Résumé de section

    • مرحبا بكم في درس المخدرات والمجتمع

      يسعدني التحاقكم بهذه التجربة التعليمية التي أتمناها مفيدة

      وممتعة، وهي موجهة لكم أنتم طلبة السنة الثانية ليسانس علم الاجتماع

      فلتكتشفوها بحلتها الرقمية

    •  

      الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

      القسم: علم الاجتماع والديموغرافيا

      الفئة التعليمية المستهدفة طلبة السنة الثانية ليسانس

      السداسي: الثالث

      المقياس: المخدرات والمجتمع

      الوحدة التعليمية: التعليم الاستكشافية

      الرصيد: 01

      المعامل: 01

      التقييم: امتحان

      الحجم الساعي للسداسي: 22 ساعة و30 دقيقة

      طبيعة المادة: سداسية

      لغة التدريس: العربية

      توقيت ومكان التدريس: الخميس 12:30 إلى 14:00 المدرج 3

    • الأستاذة منال فناي         

      التخصص: دكتوراه في علم الاجتماع تخصص علم اجتماع التنظيم والعمل

      الرتبة: أستاذ محاضر ب

      قسم علم الاجتماع والديموغرافيا

      كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

      m.fenai@univ-setif2.dz :البريد الالكتروني

      استقبال الانشغالات: حضوريا يوم الخميس من الساعة 9:30 إلى 12:30، بقاعة الأساتذة، التواصل الكترونيا في الفضاء المخصص لذلك أسفل كل وحدة أي في "فضاء الطلبة". وعبر البريد الالكتروني في الحالات الخاصة، يتم الرد في غضون 48 ساعة على أقصى حد.

  • ليتمكن الطالب من متابعة هذا المساق،  عليه أن يمتلك بعض المكتسبات القبلية:نقاش حول مكتسبات قبلية

    معرفة معنى المخدرات، ومدى انتشارها في المجتمعات

    معرفة مدى خطورة التعاطي والادمان

    معرفة بعض الأنواع من المواد المخدرة

    •  أهداف الوحدة    

    •  موارد أساسية المحاضرة

    • تجد هنا المحااضرة الأولى على شكل فيديو

    • تجد هنا المحاضرة الأولى بصيغة PDF

    • موارد ثانويةموارد ثانوية

    • برنامج للقصة بقية على قناة الجزيرة يستعرض موضوع المخدرات باستضافة مدمنين ويستعرض تقارير هامة حول انتشار المخدرات وما يترتب عنها

    • أنشطة التقويمأنشطة تقويم

    • Ouvert : lundi 17 novembre 2025, 23:43
      Se termine : dimanche 4 janvier 2026, 23:43
    • Ouvert le : mardi 25 novembre 2025, 00:00
      À rendre : dimanche 4 janvier 2026, 00:00

      بغية فهم واستيعاب الوحدة الأولى عليك انجاز النشاط الآتي:

      قم بادراج اجابتك هنا تحت مسمى "نشاط اجمالي 1" واضف الاسم واللقب، على شكل ملف واحد PDF أو في  النافذة مباشرة على ألا تتجاوز الاجابة 15 سطرا.

       المطلوب

      عبر السنوات الأخيرة، غدا تعاطي المواد المخدرة ظاهرة مقلقة في المجتمع الجزائري، وفئة الشباب الجامعي أحد الفئات التي تكون مستهدفة، إذ يجد الجامعيون أنفسهم في مواجهة ضغوط نفسية واجتماعية عديدة، البعض يبدأ التعاطي بدافع الفضول أو الرغبة في الهروب من الواقع، دون ادراكهم للمسار الخطير الذي قد ينتهي بهم إلى الإدمان الكامل.

      الشاب أمين مثلا بدأ بتجربة سيجارة حشيش في جلسة مع أصدقائه، ثم صار يتعاطاها كل نهاية عطلة أسبوع، مع مرور الوقت لم يعد قادرا على التركيز في دراسته دونها. ليتحول لاحقا إل البحث عن مواد أقوى مثل الكوكايين، ومع تدهور حالته الصحية والنفسية والاجتماعية، أصبح يعاني من عزلة، اكتئاب، ورفض محيطه العائلي.

      انطلاقا من هذه الحالة حلل المراحل التي يمر بها الفرد في مسار الإدمان على المخدرات، مبررا العوامل النفسية والاجتماعية التي ترافق كل مرحلة.

      آخر أجل للارسال 10 ديسمبر 2025

      تمديد إلى غاية 4 جانفي 2026

    • À terminer : jeudi 1 janvier 2026, 14:42

        يمكنكم عبر هذا الفضاء طرح تساؤلاتكم الخاصة بالوحدة الأولى (المحاضرة الأولى)    forum

    •  أهداف الوحدة    

    •  موارد أساسية المحاضرة

    • تجد هنا المحاضرة على شكل فيديو

    • موارد ثانويةموارد ثانوية

    • يقدم الرابط تقريرا سنويا عن الوفيات المسجلة سنويا بسبب الادمان

    • أنشطة التقويمأنشطة تقويم

    • Ouvert : mercredi 26 novembre 2025, 21:39
      Se termine : dimanche 4 janvier 2026, 21:39
    • Ouvert le : mardi 25 novembre 2025, 00:00
      À rendre : dimanche 4 janvier 2026, 00:00

      بغية فهم واستيعاب الوحدة الثانية عليك انجاز النشاط الآتي:

      قم بادراج اجابتك هنا تحت مسمى نشاط اجمالي 2 واضف الاسم واللقب، على شكل ملف واحد في النافذة مباشرة أو PDF 

       المطلوب:

      نشرت إحدى الصحف الوطنية تحقيقا ميدانيا حول ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات في بعض الأوساط، وأشار التحقيق إلى أن المتعاطين يبررون سلوكهم بالرغبة في "الهروب من الواقع" أو "مجاراة الأصدقاء" أو "البحث عن التوازن النفسي"، كما لوحظ انتشار أنواع مختلفة من المخدرات.

      انطلاقا من فيديو المحاضرة الثانية، ومن المعطيات السابقة، أجب في فقرة تحليلية (10- 15 سطرا) عن النقاط الآتية:

      1.    صف أنواع المخدرات حسب تأثيرها على الجهاز العصبي، وحسب مصدرها.

      2.    فسر من منظور سوسيولوجي الأسباب التي تجعل فئة الشباب أكثر عرضة لتعاطي المخدرات.

    • يمكنك عزيزي الطالب طرح تساؤلاتك حول المحاضرة الثانية واثراء النقاش عبر هذا الفضاء

    •  أهداف الوحدة    

    •  موارد أساسية المحاضرة

    • موارد ثانويةموارد ثانوية

    • أنشطة التقويمأنشطة تقويم

    • Ouvert : lundi 15 décembre 2025, 21:55
      Se termine : dimanche 4 janvier 2026, 20:55
    • Ouvert le : mercredi 26 novembre 2025, 20:00
      À rendre : dimanche 4 janvier 2026, 00:00

      بغية فهم واستيعاب الوحدة الثالثة عليك انجاز النشاط الآتي:

      قم بادراج اجابتك هنا تحت مسمى نشاط اجمالي 3 واضف الاسم واللقب، على شكل ملف واحد PDF أو مباشرة في النافذة 

      في إحدى المحاضرات الجامعية، دار نقاش بين الطلبة حول النظريات التي تفسر سلوك تعاطي المخدرات والآثار الاجتماعية والثقافية للتعاطي، انقسم الطلبة لمجموعتين، ترى المجموعة الأولى أن السبب الرئيس للتعاطي هو سبب بيولوجي بحت، بينما ترى المجموعة الأخرى أن التعاطي يمكن تفسيره انطلاقا مما تراه النظرية الاجتماعية .

      المطلوب: قدم تحليلا لهذه الآراء (النظرية التي تبنتها كل مجموعة)، وما رأيك أنت؟

      ملاحظة: الاجابات المتطابقة يأخذ أصحابها علامة صفر.

    • يمكنك عزيزي الطالب طرح تساؤلاتك حول المحاضرة الثالثة واثراء النقاش عبر هذا الفضاء

    •  أهداف الوحدة    

    •  موارد أساسية المحاضرة

    • تجد هنا محتوى المحاضرة الرابعة بصيغة بي دي أف

    •  تجد هنا المحاضرة الرابعة على شكل فيديو، الفيديو مسجل تحت مسمى المحاضرة الثالثة الجزء الثاني وهذا قبل تقسيم المحاضرة إلى اثنتين، باختصار الاختلاف في التسمية فقط.

    • موارد ثانويةموارد ثانوية

    • أنشطة التقويمأنشطة تقويم

    • Ouvert : lundi 15 décembre 2025, 22:43
      Se termine : dimanche 4 janvier 2026, 21:43
    • Ouvert le : mercredi 26 novembre 2025, 20:00
      À rendre : dimanche 4 janvier 2026, 00:00

      بغية فهم واستيعاب الوحدة الرابعة عليك انجاز النشاط الآتي:

      قم بادراج اجابتك هنا تحت مسمى نشاط اجمالي4واضف الاسم واللقب، على شكل وورد، بي دي أف أو صورة

      من خلال المحاضرة الحضورية وعبر اطلاعك على نصها في منصة مودل، قدم تلخيصا لكل من النظرية المعرفية، الاجتماعية، والنموذج الشمولي

      ملاحظة: يفضل انجاز الملخص على شكل مخططات

    • يمكنك عزيزي الطالب طرح تساؤلاتك حول المحاضرة الرابعة واثراء النقاش عبر هذا الفضاء

    •  أهداف الوحدة    

    •  موارد أساسية المحاضرة

    • موارد ثانويةموارد ثانوية

    • أنشطة التقويمأنشطة تقويم

    • Ouvert : lundi 15 décembre 2025, 23:59
      Se termine : dimanche 4 janvier 2026, 22:17
    • Ouvert le : jeudi 11 décembre 2025, 00:00
      À rendre : dimanche 4 janvier 2026, 00:00

      في حي شعبي، لاحظت الجهات التربوية والدينية تزايد حالات الانحراف بين الشباب، خاصة الانخراط في السلوكيات المرتبطة بالمخدرات. عمر، شاب يبلغ من العمر 17 سنة، يعيش في عائلة ضعيفة التواصل بين أفرادها، يذهب يوميًا إلى المدرسة حيث يغيب أحيانًا ويقضي وقته في الشارع مع أصدقائه، ويقع تحت تأثير أقرانه الذين يتعاطون المخدرات. في الوقت نفسه، المسجد في الحي يحاول تقديم برامج توعية للشباب وتحفيزهم على ممارسة الأنشطة الدينية والاجتماعية.

      المطلوب من الطالب:

      1.    تحليل دور الأسرة في حماية عمر من الانحراف وتعاطي المخدرات.

      2.    تحديد دور المدرسة كوسيلة للتنشئة الاجتماعية الرسمية والحد من السلوكيات الخطرة.

      3.    توضيح دور المسجد في تعزيز القيم الدينية والأخلاقية، وتشجيع الشباب على الانخراط في أنشطة مفيدة.

      4.    تقديم اقتراحات عملية لدمج جهود الأسرة والمدرسة والمسجد في الوقاية من المخدرات.

    • يمكنك عزيزي الطالب طرح تساؤلاتك حول المحاضرة الخامسة واثراء النقاش عبر هذا الفضاء

    •  موارد أساسية المحاضرة

    • موارد ثانويةموارد ثانوية

    • أنشطة التقويمأنشطة تقويم

    • Ouvert le : jeudi 11 décembre 2025, 00:00
      À rendre : dimanche 4 janvier 2026, 00:00

      أطلقت وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي برنامجا وطنيا للتحسيس بمخاطر المخدرات داخل الجامعات، أثناء تقييم البرنامج، لاحظ خبراء علم الاجتماع أن الوعي لدى الطلبة يظل جزئيا وغير عميق، وأن التأثير الأكبر يكون لمجموعات الأقران ووسائل التواصل أكثر من المحاضرات التقليدية.

      المطلوب: اكتب مقالا من 25 سطرا توضح فيه:

      • -لماذا تفشل بعض الحملات التحسيسية في التأثير على الطلبة؟
      • - كيف يمكن لمؤسسات التنشئة الاجتماعية إعادة توجيه خطابها ليصبح أكثر فعالية داخل الوسط الجامعي؟
      • -اقترح استراتيجية سوسيولوجية فعالة لمواجهة انتشار تعاطي المخدرات بين الطلبة الجامعيين. 
    • اختبر مكتسباتك: مستوى متقدمأنشطة تقويم

    • موارد عامة ب