الخطوط العريضة للقسم

    • الأستاذة : عليوة سمية

      الرتبة :أستاذ محاضر أ 

      التخصص: علم النفس العيادي

                    قسم: علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا           

                   الكلية : العلوم الإنسانية والاجتماعية ،جامعةسطيف02         

        البريد الإلكتروني : aliouasoumia@gmail.com

    • ملخص المقياس

    • أهداف المقياس

    • مفتوح: الأربعاء، 24 مايو 2023، 8:51 PM
      مغلق: السبت، 24 يونيو 2023، 8:51 PM

      اليك عزيزي الطالب مجموعة من الأسئلة تساعدنا من خلال اجابتك عليها تحديد مدى تمكنك من اهداف مقياس العلاجات السلوكية والمعرفية

    • مفتوح: الأربعاء، 24 مايو 2023، 6:58 PM
      مغلق: السبت، 24 يونيو 2023، 6:58 PM

      يهدف هذا الاختبار الى قياس مكتسباتك القبلية المتعلقة بالمفاهيــم النظرية للاضطرابات النفسية حسب اختلاف المدارس النفسية( السلوكية والمعرفية)

    • مخطط المقياس

    • قائمة المراجع

    • يتضمن هذا الملف مجموعة من الموارد والمراجع المتعلقة بمقياس العلاج السلوكي المعرفي، والتي تساعد على توسيع مداركك وتعميق فهمك للمقياس.

    • هذه قائمة من المصطلحات الي يحتاجها الطالب في مقياس العلاجات السلوكية و المعرفية

    • يجب على طلبة السنة الثالثة علم النفس العيادي اجتياز الاختبار القبلي و اختبار الدخول قبل الاطلاع المحاضرات

    •  موارد أســـــاسية 

    •  موارد ثانوية 

    • نظريات التعلم السلوكیة
      نظرية دولر ومیلر ، نظرية ھل ، نظرية تولمان ، الانتقادات ، التطبیقات التربوية

    •  أنشطة التعلم 

    • عزيزي الطالب المطلوب منك البحث في الإطار التاريخي للنظرية السلوكية واهم روادها، مع التطرق الى انقسام هذه المدرسة

    • عزيزي الطالب  بين يديك مجموعة من الفاهيـــــــــم ، المطلوب منك ترجمتها الى اللغة الإنجليزية

      1. قانون الاستعداد
      2. قانون الأثر
      3. قانون التدريب
      4. قانون التدعيم

    •  أنشطة التقويــــــــم 

    • مفتوح: الجمعة، 26 مايو 2023، 9:47 AM
      مغلق: الاثنين، 26 يونيو 2023، 9:47 AM

       يهدف هذا النشاط الى قياس الاهداف الاجرائية 

    • فتحت: الخميس، 25 مايو 2023، 12:00 AM
      تستحق: الأحد، 25 يونيو 2023، 12:00 AM

      يهدف هذا النشاط الى قياس الهدف الخاص

      ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      الوضعية الاجمالية:

      السند1:

      السلوك هو رد فعل یصدر عن الفرد لسبب ما، هذا السبب هو ما نطلق علیه في علم النفس كلمة (المثیر) سواء كان هذا المثیر واضحا وظاهرا للفرد أو غیر واضح، أما ما یصدر عن الفرد من ردود أفعال اتجاه ذلك المثیر فهو ما نطلق علیه كلمة (الاستجابة)، وهناك مجموعة من القوانین الهامة التي تساعد في تفسیر عملیة اكتساب السلوك.

      التعليمة : انطلاقا مما سبق وبناء على مادرسته في المحاضرة حدد مايلي:

      المهمة الأولى:

      _ اذكر قوانين اكتساب السلوك

      المهمة الثانية

      _ لخص قوانين اكتساب السلوك

      السند2:

      يشير مصطلح العلاج السلوكي إلى انه أسلوب علاجي يستخدم مبادئ وقوانين السلوك ونظريات التعلم

      في العلاج النفسي

      التعليمة: اذكر مبادئ العلاج السلوكي

    •  موارد أســـــاسية 

    •  موارد ثانوية 

    • مراجع و كتب

    • فيديو تقنيات تعديل السلوك | التنفير

    •  أنشطة التعلم 

    • عزيزي الطالب عليك اختيار احدى التقنيات الثلاث ومحاولتك تطبيقها مع احد زملائك أي محاكاة لعمل الاخصائي النفساني

    • وقت المحادثة القادم: السبت، 26 أبريل 2025، 10:24 AM

       فضاء مخصص للدردشة حول فنيات العلاج السلوكي 

      مواضيع الدردشة:

      التحصين التدريجي، العلاج المنفر، 

    •  أنشطة التقويــــــــم 

    • مفتوح: الجمعة، 26 مايو 2023، 10:30 AM
      مغلق: الاثنين، 26 يونيو 2023، 10:30 AM

      يهدف هذا النشاط الى قياس الأهداف الإجرائية

       

    • فتحت: الثلاثاء، 30 مايو 2023، 12:00 AM
      تستحق: الثلاثاء، 6 يونيو 2023، 12:00 AM

      يهدف هذا النشاط الى قياس الهدف الخاص

      ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      الوضعية الاجمالية:

      السند:

      كأخصاي نفساني تعمل في مدرسة ابتدائية، أحال اليك معلم الحالة (ن)، من اجل تقديم المساعدة لها وتخطي ماتعانيه، وتمثلت الشكوى الرئيسية للمعلم حول الحالة (ن) البالغ من العمر 10سنوات تتمثل في قضم الاظافر، وتحدث حالة القضم في الظروف العادية وكذلك عند الدرس او توجيه السؤال اليه.

      التعليمة: بناءا على الشكوى المقدمة اليك من طرف المعلم حول الحالة (ن)، وعلى ضوء ما تلقيته في المحاضرة حدد ما يلي:

      المهمة الأولى:

      _ وضح التقنية التي يمكنك استخدامها مع الحالة

      المهمة الثانية:

      _ لخص التقنية التي استخدمتها

    •  موارد أســـــاسية 

    •  موارد ثانوية 

    • مراجع و كتب

    • فيديو علاج الفوبيا بـ "الغمر والافاضة"

    • فيديو مهارات توكيد الذات التدريب الذاتى

    •  أنشطة التعلم 

    • عزيزي الطالب  بين يديك مجموعة من المصطلحات ، المطلوب منك ترجمتها الى اللغة الإنجليزية

      1. الكف بالنقيض
      2. العلاج بالغمر (الافاضة)، 
      3. تأكيد الذات

    • عزيزي الطالب عليك اختيار احدى التقنيات الثلاث ومحاولتك تطبيقها مع احد زملائك أي محاكاة لعمل الاخصائي النفساني

    •  أنشطة التقويــــــــم 

    • مفتوح: الجمعة، 26 مايو 2023، 2:30 PM
      مغلق: الاثنين، 26 يونيو 2023، 2:30 PM

      يهدف هذا النشاط الى قياس الأهداف الإجرائية

       

    • فتحت: الجمعة، 26 مايو 2023، 12:00 AM
      تستحق: الثلاثاء، 20 يونيو 2023، 12:00 AM

       يهدف هذا النشاط الى قياس الهدف الخاص

      ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      الوضعية الاجمالية

      السند:

      طبقا للدليل التشخيصي والاحصائي الربع (DSM-iv-tr ) والصادر عن الجمعية الامريكية للطب النفسي و بناء على المحكات التشخيصية تقرر ان التبول اللاإرادي يكون بعد سن 5 سنوات ، بناء على ماسبق تقدمت اليك الام "س" تعرض عليك حالة ابنها البالغ من العمر 7 سنوات بشكوى فحواها انه يعني من التبول اللارادي.

      التعليمة: بناء على ما سبق حدد ما يلي:

      المهمة الأولى:

      _ وضح التقنية التي يمكنك استخدامها مع الحالة

      المهمة الثانية:

      _ لخص التقنية التي استخدمتها

    •  موارد أســـــاسية 

    •  موارد ثانوية 

    • مراجع و كتب

    •  أنشطة التعلم 

    • الاستيجاب: الاثنين، 26 يونيو 2023، 2:56 PM

      حسب رايك لماذا يعتبر العلاج المعرفي من انجع العلاجات؟

    •  يتضمن هذا البحث  العلاج المعرفي فعلى كل مجموعة من الطلبة البحث

      _ في تاريخية علم النفس المعرفي وروادها

      _ البحث في العلاج العقلاني الانفعالي

    •  أنشطة التقويــــــــم 

    • مفتوح: الجمعة، 26 مايو 2023، 3:04 PM
      مغلق: الاثنين، 26 يونيو 2023، 3:04 PM

      يهدف هذا النشاط الى قياس الأهداف الإجرائية

       

    • فتحت: الجمعة، 26 مايو 2023، 12:00 AM
      تستحق: الثلاثاء، 27 يونيو 2023، 12:00 AM

      يهدف هذا النشاط الى قياس الهدف الخاص

      -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      الوضعية الاجمالية:

      السند:

      تعرف نظرية ألبرت أليس في تفسير الأمراض النفسية باسم " نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي" وتركز هذه النظرية على نظام معتقدات الفرد وتفسيره للأحداث الحياتية في ضوء هذه المعتقدات وكذا اتجاهاته العقلية نحو هذه الأحداث، وتقوم هذه النظرية كذلك على مجموعة من الافتراضات والمفاهيم الأساسية المرتبطة بها

      التعليمة: بناءا على ماسبق وفي ضوء ما تم تنوله في المحاضرة حدد مايلي:

      المهمة الأولى:

      _ اذكر الافتراضات الاساسية للعلاج المعرفي العقلاني

      المهمة الثانية:

      _  استخرج المفاهـــيم الأساسية المرتبطة بالعلاج العقلاني الانفعالي

    •  موارد أســـــاسية 

    •  موارد ثانوية 

    • مراجع و كتب

    • فيديو نظرية البرت اليس للعلاج العقلاني الانفعالي

    •   Albert Ellis  نظريه العلاج العقلى الانفعالى السلوكي البرت أليس 

      شرائح PowerPoint

    •  أنشطة التعلم 

    • عزيزي الطالب عليك بتقديم دراسة حالة مرضية مع توضيح الجانب التشخيصي والعلاجي لها باعتمادك على المعلومات المقدمة في هذه المحاضرة

    • مفتوح: الجمعة، 26 مايو 2023، 3:55 PM
      مغلق: الاثنين، 26 يونيو 2023، 3:55 PM

      هل تعتقد انه من السهل تغيير المعتقدات الثابتة؟

    •  أنشطة التقويــــــــم 

    • مفتوح: الجمعة، 26 مايو 2023، 3:58 PM
      مغلق: الاثنين، 26 يونيو 2023، 3:58 PM

       

      يهدف هذا النشاط الى قياس الأهداف الإجرائية

    • فتحت: الأحد، 28 مايو 2023، 12:00 AM
      تستحق: الثلاثاء، 27 يونيو 2023، 12:00 AM

      يهدف هذا النشاط الى قياس الهدف الخاص

      ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      الوضعية الاجمالية

      السند:

      تقوم نظرية العلاج العقلاني الانفعالي «ألبرت اليس" على جانبين: الجانب الاول وهو بمثابة الجانب التشخيصي، وهو يوضح العوامل الأساسية، التي تؤدى إلى نشأة الاضطراب الانفعالي والجانب الثاني هو الجانب العلاجي.

      التعليمة: بناءا على مماسبق حدد مايلي:

      المهمة1:

      _ حدد محتويات كل جانب

      المهمة2:

      _ اشرح محتويات كل جانب

    •  موارد أســـــاسية 

    • المحاضرة السادسة: الأساليب العلاجية المستخدمة في العلاج العقلاني الانفعالي

    •  موارد ثانوية 

    • مراجع و كتب

    •  أنشطة التعلم 

    • عزيزي الطالب عليك اختيار أحد الأساليب المستخدمة في العلاج العقلاني الانفعالي ومحاولتك تطبيقها مع أحد زملائك أي محاكاة لعمل الاخصائي النفساني

    •  أنشطة التقويــــــــم 

    • مفتوح: الجمعة، 26 مايو 2023، 4:19 PM
      مغلق: الاثنين، 26 يونيو 2023، 4:19 PM

       

      يهدف هذا النشاط الى قياس الأهداف الإجرائية

       

    • فتحت: الجمعة، 26 مايو 2023، 12:00 AM
      تستحق: الخميس، 22 يونيو 2023، 12:00 AM

      يهدف هذا النشاط الى قياس الهدف الخاص

      --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      الوضعية الاجمالية:

      السند:

      في خلية الاصغاء والمتابع اتصلت بك الحالة (ع)، لتطرح المشكلة التي تعاني منها لمساعدتها، وكانت فحوى المشكلة ان الحالة تعاني من وساوس تتعلق بالطهارة حيث يغتسل لأكثر من أربع ساعات يوميا ويمكث في الوضوء ساعة تقريبا الى جانب افكار تتعلق بالقذارة ويجد صعوبة في الاكل خارج البيت وفي الولائم، كما توقف عن الجلوس في المقاهي، وهو يعاني من هذه الحالة لأكثر من 7سنوات.

      التعليمة: بناء على اعراض الحالة التي اتصلت بك والتشخيص الذي قدمته على انه وسواس قهري للنظافة حدد ما يلي:

      المهمة الأولى:

      _ بين الأساليب العلاجية التي ستستخدمها مع الحالة

      المهمة الثانية

      _ وضح التقنيات التي ستستخدمها مع كل أسلوب علاجي

    •  موارد أســـــاسية 

    •  موارد ثانوية 

    • مراجع و كتب

    • فيديو 

    •  أنشطة التعلم 

    • عزيزي الطالب عليك بتقديم اهم الأساليب التي يجب اتباعها للتعرف على الأفكار الاوتوماتيكية والمخططات المعرفية لدى حالة مرضية

    •  أنشطة التقويــــــــم 

    • مفتوح: السبت، 27 مايو 2023، 10:02 AM
      مغلق: الثلاثاء، 27 يونيو 2023، 10:02 AM

       

      يهدف هذا النشاط الى قياس الأهداف الإجرائية

    • فتحت: الأحد، 28 مايو 2023، 12:00 AM
      تستحق: الأحد، 4 يونيو 2023، 12:00 AM

      يهدف هذا النشاط الى قياس الهدف الخاص

      ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      الوضعية الاجمالية:

      السند:

       العلاج المعرفي هو شكل من أشكال العلاج النفسي یقوم على فكرة رئیسیة مفادها أن انفعالات الفرد وسلوكه ترتبط بشكل كبیر بالتفكیر لدیه وهو قائم على مجموعة من المفاهيم والمصطلحات المعرفية التي تساعدنا في فهم شخصية الفرد وكیفیة نشوء الاضطراب لدیه وكذا طریقة التعامل معه

      التعليمة: بناءا على ماسبق حدد مايلي :

      المهمة الاولى

      _ استخرج هذه المفاهيم المعرفية

      المهمة الثانية:

      _ لخص هذه المفاهيم المعرفية بشكل موجز

       

    • الهدف العام:

      أن يكون الطالب في نهاية دراسته لهذا المقياس قادرا على معرفة وفهم العلاج السلوكي والعلاج المعرفي  و اهم التقنيات المستعملة فيهما  

    • وضعية إدماجية:

      السند الاول:

      في إطار التربص الميداني الذي تقوم به في مركز المساعدة النفسية المتواجد بحي بوعروة، تقدمت الحالة (س) الى الاخصائي النفساني المتواجد بالمركز، من اجل طلب المساعدة في علاج الاضطراب(X) الذي تعاني منه، وبناء على دراسة الحالة التي قام بها، وتوصله الى تشخيص الاضطراب (X)، قام ببناء خطة علاجية لتجاوز هذا الاضطراب، تمثلت خطواتها في النقاط الاتية:

      -التقدم لطلب عمل يحتاج لإجراء مقابلة شخصية قد يرفض بعدها الشخص

      - الوجود في تجمع أو حفل من 4اشخاص

      - احتمال رفض ادماجه في نشاط اجتماعي مع مجموعته

      -مخاطبة مجموعة من الأشخاص

      -شخص اخر يحاول ان يلتمس له العيوب

      -تهكم من الزوج (الزوجة) او الأصدقاء

      - تعليقات استهزاء من الأصدقاء

      -تعليقات استهزاء فيها تقليل من الشخص صادرة عن الزوج او الزوجة او الأبناء

      التعليمة: انطلاقا مما سبق وبناء على الخطة التي وضعها الاخصائي النفساني :

      المهمة الأولى:

      -بين نوع الاضطراب الذي تعاني منه الحالة(س)

      المهمة الثانية:

      -بين التقنية التي استخدمها الاخصائي النفساني

      المهمة الثالثة:

      -لخص التقنية التي استخدمها الاخصائي النفساني

      المهمة الرابعة:

      -استنتج نوع العلاج الذي تنتمي اليه التقنية

      السند الثاني:

      بعد تعرفك على الاضطراب (X) تعلم جيدا انه من بين الاعراض المصاحبة له الأفكار السلبية التي يحملها حول ذاته ولومها والثقة السلبية لها.

      التعليمة:

      استخرج اهم التقنيات المعرفية التي يمكن للأخصائي النفساني استخدامها من اجل التخفيف من الاضطراب.

      رابط الإجابة على الإختبار

       

    • مفتوح: الأحد، 28 مايو 2023، 7:06 PM
      مغلق: الأربعاء، 28 يونيو 2023، 7:06 PM