Aperçu des sections
-
مرحبا بكم في الفصل الدراسي لمقياس منهجية دراسة الاتصال الجماهيري
يندرج مقياس منهجية دراسة الاتصال الجماهيري ضمن الوحدات التّعليمية المنهجية في ميدان علوم الاعلام والاتصال، وهو درس يسعى إلى التّكوين المنهجي في إحدى تخصصات الإعلام والاتصال وهو الاتصال الجماهيري نظرا لخصوصياتها وأهميتها، والهدف الاساسي من هذا الدرس هو أن يتمكن الطّالب من تركيب عناصر المشكلات العلمية في الاتصال الجماهيري وتحديد الدراسات السابقة المناسبة لها، فهو يتناول بالتفصيل أبحاث الاتصال الجماهيري، أنواعها وأهدافها وخطواتها وكيفية تحديد مشكلاته.
يستهدف هذا المقياس طلبة الماستر 1 اتصال جماهيري ووسائط جديدة
-
Forum
-
-
الجامعة: جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2
الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم: قسم علوم الإعلام والاتصال
المقياس: منهجية دراسة الاتصال الجماهيري
الفئة المستهدفة: ماستر 1 اتصال جماهيري ووسائط جديدة
الرصيد: 04
المعامل: 02
الحجم الساعي: 14 أسبوع 45 ساعة
التوقيت: التاسعة والنصف صباحا
معلومات حول الاستاذ: د/ إسعادي صورية أستاذ مساعد -ب-
التواصل عبر البريد: issadiiss15@gmail.com
أوقات التواصل في المكتب: الثلاثاء والاربعاء على الساعة التاسعة
-
-
Sondage
-
الهدف العام:
أن يكون الطالب في نهاية هذا الدرس قادرا على تحليل مشكلة علمية في بحوث الاتصال الجماهيري وتركيب عناصرها.
الأهداف الخاصة:
- أن يتعرف الطّالب على طبيعة المعرفة العلمية في المشكلة العلمية.
- أن يميّز الطّالب بين أنواع بحوث المشكلات العلمية الإعلامية.
- أن يصيغ الطالب مشكلة علمية في بحوث لاتصال الجماهيري.
- أن يضع الطالب فرضية علمية لمشكلة علمية في بحوث الاتصال الجماهيري.
- أن يلخص الطالب دراسات سابقة لمشكلة علمية في بحوث الاتصال الجماهيري.
-
ستحتاج لخلفية معرفية عامة حول ماهية البحث العلمي في العلوم الانسانية والاجتماعية قبل البدء في هذا الدرس
ومن المستحسن أن يكون الطلبة على دراية بالنقطتية الآتيتين:
- مفاهيم أساسية في منهجية البحث العلمي
- الإلمام بعناصر العامة للبحث العلمي
-
Test
-
Fichier
-
- مقدمة
- الأهداف
- المتطلبات الأساسية
- الفصل الأول: طبيعة المعرفة العلمية في البحث العلمي
- الفصل الثاني: أنواع البحوث الاعلامية وأهدافها
- الاختبار النهائي
- المراجع الببليوغرافية
-
Fichier
-
نسعى في هذا المحور إلى أن يتعرف الطّالب على طبيعة المعرفة العلمية من خلال تحقيق الأهداف الآتية:
-أن يسمي الطالب أنواع المعرفة العلمية مستخدما وسائل إنتاجها بشكل دقيق.
-أن يذكر الطالب خصائص المعرفة العلمية مراعيا معانيها بأسلوب بسيط.
-أن يذكر الطالب خطوات البحث العلمي بالترتيب وبشكل واضح.
-
Fichier
-
Paquetage SCORM
-
Fichier
-
Chat
-
Ouvert : Tuesday 1 October 2024, 17:41Se termine : Wednesday 1 October 2025, 17:41
-
DevoirOuvert le : Tuesday 1 October 2024, 17:41À rendre : Tuesday 1 October 2024, 17:41
-
Feedback
-
Wiki
-
Atelier
-
نسعى في هذا المحور إلى أن يفرق الطالب بين أنواع البحوث الإعلامية من خلال تحقيق الأهداف الآتية:
-أن يحدد الطالب توجهات البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال بالاعتماد على سياقات نشأته التاريخية تحديدا دقيقا.
-أن يستنتج الطالب أنواع البحوث الإعلامية انطلاقا من أهدافها بشكل واضح.
-أن يميز الطالب بين مجالات البحث في الاتصال اعتمادا على أهدافها بشكل صحيح.
-
Fichier
-
Fichier
-
Paquetage SCORM
-
Chat
-
Ouvert : Tuesday 1 October 2024, 17:40Se termine : Wednesday 1 October 2025, 17:40
-
Ouvert le : Tuesday 1 October 2024, 17:38À rendre : Tuesday 1 October 2024, 17:38
-
Feedback
-
Wiki
-
Atelier
-
Sondage
-
-
هدف هذا الاختبار إلى قياس مدى قدرتك على تحليل مشكلة علمية في بحوث الاتصال الجماهيري وتركيب عناصرها.
السند: من خلال متابعتك للتغطية الإعلامية للحرب على غزة منذ 07 أكتوبر 2023، تتأكد لك صحة مقولة " حينما تزداد حدة الأزمات وتقع الحروب يبدو تصنيع الموافقة أمرا مفضوحا"، فلقد لفت انتباهك كيف أن وسائل الإعلام الغربية تلقت الأخبار القادمة من الشرق الأوسط بانفعال غير مسبوق، إذ لم تكن في المجمل جزءا محايدا من التغطية الإعلامية الأولى من عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة حماس بل كانت تتفق مع الرواية الإسرائيلية التي رددها مسئولون غربيون.
صُدمت إسرائيل بهذه العملية النوعية والجريئة، وتبعها إعلانها حربا على قطاع غزة بالقصف الجوي وحصار مشدد منع بموجبه وصول الغذاء والماء والدواء والوقود إلى سكان القطاع الذين كانوا أصلا يعانون من حصار ممتد على نحو 16 عام، ووصل عدد الشهداء الفلسطينيين خلال العشرين يوما الأولى إلى نحو 7300 شهيد، منهم 3500 طفل.
وفي تقرير لصحيفة هآرتس تقول فيها أن الجمهور الإسرائيلي يتابع الوقائع الحرب عبر تقارير تعرضها القنوات المحلية ولا جدال فيها، حيث أصدرت الرقابة العسكرية الإسرائيلية تعليمات بشأن التغطية الإعلامية للحرب على غزة حظر بموجبها على وسائل الإعلام تناول 8 قضايا أو نشرها أو التعامل معها من دون الحصول على موافقة مسبقة من الرقيب العسكري.
وقعت وسائل الإعلام الغربية في فخ التوجيه السياسي منذ اللحظة الأولى لبناء الرواية الإخبارية فقد تبنت الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا الغربية الرواية الإسرائيلية التي قدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من دون أدنى تفعيل لقواعد التحقق الإخباري وفحص الروايات والمزاعم والصور والفيديوهات...، ومن دون وجود صوت للطرف الآخر.
وفي الإعلام العربي السعودي أظهرت تضامنا قويا مع الفلسطينيين في حين لا تزال تصور التطبيع مع إسرائيل على أنه ضرورة حتمية للتحقيق السلام الإقليمي، أما الإعلام المصري المؤيد للنظام والمعارض له فقد سعى إلى استخدام الحرب كمنصة لإضهار قوة الرئيس المصري أو الكشف عن عدم كفاءته.
التعليمة: تُشكل مرحلة تحديد المشكلة العلمية في البحث العلمي وتعريفها دافعا نحو البحث في متغيراتها وعلاقاتها، حيث على أساسها يتحدد للباحث مدى صلاحية المشكلة للدراسة واتخاذ القرار لإستمرار فيها أو تغييرها، انطلاقا من السند واعتمادا على ما درسته في المحاضرات السابقة، ولد موضوع يحتوي مشكلة علمية ضمن سياق السند أعلاه، اشرح مراحل تحديد هذه المشكلة، ثم ركب بين عناصرها تركيبا صحيحا، ميز طبيعة البحث الإعلامي الذي تنتمي إليه مشكلتك البحثية، ثم صمم له ثلاث فرضيات علمية، ابحث عن الدراسات السابقة التي لها علاقة بمشكلتك العلمية اقرأها قراءة صحيحة ثمّ لخصها، ثم اختر أحدا معايير التصنيف الدراسات السابقة ثم نظمها على أساسه.
ملاحظة: يرسل العمل في ملف وورد مع احترام الآجال المحددة.
-
Devoir
-
Glossaire
-
Page
-