منهجية دراسة الاتصال الجماهيري

مجالات بحوث الاتصال الحديثة

بحوث الصحافة الورقية

بحوث العلاقات العامة

بحوث التسويق

بحوث الصحافة الورقية

تعد بحوث الصحافة المكتوبة مهمة في الدراسات والبحوث العلمية والاعلامية واهتمت تلك البحوث بالدراسات حول القراء وتفضيلاتهم لألون محددة من الصحف والمضامين المنشورة لذلك أصبحت هذه البحوث مهمة لإدارات الصحف في التعرف على:

التوزيع الديمغرافي لجمهور القراءونسب توزيعه في المدن والضواحي

التعرف على إدارات الصحف وأولوياتها وتوجهات القراء، وتخصيص جزء خاص لفئة معينة مثل تخصيص جزء لقراء مدينة معينة

تهدف بحوث الصحافة إلى:

التعرف على معدل شراء الصحف

نسب اشتراك الجمهور

مدى تفضيل القراء لصحيفة على أخرى

مدى تفضيل القراء لموضوعات محددة

مدى تفضيل القراء لكتاب أو محررين معينين

عدد قراء زاوية أو صفحة محددة

التعرف على عادات القراء وتفضيلاتهم في الشكل والمضمون

التعرف على آراء ومقترحات القراء لتطوير المضامين

بحوث العلاقات العامة

للبحوث العلمية الأكاديمية دور هام في ترشيد الأداء الإداري للعلاقات العامة وتعد أهم العوامل التي تبنى عليها المعلومات الاساسية لنجاح نشاط العلاقات العامة وهي تتمحور في النقاط الآتية:

تحديد الاتجاهات الأساسية للجماهير وآراؤها وتركيباتها

توفير مدخلات أساسية للتخطيط

تحديد قادة الرأي

توفير رجع الصدى في تخطيط البرامج المستقبلية

بحوث التسويق

تحظى بحوث التسويق بأهمية كبيرة لأنها تحقق العديد من الفوائد لأي شركة أو مؤسسة سواء كانت كبيرة أو صغيرة.

و تتمثل أهمية بحوث التسويق في :

1- معرفة السوق المستهدف

حيث تساعد أبحاث التسويق على جمع بيانات ومعلومات دقيقة عن السوق المستهدف مما يساعد على معرفته جيدًا، والعمل على تلبية احتياجات هذا السوق.

2- معرفة الجمهور المستهدف

توفر أبحاث التسويق معلومات حول الجمهور المستهدف؛ مما يساعد على معرفة احتياجاتهم والعمل على تلبيتها، وأيضًا معرفة مدى رضاهم عن جودة ما يقدم من منتجات أو خدمات.

كما أن الفهم الجيد للجمهور المستهدف، واحتياجاته يجعلك تتوقع بشكل جيد معدلات طلبه على المنتجات والخدمات بناءًا على معلومات سليمه؛ ربما تساعد في النهاية على تحديد كمية المخزون المناسبة للمنتجات.

3- معرفة الفرص والتهديدات

أبحاث التسويق تلعب دور كبير في معرفة الفرص المتاحة، والعمل على استغلالها، ومعرفة أيضًا التهديدات التي تواجه المؤسسة، ووضع الإستراتيجيات المناسبة لمواجهتها بفاعلية.

4- مواكبة التغيرات في السوق

حيث أن القيام بعمل أبحاث تسويق باستمرار تساعد على معرفة التغيرات التي تحدث باستمرار في السوق، وأيضًا التغير في احتياجات المستهلكين ورغباتهم مما يساعد على تلبيتها بأفضل الطرق الممكنة.

5- وضع الإستراتيجيات التسويقية

تساعدك المعلومات والاحصائيات التي توفرها البحوث التسويقية على التخطيط السليم ووضع الاستراتيجيات التسويقية للعلامة التجارية بنجاح

6- القدرة على المنافسة

7- وضع توقّعات حول الأنشطة الخاصة بالشراء والبيع؛ مما يساهم في تقليل تأثير مخاطر السوق إلي أدنى مستوى.

8- تقليل احتمال التّعرض للخسائر أو الأعباء المالية؛ التي تنتج عن القرارات الغير المدروسة.

9- المساعدة على اختيار أهم أنواع المنتجات التي تتوافق مع تفضيلات وأذواق العملاء.

10- دعم وتطوير عملية اتّخاذ وصناعة القرارات بناءًا على بيانات ومعلومات دقيقة وصحيح

سابقسابقمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)