Aperçu des sections
-
هذا المقياس موجه لطلبة السنة الأولى جذع مشترك لغة وأدب عربي
للأستاذ: رابح شلوش.
للمراسلة يمكن الاتصال بهذا البريد الإلكتروني:
cheloucher@gmail.com
الهدف العام:
- أن يكون الطالب قادرا على التمييز بين البحور الشّعريّة.
-أن يكتسب الطالب أذنا موسيقية تمكّنه من تذوّق الشّعر.
المكتسبات القبلية:
-
-
مفردات المقياس:
1- التعريف بعلم العروض: (العروض لغة واصطلاحا- واضع علم العروض- أهمية علم العروض) معنى الشعر، موسيقى الشعر، مصادر العروض ومراجعه.
2- تعريفات: القصيدة،الأرجوزة، المعلقة، الحولية، الملحمة، النقيضة، اليتيمة، البيت.
3- قواعد الكتابة العروضية: (القواعد اللفظية- القواعد الخطية) تقطيع الشعر العربي (الرموز- التفاعيل-الأسباب)
4- بناء البيت: (التعريف/الأعاريض/الأضرب) أنواع الأبيات الشعرية/ التفاعيل ومتغيراتها/ المقاطع العروضية.
5- الزحافات والعلل
6- التصريع والتجميع والتدوير، البحور والدوائر
7- البحور الشعرية: معنى البحر، عدد البحور الشعرية، مفاتيح البحور، خصائص البحور الشعرية، البحور في الشعر الحر.
8- أوزان البحور: بحر الطويل، بحر المديد، بحر البسيط، بحر الوافر.
9- بحر الكامل، بحر الهزج، بحر الرجز، بحر الرمل
10- بحر السريع، بحر المنسرح، بحر الخفيف، بحر المضارع
11 - بحر المقتضب، بحر المجتث، بحر المتقارب، بحر المتدارك
12- دراسة القافية: حروفها، حركاتها، أنواعها، عيوبها.
13- القافية في الشعر المعاصر، الجوازات الشعرية
14- موسيقى الشعر: الهندسات الصوتية والتنسيقات العروضية
المصادر والمراجع:
-المتوسط الكافي في علمي العروض والقوافي، موسى الأحمدي نويوات.
-موسوعة موسيقى الشعر العربي. عبد العزيز نبوي
-كتاب العروض، مصطفى حركات
-
Forum
-
Forum
-