم بناء وجهات النظر حول الحقائق الاجتماعية

  • Section 7

  • Section 8

    • بدأ تبلور هذه النظرية في عقد الأربعينات، ، حين بدأ النظر الى ان  الجمهور متلقي نشط ليس سلبيا كما كانت تفترض ذلك نظرية الرصاصة السحرية ، اذ وقف الباحثون على فروق فردية له، مما يجعله له القدرة على استعمال وسائل الاعلام حسب احتياجات وما تحقق له من إشباعا ت، والملاحظ أن هذه التظرية وليدة بيئة غربية تقدس الحرية الى ابعد الحدود متنصلة بذلك من الصوابط الاخلاقية ،، واذا كانت نظرية الرصاصة السحرية تنطلق من سؤال ماذا تفعل وسائل الاعلام بالجمهور ، فقد جاءت هذه النظرية ، لتعكس  السؤال بانطلاقها: ماذا يفعل الجمهور برسائل الاعلام؟

      وعلى الرغم من الفروض التي قامت عليها النظرية فقد  محل نقد أيض امن قبل الباحثين  

  • Section 9

  • التطبيق- أ. مروشي

  • Section 11