الهدف العام:
سيكون الطالب في نهاية دراسته لهذا المقياس قادرا على:
فهم النشاطات الكبرى للتوجيه والإرشاد المدرسي وإجراءاتها التطبيقية.
الأهداف الخاصة:
- أن يبين الطالب مراحل التطور والنشأة لكل من التوجيه والإرشاد وأن يميز خصائص كل منها .
- أن يفسر الطالب مفاهيم كل من التوجيه والإرشاد المهني والتربوي والنفسي وأن يستخلص المسلمات التي يقوم عليها كل منهما.
- أن يشرح الطالب مراحل التوجيه والإرشاد في الجزائر وأن يستنتج خصائص كل مرحلة
- أن يستخرج الطالب مهام كل من التوجيه والإرشاد المدرسي بالجزائر وأن يميز بين النشاطات المختلفة.
- أن يفسر الطالب مفهوم المقابلة الإرشادية ويبين خطواتها وعوامل نجاحها.
- أن يبين الطالب مفهوم الملاحظة في التوجيه والإرشاد المدرسي ، انواعها ،اجراءاتها إجراءاتها.
- أن يفسرالطالب استخدامات دراسة الحالة في التوجيه الإرشاد في الوسط المدرسي
- أن يفسر الطالب مفاهيم القياس والاختبار و وأن يشرح استخداماتها وشروط تطبيقها في مجال التوجيه والإرشاد المدرسي.