التعريف الموضوعي : ينظر هذا الاتجاه للنزاع على انه حالة طبيعية واقعية، بحيث نكتفي بملاحظة سلوك الأطراف دون محاولة حله أي إدارة النزاع.

  • و عليه فالنزاع "وضع تنافسي يكون فيه الأطراف واعين بتضارب و عدم انسجام المواقف و الرؤى".
  • صراع صفري رابح و خاسر.
  • كما يعبر كينيث بولدينغ /Kenneth BOULDING عن هذا الوضع بقوله:" حالة أو وضعية تنافسية يكون فيها طرفان أو أكثر مدركان لعدم تطابق محتمل لوضعيتهم المستقبلية، و التي لا يمكن لأحد الأطراف أن يحتل فيها مكان الآخر، بما لا يتطابق مع رغباته".

التعريف الذاتي للنزاع:

  • إدراك مشوه و خاطئ لوضع موضوعي، فالنزاعات حالة مرضية عرضية و ليست طبيعة متأصلة،و بالتالي يمكن العمل على حلها و القضاء على أسبابها.
  • النزاع هو عبارة عن حالة تذاتانية لموضع المتنازع عليه، يزول بزوال الإدراك الخاطئ عنه. أي التركيز على الجوانب الإيجابية بدلا من السلبية ( المكاسب المطلقة بدلا من النسبية).
  • يقول (جون بورتون / John BURTON):"أن نزاعا يبدو انه يدور حول اختلافات موضوعية للمصالح، و يمكن تحويله إلى نزاع له نتائج إيجابية على أساس وظيفي، من أجل استغلال الموارد المتنازع عليها".

إن وجود اختلافات لا يعني الدخول مباشرة في نزاع، فالاختلافات مسألة طبيعية موجودة دائما. فنحن نبدو مختلفين في الشكل، ولكل منا وجهة نظره المختلفة، ثقافة مختلفة، لغة مختلفة، احتياجات مختلفة الخ. المسـألة تكمن إذا في كيفية التعاطي مع الاختلافات. ويتسبب كل من سوء التواصل، وقلة التواصل، او انعدامه باندلاع النزاع في أغلب الاحيان,، ومن الاهمية بمكان ان يكون هناك فهم واضح للنزاع من اجل التعامل معه، بمعنى: من هم الفرقاء؟ ما هي الاهداف؟ وماهي الديناميكيات المحركة للنزاع؟  عرض غالتونغ أن النزاع يتضمن ثلاث عناصر أساسية: السلوك، التناقض، الموقف السلوك وهو عادة أول ما نلاحظه عندما ينفجر النزاع  وغالبا ما يصعب فهم الأسباب العميقة التي سببت النزاع . وتكون المسببات الحقيقية غير مرئية  ويبقى حسب غالتونغ العنصران اللذان يشكلان النزاع ألا وهما التناقض والموقف ويشار بالتناقض إلى أهداف الفرقاء المتنازعين عند شروع النزاع. ويتضمن ذلك مصالح الطرفين، وأهدافهما، واحتياجاتهما... أما عنصر الموقف فيشار به إلى الاحاسيس، مثل الخوف، وانعدام الثقة، والتمييز العنصري،الخ..

في تفسيره للصراع يذهب جون بورتون لاعتبار الصراع ظاهرة أصيلة في المجتمعات والعلاقات الإنسانية. ويمكن الوقاية من الصراع حسبه من خلال الحصول على تفسير كاف لظاهرة النزاع، تشمل الأبعاد الإنسانية وليس الظروف التي أدت إلى ظهور بيئة الصراع

ومن خلال تحليل جون بورتون لمفهوم الصراع يمكن أن نحدد أسباب العنف فبورتون يفرق بين الصراع بمعنى dispute والذي يكون عادة حول مصالح يمكن التفاوض من أجلها وتوسويتها  بعقد صفقة معينة ، وصراعات متأصلة deep seated يدور محورها حول تلبية  الإحتياجات الإنسانية ولا يمكن  إزالتها إلا بإزالة الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ظهورها

  • النزاع هو التصور أو الاعتقاد باختلاف المصالح، وأن تطلعات كل أطراف النزاع لا يمكن تحقيقها تزامنيا معا.
  • النزاع هو اي حالة يوجد فيها طرفان اجتماعيان يتصوران ان اهدافهما غير متوافقة
  • النزاع هو مجموعة من الادراكات لجملة من الاهداف غير المتوافقة

هذه التتعريفات تتفق ضمنيا على ان النزاع جزء من حياتنا اليومية ، بل هو شكل من اشكال التفاعل البشري. وغالبا ما يكون إشارة تدعو إلى النظر فيما يلي:

  •   التعبير عن حاجة
  •    التعبير عن قناعة
  •    مظهر من مظاهر مشكلة تحتاج إلى حل.

 

آخر تعديل: Tuesday، 16 May 2017، 4:50 PM