Aperçu des sections

  • مقاربات نقدية معاصرة ( درس السيميائية )

  • نظرية التلقي ( مقاربات نقدية معاصرة )

    د. خيرالدين دعيش

     

    الرتبة : أستاذ التعليم العالي

    الايمايل : daichekheireddine@gmail.com

    ملخص المحاضرة

    بدأ هـانز روبرت "ياوس" عمله النقدي ضمن مقـال بعنوان (  ما بين الجمالية والتاريخ) وان ( تاريخ الأدب ، تحدّ لنظرية  الأدب ) ، وهو أوّل مقال افتتح به مؤلَّفه النقدي ( من أجل جمالية للاستقبال ) pour une esthétique de la réception الذي حاول فيه تقديم نظرية تعيد النظر فيما يسمى بـ: تاريخ الأدب Histoire de la littérature ، منتقـدا بذلك صـورة تطبيق هـذا العلم داخل المدارس و الجامعات الألمانية، في ظلّ البرامج و المنظومات التعليمية و التربوية، و أنّ هذا التاريخ إنّما يعيش بمعزل و على هامش النشاط الثقافي للعصر الذي نعيشه، حتى غدا لا يتجاوز إطار ما هو مدرسي أو حدود ثقافة العائلات البرجوازية التي تهتم بهذا التاريخ بشكل من الأشكال؛ بل إنّ هذا التاريخ، الذي كان يعبّر عن هويّة الأمم في الزمن الماضي، لم يعد إلاّ مادة تقليدية تبلورت فيما يعرف بالتراث، و أنّ هذا التراث بدوره لم يعد يجسّده إلاّ الكتب و الأعمال التي خلّفها أصحابها منذ ذلك الزمن السحيق، ممّا أفضى إلى مؤشرات انقراض هذا التاريخ: « إنّنا حين نعاين البرامج الجامعية، فإنّنا نلحظ ضمنها بأنّ التاريخ الأدبي في طريقه إلى الزوال »

  • النظرية البنوية ( مقاربات نقدية )

    ملاحظة : بالنسبة للامتحان الطالب مطالب فقط بالدروس المقدمة في المدرج

  • الشكلانية الروسية ( مقاربات نقدية )

  • الشكلانية الروسية 2

  • نظرية التأويل

  • نظرية التأويل

  • Section 8

  • Section 9