المحاضرة الأولى: التربية الماهية والاهداف والوظائف
تمهيد:
1-مفهوم التربية
1-1- لغة
1-2- اصطلاحا
2-بعض تعاريف التربية:
-كونفوشيوس
-أفلاطون
-أرسطو:
-أبو حامد الغزالي
-ج.ج.رسو
- بستالوزي
-فروبل
-ايميل دوركايم
-ج.ديوي
المحاضرة الثانية : ضرورات التربية أهدافها وخصائصها.
1-ضرورة التربية.
2- أهداف التربية.
3-خصائص التربية:
المحاضرة الثالثة : وظائف التربية
-تمهيد:
1-وظائف التربية
1-1-وظيفة المحافظة
1-2- ووظيفة اقتصادية:
1-3-وظيفة سياسية
1-4-وظيفة الانتقاء الاجتماعي
1-5-الوظيفة التجديدية
المحاضرة الرابعة : تطور مفهوم وأهداف التربية
-تمهيد
1-التربية في العصور القديمة:
أ-تربية نظرية:
ب-تربية عملية
2-التربية في العصور الوسطى:
2-1-التربية المسيحية:
2-2-التربية الإسلامية:
3-التربية في العصور الحديثة.
المحاضرة الخامسة : -خصائص التربية التقليدية والمعاصرة:
تمهيد:
1-خصائص التربية التقليدية
2-خصائص التربية المعاصرة
خلاصة
المحاضرة السادسة : أ-الأسس الفلسفية للتربية:
تمهيد:
01-تعريف أسس التربية
02-الأسس الفلسفية للتربية
2-1-تعريف الأسس الفلسفية للتربية
2-2-علاقة التربية بفلسفة المجتمع
3-العلاقة بين الفلسفة والتربية
المحاضرة السابعة : الأسس النفسية للتربية:
1-تعريف الأسس النفسية للتربية.
2-بعض الأسس النفسية للتربية:
أ/النضج .
ب/التعلم .
ج/الفروق الفردية .
د/مراحل النمو.
ه/مطالب النمو .
و/العوامل المؤثرة في النمو.
ل/اكتساب اللغة .
م/الدافعية للتعلم .
ي/التعزيز.
المحاضرة الثامنة: الأسس الاجتماعية والثقافية
1/الأسس الاجتماعية للتربية:
1-1- علاقة التربية بعلم الاجتماع:
1-2- تعريف الأسس الاجتماعية للتربية:
1-3-- التربية والمؤسسات الاجتماعية:
1-3--1-الأسرة:
1-3-1-1-وظائف الاسرة:
1-3-1-2-أساليب التنشئة الاسرية.
أ/الأسلوب الفوضوي –المهمل.
ب/الأسلوب المتشدد.
ج/الأسلوب الديمقراطي.
1-3--2 المدرسة:
1-3--3 المجتمع ومؤسساته:
2/*الأسس الثقافية للتربية:
2-1-مكونات وعناصر الثقافة:
ا-العموميات:
ب-الخصوصيات:
ج-المتغيرات:
-المحاضرة التاسعة " الأسس السياسية والاقتصادية للتربية.
1/*الأسس السياسية للتربية
2- الأسس الاقتصادية للتربية
المحاضرة العاشرة: اتجاهات ومدارس التربية ( الاتجاه المثالي والواقعي)
تمهيد:
1/الاتجاه المثالي:
أ/الأهداف.
ب/المحتوى.
ج/الوسائل والأساليب.
د/موقع المعلم والمتعلم.
2/ الاتجاه الواقعي:
أ/الأهداف.
ب/المحتوى.
ج/الطرق والوسائل.
د/موقع المعلم والمتعلم.
المحاضرة الحادي عشر: اتجاهات ومدارس التربية ( الاتجاه الطبيعي والبراغماتي)
01- الاتجاه الطبيعي:
1-1- المسلمات:
أ / الطبيعة البشرية خيرة وان أي تدخل اجتماعي هو افساد لها
ب/أن الطبيعة هي المعلم، هي الكتاب
ج/ بتدريب الحواس.
د/التربية اللانظامية (التربية السلبية-----عدم وجود المدرس)
ه/ المعلم هو كتاب العالم المحيط به.
و/ العقاب الطبيعي.
2/الاتجاه البراغماتي:
2-1-خصائص المدرسة البراغماتية:
أ/أن كل فكرة عبارة عن تجربة،
ب/ التعلم المثمر .
ج/ تركز على الخبرة.
د/ المعرفة في تغير دائم .
و/التأكيد على حل المشكلات في التعلم.
ي/ المادة الدراسية ليست حقائق جاهزة نقدمها للتلاميذ.
المحاضرة الثاني عشر : علوم التربية وظائفها وتصنيفاتها
تمهيد:
01-المقصود بعلوم التربية:
ا-حسب غاستون ميالاريهG.Mialaret1985:
ب- أما حسب كلوس Clausse.A:
02-وظائف علوم التربية:
أ-وظيفة التنظير:
ب-وظيفة تحليل الغايات التربوية و الكفاءات الختامية:
ج-وظيفة تقديم نماذج لتوجيه الممارسة التربوية:
د- تقويم تقدم الممارسة التعليمية و التكوينية:
03-تصنيف علوم التربية:
1-تصنيف Mialaret.G et Dottrens.R 1969
* تصنيف MIALARET 1988