إن تحليل العمل هو عملية يتم من خلالها وصف الوظيفة وكذا الفرد الذي سيشغلها مع وهذا لكي يتم تقديم الوصف النهائي للعمل لخلق قاعدة صحيحة لممارسات إدارة الموارد البشرية. يستخدم تحليل العمل لعدد كبير من الإغراض ومنها انه يعتبر وسيلة جد مهمة وضرورية لتطوير جميع وظائف الموارد البشرية. (Bowen, 2003; Brannick et al., 2007) ومن منطلق أخر فان أهمية تحليل العمل وتأثيره تكمن من خلال تحديد كيفية فهم المعلومات التي لها علاقة بمواصفات العمل وكذا مواصفات الفرد والغرض الأساسي من تحليل العمل هو الاستخدام العلمي والمنهجي لجمع معلومات دقيقة مفصلة عن والوظيفة والموظفين الذين سيشغلونها. (Chang & Kleiner, 2002; Clifford, 1994; Guion & Highhouse, 2006). وكما ذكرنا سابقا فان تحليل العمل هو بمثابة القاعدة والأساس للعديد من وظائف إدارة الموارد البشرية والتي تشمل ما يلي: توصيف الوظائف، مواصفات الوظائف، تقييم الوظائف، تقييم الأداء والتدريب، خصائص الوظائف. وغيرها من الأغراض التي يمكن أن يقدمها تحليل العمل لتحسين ممارسات الوارد البشرية: كتحسين ظروف وأساليب العمل، وتحسين طرق الاختيار والتدريب. Ash & Levine, 1980; Brannick et al., 2007; Levine et al., 1988)) |
18.6 KB Word 2007 document Uploaded 9/04/20, 12:24