Aperçu des sections

  • المحاضرة الأولى بدايات النقد المغاربي

    يتناول النفد في منطقة المغرب العربي الكبير،ويتتبع ظروف نشأته ،والإتجاهات التي عرفها ،وأنواعه كالنقد السياقي (الإنطباعي،والتاريخي،والإجتماعي)،والنسقي ممثلا في المنهج البنيوي،والبنيوي التكويني،والأسلوبي،وإبراز جهود النقاد في تطويره.              

  • المحاضرة 2: اتجاهات النقد المغاربي

  • المحاضرة 3: الانطباعية في النقد المغاربي

    ارتبطت نشأة الإنطباعية  بالمعارض التشكيلية ،واستمد ت اسمها من لوحة فنية للرسام الفرنسي" كلود مونيه" عنوانها انطباع     ،وقد كان ذلك عام 1882 وعرضها بعد عامين أي في عام 1884 في قاعة النتاج المرفوض .ارتبطت الإنطباعية بالفنون التشكيلية أولا ثم انتقلت إلى الأ دب والنقد .     

  • المحاضرة الرابعة: المنهج التارخي في النقد المغاربي

    المنهج التاريخي من المناهج الخارجية ،التي تقارب النص الأدبي  خارجيا ، أي انطلاقا  من الظروف التي لابست ميلاد النص ونشأته. وهو" منهج يتخذ من حوادث التاريخ السياسي والإجتماعي وسيلة لتفسير الأدب وتعليل ظواهره أو التاريخ الأدبي لأمة ما ، ومجموع الأراء التي قيلت في أديب ما أو فن من الفنون ".(1)

  • المحاضرة الخامسة: المنهج الاجتماعي في النقد

    يعد المنهج الاجتماعي من المناهج النقدية الناجعة في مقاربة الظواهر الادبية ، وهو منهج انحدر من المنهج التاريخي ، وتولد عنه ،وارتبط بفكرة مؤداها أن الادب تعبير عن الوعي الإجتماعي ،وعن الواقع ومشكلاته وقضاياه . وفي الحق هو ثمرة لالتقاء روافد فكرية وفلسفية منها ، الفلسفة المادية ، والواقعية الإشتراكية التي نادى بها كارل ماركس وأنصاره ،والتي قامت على  فكرة الصراع الطبقي  ، اضافة إلى غلم الإجتماع  الذي يعنى بالمجتمعات البشرية وعلاقاتها.

  • المحاضرة 6: البنوية في النقد المغاربي

    لم تنبثق البنيوية في الحقل النقدي والدراسا ت الانسانية الغربية فجاة ، وإنما كانت لها إرهاصات عديدة تخمرت عبرالنصف الاول من القرن العشرين في مجموعة من البيئات والمدارس والإتجاهات المتعددة و المتباينة مكانا وزمانا

  • Section 7

  • Section 8

  • Section 9

  • Section 10