التراجيديا اليونانية و قواعدها

1- مدخل إلى المسرح اليوناني

        لقد كان لنشأة المسرح في بلاد اليونان علاقة بعقائدهم، (تعدد الآلهة)، حيث كانوا يقيمون حفلات لآلهتهم وأبطالهم، يفرحون لما نالهم من نعيم و يـحزنون لما أصابهم من شقاء، فهذا الغناء القصصي الذي كان ينشد أخذ يرتقي شيئا فشيئا حتى تحول إلى حوار تمثيلي، وقد كان الموضوع الرئيس لهذه الأشعار هو الإله ديونيزوس، أو (باخوس) إله النماء.

أشكال المسرحية اليونانية: أخذ المسرح اليوناني نوعين أساسيين هما: التراجيديا و الكوميديا

1 التراجيديا : )المأساة (

نشأت التراجيديا اليونانية من الرقصات و الأغاني الديثرامبية، ثمّ أخذت تتطور تدريجيا حتّى صارت  فنا قائما بذاته، فالـــــمأساة اليونانية منذ نشأتها استمدت موضوعاتها من الأساطير و الخرافات التي

  ورثها اليونان عن أسلافهم.

وفي تعريفها اللغوي هي نسبة إلى اللفظتين اليونانيتين TRAGOS  أي الماعز و OIDE أي أغنية، و المعنى اللغوي لهذه التسمية هو "أغنية الماعز" وفقا لأرجح التفسيرات.

تعريف التراجيديا

يعرف أرسطو المأساة بقوله:  "هي محاكاة لفعل جاد وتام في ذاته له طول معين، في لغة  ممتعة لأنّها مشفوعة بكل نوع من أنواع التزيين الفني، كل نوع يمكن أن يرد على انفراد في أجزاء المسرحية  وتتم هذه المحاكاة في شكل درامي لا في شكل سردي و بأحداث تثير الشفقة و الخوف و بذلك يحدث التطهير".

البناء الفني للتراجيديا اليونانية

يمكن رصد ملامح الشكل البنائي للتراجيديا اليونانية عبر مجموعة الأجزاء التي أشار إليها أرسطو في "فن الشعر" حيث قسم أرسطو الشكل البنائي للتراجيديا إلي   :
- البرولوج   : Prologos هو المدخل أو المقدمة، أي الجزء الذي يسبق دخول الجوقة لأول مرة على المسرح .

- بارودوس  : Parodos و هي الأنشودة الافتتاحية للجوقة والتي لها صلة بموضوع القصة ، وهذه التسمية نسبة إلي المكان الذي كان يدخل منه الجوقة إلي المسرح في أول مرة .. 
- أيبيزدوس : Episodionالحدث الأوّل، و هو أول جزء حواري تمثيلي يقوم به الممثلون على الخشبة.    
- ستازيمون  : Stasimon الأغنية الثانية للجوقة بعد أن دخلت إلى الأوركسترا و استقرت فيها، و تكون غير مصحوبة بالرقص.      
-  أيبيزودوس : الحدث الثاني.

- ستازيمون  : الأغنية الثانية.

-  أيبيزودوس : الحدث الثالث.

- ستازيمون  : الأغنية الثالثة.

- اكزودوس ( Exodos): وهو الجزء الأخير من التراجيديا غالباً ما كان ينتهي بأغنية الخروج التي ينشدها أفراد الجوقة أثناء خروجهم من المسرح.

أشهر كُتّاب التراجيديا اليونانية

- أسخيلوس 456-525) Eschyle: ق م) - سوفوکليس) Sophocle 966 - 440 ق م(:-  يوريبيدس Euripides (484- 411ق م)

 

 

 

Modifié le: Saturday 24 February 2024, 08:34