Aperçu des sections

  •  

      هذا المقياس موجه لطلبة السنة الأولى جذع مشترك لغة وأدب عربي

    للأستاذ: رابح شلوش. 

    للمراسلة يمكن الاتصال بهذا البريد الإلكتروني:

    cheloucher@gmail.com

    الهدف العام:

    - أن يكون الطالب قادرا على التمييز بين البحور الشّعريّة.

    -أن يكتسب الطالب أذنا موسيقية تمكّنه من تذوّق الشّعر.

    المكتسبات القبلية:

    -

    -

    مفردات المقياس:

    1- التعريف بعلم العروض: (العروض لغة واصطلاحا- واضع علم العروض- أهمية علم العروض) معنى الشعر، موسيقى الشعر، مصادر العروض ومراجعه.

    2- تعريفات: القصيدة،الأرجوزة، المعلقة، الحولية، الملحمة، النقيضة، اليتيمة، البيت.

    3- قواعد الكتابة العروضية: (القواعد اللفظية- القواعد الخطية) تقطيع الشعر العربي (الرموز- التفاعيل-الأسباب)

    4- بناء البيت: (التعريف/الأعاريض/الأضرب) أنواع الأبيات الشعرية/ التفاعيل ومتغيراتها/ المقاطع العروضية.

    5- الزحافات والعلل

    6- التصريع والتجميع والتدوير، البحور والدوائر

    7- البحور الشعرية: معنى البحر، عدد البحور الشعرية، مفاتيح البحور، خصائص البحور الشعرية، البحور في الشعر الحر.

    8- أوزان البحوربحر الطويل، بحر المديد، بحر البسيط، بحر الوافر.

    9- بحر الكامل، بحر الهزج، بحر الرجز، بحر الرمل

    10- بحر السريع، بحر المنسرح، بحر الخفيف، بحر المضارع

    11 - بحر المقتضب، بحر المجتث، بحر المتقارب، بحر المتدارك

     12- دراسة القافية: حروفها، حركاتها، أنواعها، عيوبها.

    13- القافية في الشعر المعاصر، الجوازات الشعرية

    14- موسيقى الشعر: الهندسات الصوتية والتنسيقات العروضية

    المصادر والمراجع:

    -المتوسط الكافي في علمي العروض والقوافي، موسى الأحمدي نويوات.

    -موسوعة موسيقى الشعر العربي. عبد العزيز نبوي

    -كتاب العروض، مصطفى حركات