مخطط الموضوع
-
مقياس علم النفس المرضي موجه لطلبة السنة الثانية علم النفس
-
الصفحة
-
الصفحة
-
الصفحة
-
المجلد
-
الملف
جدول: الفرق بين الذهانات والعصابات
-الشكل (1): الشكل البنائي العصابي
- الشكل (2): الشكل البنائي الذهاني
- الشكل (3): الشكل التنظيمي الحدي
- الشكل (4): تطور أشكال التنظيمات الثلاثة
-
قاموس المصطلحات
-
الملف
-
منتدى
-
المحاضرة الاولى: مدخل عام لعلم النفس المرضي
يعتبر علم النفس المرضي احد فروع علم النفس النظرية التي تعتمد عليها الفروع التطبيقية تساهم في تشخيص المرض، و قد تم استنباط هذا الفرع من الملاحظات الإكلينيكية. يبحث في السلوك المضطرب أو نواحي العجز في القدرة على أداء السلوك السوي. يهتم بطبيعة وتطور كل أشكال الاضطرابات النفسية من حيث تصنيفها، تحديد أسبابها وكيفية علاجها والوقاية منها.
-
الصفحة
-
الاختبار
-
الواجب
-
-
-
الصفحة
المحاضرة الثانية : السواء و اللاسواء في علم النفس المرضي
-
الاختبار
-
الواجب
-
-
المحاضرة الثالثة: السيميولوجيا و التصنيف في علم النفس المرضي
-
الاختبار
-
الواجب
-
قسمت الاضطرابات النفسية إلى اضطرابات كبرى و اضطرابات صغرى. تدخل الاضطرابات الكبرى تحت اسم الذهانات psychoses و الاضطرابات الصغرى تحت اسم العصابات névroses. تشير الحالات الحدية إلى تنظيمة خاصة للشخصية تقع بين حدي الذهان و العصاب. فبينما تظهر المؤشرات العامة للاضطرابات الكبرى حادة و متطرفة، فانها في الاضطرابات الصغرى هي اقل شدة و حدة.
-
الملف
-
الصفحة
-
الاختبار
-
الواجب
-
تدرج ضمن العصابات : عصاب القلق la névrose d'angoisse، عصاب الهستيريا La névrose Hystérique، العصاب الوسواسي la névrose obsessionnelle، عصاب الفوبيا la névrose phobique، ، العصاب الراهن la névrose actuelle، النوراستينياla neurasthénie، عصاب النقلة névrose de transfert، العصاب النرجسي névrose narcissique
وسنتطرق في هذه المحاضرة إلى أهم هذه الاضطرابات العصابية
-
الملف
-
الملف
-
الصفحة
-
الاختبار
-
الواجب
-
-
الصفحة
-
الصفحة
-
الاختبار
-
الواجب
-
-
الاختبار
-
الواجب
-
-
الملف
-
الصفحة
-
الصفحة
-
الاختبار
-
الواجب
-
يبعث مفهوم الحالة البينية « état limite » (Borderline) إلى مفاهيم الحدود بين السوي والمرضي، بين العصاب والذهان، أو بين نزوغرافيا الطب العقلي والتحليل النفسي. و تشير إلى تنظيمة خاصة للشخصية لديها خصوصيتها النوزوغرافية. و مازالت وجهة نظر السيكودينامية قائما ليومنا هذا بما في ذلك أعمال Kerenberg. كما أن المعايير التشخيصية الأكثر استعمالا هي معايير Gunderson إضافة لمعايير التصنيف الأمريكي للاضطرابات العقلية DSM IV والتصنيف الدولي للأمراض CIM 10
-
الملف
-
الاختبار
-
الواجب
-
في الملاحق جدول يوضح نقاط الاختلاف بين الوحدتين من الاضطرابات الكبرى والصغرى ما يساعد الأخصائي في وضع تشخيص صحيح لنوع الاضطراب.
كما تم ادراج اربعة أشكال حول تشكل البنية حسب ما اشار اليه برجوري؛ حيث:
-الشكل الاول خاص بالشكل البنائي العصابي
- الشكل الثاني خاص بالشكل البنائي الذهاني
- الشكل الثالث خاص بالشكل التنظيمي الحدي
- اما الشكل الرابع فيخص تطور أشكال التنظيمات الثلاثة
-
-
الصفحة
يهدف هذا الإختبار إلأى قياس الهدف العام
-
الاختبار
يهدف هذا النشاط إلى قياس الهدف العام للمقياس
السند
باتباع الرابطين (احدهما باللغة العربية والأخر باللغة الفرنسية) ستجد فيديوهان يتناولان اهم الاضطرابات النفسية المتشابكة والمتداخلة فيما بينهافي مجال علم النفس، تتشارك في بعض الإشارات الاكلينيكية، كما نحتاج للرجوع الى بعض المحكات في تحديدنا لمعايير السواء واللاسواء.
التعليمة:
استنادا إلى المركبات البنيوية للتركيب الشخصي واعتمادا على مكوناتها،
- حدد أهم المكونات المشكلة للتكوين النفسونشوئي للفرد والذي يؤدي في حالة عدم تكيفه لظهور الامراض أو الاضطرابات النفسية،
- بين كيفية الحكم على السلوك إن كان سويا أو مرضيا.
- وضح التركيب البنيوى للذهان والذهانات
- وضح التركيب البنيوي للتنظيم الحدي والاضطرابات الحدية
- ميّز بين الإشارات الاكلينيكية للذهان والإشارات الاكلينيكية للعصاب؟
- استخرج النقاط الحساسة من خلال ما تم عرضه في الفيديو لوضع تشخيص دقيق للاضطرابات الصغرى والاضطرابات الكبرى.
-
رابط إلكتروني
إنقر على هذا الرابط لإنجاز هذا النشاط
-
رابط إلكتروني