الخطوط العريضة للقسم

    • الاستاذة : سارة حجاب .جامعة محمد لمين دباغين سطيف 02، كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية، قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا ،

      S .Hadjab@univ-setif2.dz :البريد الإلكتروني 

    • تحتوي الأهداف على الهدف العام مع الأهداف  الخاصة  .

    • يهدف هذا الاختبار إلى قياس مدى اكتساب الطالب للكفاءة المستهدفة بمقياس مناهج البحث العلمي . 

    • موارد مهمة

      عبد الحفيظ سعيد مقدم،2015،مناهج البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية،ط١،دار النشر الدولي ،المملكة العربية السعودية،الرياض.

      رجاء وحيد دويدري،2002،البحث العلمي اساسياته النظرية وممارساته العملية،ط١،دار الفكر،بيروت.

      حامد عبد السلام زهران،1995،علم النفس النمو الطفولة والمراهقة،ط١،عالم الكتب،القاهرة.

      فخري عبد الهادي،2009،علم النفس المعرفي،ط١،دار أسامة للنشر والتوزيع،الاردن.

      شذى عبد الباقي محمد،مصطفى محمد سعيد.2011،اتجاهات حديثة في علم النفس المعرفي،دار مسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

    • يتضمن الملخص عرضا مختصرا للمقياس مع تحديد الفئة المستهدفة

    • محاضرة

    •    تشمل هذه المقدمة الإجراءات الخاصة بالمحاضرة و كذا مقدمة تشكل مدخل للمحاضرة .              

    • موارد إضافية

    • النشاطات

    • وتتضمن قاعدة البيانات هذه جمع بيانات حول مراجع مرتبطة بالمحاضرة وهي كالتالي،

      د.عبد الحفيظ سعيد مقدم ،٢٠١٥،مناهج البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية ،الطبعة الاولى ،دار النشر الدولي ،الرياض،المملكة العربية السعودية.                                                       

      شذى عبد الباقي محمد ،مصطفى محمد السعيد،٢٠١١،اتجاهات حديثة في علم النفس المعرفي،دار مسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.     

      فخري عبد الهادي ،٢٠٠٩،علم النفس المعرفي ،الطبعة الاولى،دار أسامة للنشر والتوزيع،الاردن.   

      حامد عبد السلام زهران، ١٩٩٥، علم النفس النمو الطفولة والمراهقة،الطبعة الاولى ، عالم الكتب، القاهرة.

      رجاء وحيد دويدري،٢٠٠٢، البحث العلمي اساسياته النظرية وممارساته العملية، الطبعة الاولى، دار الفكر،بيروت.            

                                                       

    • يستهدف هذا المسرد المفاهيمي تجميع مجموع المصطلحات المرتبطة بمحاضرة البحث العلمي .

    • يتعلق موضوه هذا النشاط بإنجاز بحث حول تطور البحث العلمي  .

    • يستهدف صالون المحادثة هذا فتح مجال النقاش حول كل ما يعترض الطالب من غموض أو صعوبات تتعلق بموضوع في البحث العلمي و استخداماته

    • هل توظف مناهج البحث العلمي في دراستك لمختلف المواضيع في العلوم الاجتماعية

    • محاضرة

    • تشتمل المقدمة على الأهداف الإجرائية الخاصة بالمحاضرة و كذا مدخل للمحاضرة

    • مراجع معتمدة في الدرس.  

      د.عبد الحفيظ سعيد مقدم ،٢٠١٥،مناهج البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والنفسية، الطبعة الاولى،المملكة العربية السعودية،الرياض

      رجاء وحيد دويدري،٢٠٠٢،البحث العلمي اساسياته النظرية وممارساته العملية ،الطبعة الاولى،دار الفكر ،بيروت

      حامد عبد السلام زهران،١٩٩٥،علم النفس النمو الطفولة والمراهقة،الطبعة الاولى،عالم الكتب ،القاهرة

      فخري عبد الهادي،٢٠٠٩،علم النفس المعرفي،الطبعة الاولى،دار أسامة للنشر والتوزيع،الاردن

      شذى عبد الباقي محمد،مصطفى محمد سعيد،٢٠١١،اتجاهات حديثة في علم النفس المعرفي،دار مسيرة للنشر والتوزيع والطباعة

    • يتضمن هذا المسرد تجميعا للمصطلحات المرتبطة بمحاضرة المنهج الوصفي

    • نشاطات

    • محاضرة

    • تشتمل المقدمة على الأهداف الإجرائية الخاصة بالمحاضرة و كذا مدخل للمحاضرة .

    • مراجع معتمدة في الدرس 

      د.عبد الحفيظ سعيد مقدم،٢٠١٥،مناهج البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والتربوية النفسية،ط١،المملكة العربية السعودية،الرياض.

      حامد عبد السلام زهران،١٩٩٥، علم النفس النمو الطفولة والمراهقة،ط١،عالم الكتب،القاهرة.

      رجاء وحيد دويدري،٢٠٠٢,البحث العلمي أساسياته النظرية وممارساته العملية،ط١،دار الفكر ،بيروت.

      فخري عبد الهادي،2009،علم النفس المعرفي،طبعة اولى،دار أسامة للنشر والتوزيع،الاردن.

      شذى عبد الباقي محمد،مصطفى سعيد،2011،اتجاهات حديثة في علم النفس المعرفي، دار مسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

    • نشاطات

    • يتضمن هذا المسرد تجميعا للمصطلحات المرتبطة بموضوع المحاضرة .

    • يتمحور موضوع هذا  البحث حول مراحل البحث التجريبي

  •  أنت الآن ستقوم بحل سلسلة من التمارين للتقويم الذاتي 

    • هدف اختبار الخروج هو قياس مدى فهمك و اينعابك للمحاضرات التي درسها في مقياس مناهج البحث العلمي   

    • استنادا لما تم تناوله في مقياس مناهج البحث العلمي ، قم بإجراء مقارنة بين المنهج الوصفي و المنهج التجريبي.

       قم بإرسال الفرض في شكل نص مرفق في word في ملف التحميل ادناه