الهدف العام:

سيكون الطالب في نهاية دراسته لهذا المقياس قادرا على:

فهم النشاطات الكبرى للتوجيه والإرشاد المدرسي وإجراءاتها التطبيقية.

الأهداف الخاصة:

- أن يبين  الطالب مراحل التطور والنشأة لكل من التوجيه والإرشاد وأن يميز خصائص كل منها .

 - أن يفسر الطالب مفاهيم كل من التوجيه والإرشاد المهني والتربوي والنفسي وأن يستخلص المسلمات التي يقوم عليها كل منهما.

- أن يشرح الطالب مراحل التوجيه والإرشاد في الجزائر وأن يستنتج خصائص كل مرحلة 

- أن يستخرج الطالب  مهام كل من التوجيه والإرشاد المدرسي بالجزائر وأن يميز بين النشاطات المختلفة.

- أن يفسر الطالب مفهوم المقابلة الإرشادية ويبين  خطواتها وعوامل نجاحها.

- أن يبين  الطالب مفهوم الملاحظة في التوجيه والإرشاد المدرسي ، انواعها ،اجراءاتها  إجراءاتها.

- أن يفسرالطالب استخدامات دراسة الحالة في التوجيه الإرشاد في الوسط المدرسي 

- أن يفسر الطالب مفاهيم القياس والاختبار و وأن يشرح استخداماتها وشروط تطبيقها في مجال التوجيه والإرشاد المدرسي.

 

     

آخر تعديل: Monday، 29 May 2023، 11:22 PM