الخطوط العريضة للقسم
-
ثقافة الصورة /ماستر2/ نقد أدبي حديث و معاصر 2021-2022
المحاضرة الرّابعــــة
الصورة و التواصل (3)
ومن جهة أخرى، يفترض التواصل تبادل المرسلة، و إنشاء هذه الأخيرة، يمكن أن يتمَّ بوساطة دعائم و عمليات:
- السَّنَنُ (Le code):
و هو مجموع العلامات التي تتشكل منها المرسلة. و لتحقيق التفاهم، يجب أن تشترك أطراف التواصل؛ المرسل و المستقبل، السنن القائم على التوافق، وهو متنوع في أشكاله.
- القناة (Le canal):
إنه الدِّعامة التي تنقل علامات المصدر نجو الهدف. و هو السبيل المادي الذي تسلكه المرسلة للانتقال من المرسل إلى المستقبل ( السمع، الرؤية، اللّمس...)
و يخضع التواصل إلى عمليتين أساسيتين، إحداهما من قبل المرسل و الأخرى من لدن المستقبل، و هي عملية التأويل.
- التَّسْنِينُ (L’encodage): و هو عملية تحويل الأفكار إلى رموز، في شكل صور... أي منح المعلومة سننا معينا.
- فك التسنين (Le décodage):
- وهي عملية عكسية للتسنين. حيث أن المستقبل يؤوّل العلامات التي تلقاها من المرسل لفهم مرسلة المرسل. وهي بهذا سيرورة يمنح المستقبل بموجبها دلالى للمعلومات المسلة له من لدن المرسل.
- السياق (contexte):
و يمثل الإطار المقامي العام الذي أرسل فيه المرسل مرسلته و هو نفسه الذي تلقى فيه المرسل إليه الرسالة نفسها.
المستقبل
المرجع
المرسلة
السنن
القناة
المرسل
ترميز التواصل عند ياكبسون
فالتواصل إذا هو نقل المرسلة من مرسل إلى مستقبل، يمكن أن يكون كلاميا أو غير كلاميّ، بصريا أو غير بصريّ. غير أن ما يعنينا في هذا المقال التواصل البصري (communication visuelle) فما هو؟
التواصل البصري
يستعمل التواصل البصري العلامات البصرية (Les signes visuels) لإمكانية تحقيق عملية التبادل مع الآخرين. ويمكن أن تكون هذه العلامات مكتوبة، في شكل مُصور، على هيئة حركات، ألوان أو أشكال معينة... و هي كلها تعتمد على الرؤية فحسب. وهي لذلك تتمثل في مجموع المعلومات المرسلة بوساطة العناصر الكتابية و البصرية. و الصورة في طبيعتها تجذب المرسل إليهم إليها بما تصمنه من أشكال و ألوان.
فهي التواصل التي يوظف الزائل البصرية. و هي بهذا تسمح بتنويع مضامين المرسلات. وتتطلب معرفة جيدة بسنن الصور حتى يتسنى للمرسلة المدركة من لدن المرسل إليه أن تكون مفهومة بشكل جيدا.