ليتمكن الطالب من متابعة هذا المساق، عليه أن يمتلك بعض المكتسبات القبلية:
معرفة معنى المخدرات، ومدى انتشارها في المجتمعات
معرفة مدى خطورة التعاطي والادمان
معرفة بعض الأنواع من المواد المخدرة
تجد هنا المحااضرة الأولى على شكل فيديو
تجد هنا المحاضرة الأولى بصيغة PDF
برنامج للقصة بقية على قناة الجزيرة يستعرض موضوع المخدرات باستضافة مدمنين ويستعرض تقارير هامة حول انتشار المخدرات وما يترتب عنها
بغية فهم واستيعاب الوحدة الأولى عليك انجاز النشاط الآتي:
قم بادراج اجابتك هنا تحت مسمى "نشاط اجمالي 1" واضف الاسم واللقب، على شكل ملف واحد PDF أو في النافذة مباشرة على ألا تتجاوز الاجابة 15 سطرا.
المطلوب
عبر السنوات الأخيرة، غدا تعاطي المواد المخدرة ظاهرة مقلقة في المجتمع الجزائري، وفئة الشباب الجامعي أحد الفئات التي تكون مستهدفة، إذ يجد الجامعيون أنفسهم في مواجهة ضغوط نفسية واجتماعية عديدة، البعض يبدأ التعاطي بدافع الفضول أو الرغبة في الهروب من الواقع، دون ادراكهم للمسار الخطير الذي قد ينتهي بهم إلى الإدمان الكامل.
الشاب أمين مثلا بدأ بتجربة سيجارة حشيش في جلسة مع أصدقائه، ثم صار يتعاطاها كل نهاية عطلة أسبوع، مع مرور الوقت لم يعد قادرا على التركيز في دراسته دونها. ليتحول لاحقا إل البحث عن مواد أقوى مثل الكوكايين، ومع تدهور حالته الصحية والنفسية والاجتماعية، أصبح يعاني من عزلة، اكتئاب، ورفض محيطه العائلي.
انطلاقا من هذه الحالة حلل المراحل التي يمر بها الفرد في مسار الإدمان على المخدرات، مبررا العوامل النفسية والاجتماعية التي ترافق كل مرحلة.
آخر أجل للارسال 10 ديسمبر 2025
تمديد إلى غاية 4 جانفي 2026
يمكنكم عبر هذا الفضاء طرح تساؤلاتكم الخاصة بالوحدة الأولى (المحاضرة الأولى) 
تجد هنا المحاضرة الثانية
تجد هنا المحاضرة على شكل فيديو
يقدم الرابط تقريرا سنويا عن الوفيات المسجلة سنويا بسبب الادمان
بغية فهم واستيعاب الوحدة الثانية عليك انجاز النشاط الآتي:
قم بادراج اجابتك هنا تحت مسمى نشاط اجمالي 2 واضف الاسم واللقب، على شكل ملف واحد في النافذة مباشرة أو PDF
المطلوب:
نشرت إحدى الصحف الوطنية تحقيقا ميدانيا حول ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات في بعض الأوساط، وأشار التحقيق إلى أن المتعاطين يبررون سلوكهم بالرغبة في "الهروب من الواقع" أو "مجاراة الأصدقاء" أو "البحث عن التوازن النفسي"، كما لوحظ انتشار أنواع مختلفة من المخدرات.
انطلاقا من فيديو المحاضرة الثانية، ومن المعطيات السابقة، أجب في فقرة تحليلية (10- 15 سطرا) عن النقاط الآتية:
1. صف أنواع المخدرات حسب تأثيرها على الجهاز العصبي، وحسب مصدرها.
2. فسر من منظور سوسيولوجي الأسباب التي تجعل فئة الشباب أكثر عرضة لتعاطي المخدرات.
يمكنك عزيزي الطالب طرح تساؤلاتك حول المحاضرة الثانية واثراء النقاش عبر هذا الفضاء
تجد هنا محتوى المحاضرة الثالثة
تجد هنا المحاضرة الثالثة على شكل فيديو
بغية فهم واستيعاب الوحدة الثالثة عليك انجاز النشاط الآتي:
قم بادراج اجابتك هنا تحت مسمى نشاط اجمالي 3 واضف الاسم واللقب، على شكل ملف واحد PDF أو مباشرة في النافذة
في إحدى المحاضرات الجامعية، دار نقاش بين الطلبة حول النظريات التي تفسر سلوك تعاطي المخدرات والآثار الاجتماعية والثقافية للتعاطي، انقسم الطلبة لمجموعتين، ترى المجموعة الأولى أن السبب الرئيس للتعاطي هو سبب بيولوجي بحت، بينما ترى المجموعة الأخرى أن التعاطي يمكن تفسيره انطلاقا مما تراه النظرية الاجتماعية .
المطلوب: قدم تحليلا لهذه الآراء (النظرية التي تبنتها كل مجموعة)، وما رأيك أنت؟
ملاحظة: الاجابات المتطابقة يأخذ أصحابها علامة صفر.
يمكنك عزيزي الطالب طرح تساؤلاتك حول المحاضرة الثالثة واثراء النقاش عبر هذا الفضاء
تجد هنا محتوى المحاضرة الرابعة بصيغة بي دي أف
تجد هنا المحاضرة الرابعة على شكل فيديو، الفيديو مسجل تحت مسمى المحاضرة الثالثة الجزء الثاني وهذا قبل تقسيم المحاضرة إلى اثنتين، باختصار الاختلاف في التسمية فقط.
بغية فهم واستيعاب الوحدة الرابعة عليك انجاز النشاط الآتي:
قم بادراج اجابتك هنا تحت مسمى نشاط اجمالي4واضف الاسم واللقب، على شكل وورد، بي دي أف أو صورة
من خلال المحاضرة الحضورية وعبر اطلاعك على نصها في منصة مودل، قدم تلخيصا لكل من النظرية المعرفية، الاجتماعية، والنموذج الشمولي
ملاحظة: يفضل انجاز الملخص على شكل مخططات
يمكنك عزيزي الطالب طرح تساؤلاتك حول المحاضرة الرابعة واثراء النقاش عبر هذا الفضاء
في حي شعبي، لاحظت الجهات التربوية والدينية تزايد حالات الانحراف بين الشباب، خاصة الانخراط في السلوكيات المرتبطة بالمخدرات. عمر، شاب يبلغ من العمر 17 سنة، يعيش في عائلة ضعيفة التواصل بين أفرادها، يذهب يوميًا إلى المدرسة حيث يغيب أحيانًا ويقضي وقته في الشارع مع أصدقائه، ويقع تحت تأثير أقرانه الذين يتعاطون المخدرات. في الوقت نفسه، المسجد في الحي يحاول تقديم برامج توعية للشباب وتحفيزهم على ممارسة الأنشطة الدينية والاجتماعية.
المطلوب من الطالب:
1. تحليل دور الأسرة في حماية عمر من الانحراف وتعاطي المخدرات.
2. تحديد دور المدرسة كوسيلة للتنشئة الاجتماعية الرسمية والحد من السلوكيات الخطرة.
3. توضيح دور المسجد في تعزيز القيم الدينية والأخلاقية، وتشجيع الشباب على الانخراط في أنشطة مفيدة.
4. تقديم اقتراحات عملية لدمج جهود الأسرة والمدرسة والمسجد في الوقاية من المخدرات.
يمكنك عزيزي الطالب طرح تساؤلاتك حول المحاضرة الخامسة واثراء النقاش عبر هذا الفضاء
أطلقت وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي برنامجا وطنيا للتحسيس بمخاطر المخدرات داخل الجامعات، أثناء تقييم البرنامج، لاحظ خبراء علم الاجتماع أن الوعي لدى الطلبة يظل جزئيا وغير عميق، وأن التأثير الأكبر يكون لمجموعات الأقران ووسائل التواصل أكثر من المحاضرات التقليدية.
المطلوب: اكتب مقالا من 25 سطرا توضح فيه: