Topic outline

  • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

    قسم علم النفس وعلوم التربية والارطفونيا

    الأستاذ: سليم كفان

    أستاذ محاضر ا

    محاضرات في تحليل العمل

    الفئة المستهدفة: السنة الثالثة علم النفس العمل والتنظيم

    البريد الالكتروني: salim.keffane1976@gmail.com

    • وصف المقياس

      يعتبر تحليل العمل والوظائف عملية جد مهمة داخل المنظمات، حيث أنها تقوم بتغطية مجموعة من الأنشطة التي كلها توجه نحو اكتشاف وفهم ووصف ما يفعله الناس في محيط العمل، ولكن في الحقيقة تحليل العمل هو مصطلح أكثر شمولية حيث نجد من هذا المنطلق انه يحتوي على العديد من الأدوار المهمة التي يستطيع أن يلعبها داخل المنظمة، والتي يمكن أن نذكر منها: تحليل أداء الأفراد داخل محيط العمل، وكذا شروط ومتطلبات العمل فضلا عن الوظائف التقليدية التي عادة  ما تستخدم في معظم الأحيان في مصطلح تحليل الوظائف قد قمنا بتقسيم هذا المقياس إلى أربع محاور أساسية وهي كما يلي:

      المحور الأول: مدخل إلى تحليل العمل

      المحور الثاني: وسائل وطرق جمع البيانات في تحليل العمل

      المحور الثالث: تطبيقات وإستراتيجية تحليل العمل

      المحور الرابع: مفهوم وماهية إدارة الأداء

      et annonces

  • Topic 1

    • إن تحليل العمل هو عملية يتم من خلالها وصف الوظيفة وكذا الفرد الذي سيشغلها مع وهذا لكي يتم تقديم الوصف النهائي للعمل لخلق قاعدة صحيحة لممارسات إدارة الموارد البشرية. يستخدم تحليل العمل لعدد كبير من الإغراض ومنها انه يعتبر وسيلة جد مهمة وضرورية لتطوير جميع وظائف الموارد البشرية. (Bowen, 2003; Brannick et al., 2007)

      ومن منطلق أخر فان أهمية تحليل العمل وتأثيره تكمن من خلال تحديد كيفية فهم المعلومات التي لها علاقة بمواصفات العمل وكذا مواصفات الفرد والغرض الأساسي من تحليل العمل هو الاستخدام العلمي والمنهجي لجمع معلومات دقيقة مفصلة عن والوظيفة والموظفين الذين سيشغلونها. (Chang & Kleiner, 2002; Clifford, 1994; Guion & Highhouse, 2006).

      وكما ذكرنا سابقا فان تحليل العمل هو بمثابة القاعدة والأساس للعديد من وظائف إدارة الموارد البشرية والتي تشمل ما يلي: توصيف الوظائف، مواصفات الوظائف، تقييم الوظائف، تقييم الأداء والتدريب، خصائص الوظائف. وغيرها من الأغراض التي يمكن أن يقدمها تحليل العمل لتحسين ممارسات الوارد البشرية: كتحسين ظروف وأساليب العمل، وتحسين طرق الاختيار والتدريب. 

      Ash & Levine, 1980; Brannick et al., 2007; Levine et al., 1988))

    • The general purpose of job analysis is to document the requirements of a job and the work performed. Job and task analysis is performed as a preliminary to successive actions, including to define a job domain, write a job description, create performance appraisals, selection and promotion, training needs assessment, compensation and organizational analysis/planning.

  • Topic 2

    • هناك العديد من المناهج التقليدية في تحليل العمل بما في ذلك ما يعرف ب: تحليل جرد المهام، تحليل مركز العمل، تقنية تحليل الحوادث الحرجة، تحليل كفاءة العمل، وتحليل جرد المهام هي طريقة غير محددة في المنظمة يشارك فيها كل من المديرين والموظفين، ويتم جمع وتحديد قائمة المهام وأوصافها من طرف الخبراء المختصين في مجال تحليل العمل لأنها تعتبر أساسية لتحديد مدى التناسب لشغل المنصب. (Bohlander & Snell, 2004)

  • Topic 3

    • هناك العديد من الأساليب التي يعتمدها المختصين في تحليل العمل للقيام بجمع البيانات والمعلومات عن الوظائف وهذا لتحقيق العديد من الأهداف في هذا المستوى والتي نذكر منها : معرفة طبيعة العمل وخصائصه وتلك البيانات والمعلومات التي يجمعها المختصين تساعدهم في كتابة الوصف الوظيفي، وأيضا تلك الأساليب تستخدم في مجال اختيار الأفراد المناسبين لشغل الوظيفة وأيضا لتقييم الأداء الوظيفي للعاملين من اجل تحسينه أو تطويره.

       وعموما هناك العديد من الأساليب التي تستخدم في جمع البيانات في تحليل العمل نحاول ان نذكر منها هنا خمسة أنواع وهي كالأتي: 1. التقارير الذاتية، 2. الملاحظة، 3. المقابلة، 4. مراجعة وثائق المؤسسة، 5. الاختبارات والمقاييس النفسية، وسيتم مناقشة هذه الأساليب الخاصة بجمع البيانات بشيء من التفصيل: ) (Erich P. Prien, et al., 2009

  • Topic 4

  • Topic 5

    • تمهيد: هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى استخدام إجراء تحليل العمل في أماكن العمل داخل المنظمات، وتحليل العمل هو عملية مهمة بالتحديد بالنسبة للعديد من الأنشطة التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية، وعلى هذا الأساس فانه هناك العديد من التطبيقات الخاصة بمجال تحليل العمل والتي نذكر منها: التوظيف، الاختيار والتعيين، التدريب والتنمية، السلامة والمهنية ....الخ. وسنحاول أن نشرح في هذه المحاضرة تدخل تحليل العمل وتطبيقاته المختلفة في تلك المجالات بإيجاز فيما يلي: (Erich P. Prien, et al, 2009)

  • Topic 6

  • Topic 7

  • Topic 8

  • Topic 9

  • Topic 10