1- المحاضرة الأولى: مدخل إلى التوجيه والإرشاد النفسي
- التطور التاريخي للتوجيه والإرشاد والنفسي
- تعريف التوجيه وخصائصه
- تعريف الإرشاد وخصائصه
- العلاقة بين التوجيه ولإرشاد النفسي
- العلاقة بين الإرشاد النفسي والعلاج النفسي
- علاقة التوجيه والإرشاد بالعلوم الأخرى
- الحاجة إلى التوجيه والإرشاد النفسي
- مفاهيم خاطئة عن الإرشاد النفسي
2- المحاضرة الثانية: أســـس التوجيه والإرشــاد النفسي
- الأسس العامة
- الأسس النفسية والتربوية
- الأسس الأخلاقية
- الأسس الإجتماعية
- الأسس العصبية والفسيولوجية
3- المحاضرة الثالثة: أهــداف ومناهج التوجيه والإرشـــاد النفسي
- أهداف التوجيه والإرشاد النفسي
- مناهج التوجيه والإرشاد النفسي
4- المحاضرة الرابعة: أدوات جمع المعلــــومات في التوجيه والإرشــاد النفسي
- المقابلة
- الملاحظة
- دراسة الحالة
- الاستبيان
- مؤتمر الحالة
- الاختبارات والمقاييس
5- المحاضرة الخامسة: نظــــــريات الإرشـــاد النفسي
- نظرية التحليل النفسي لـ فرويد
- النظرية السلوكية لـ سكنر
- نظرية الذات لـ روجرز
- نظرية الجشطالت لـ بيرلز
- نظرية السمات والعوامل لـ وليامسون
- الاتجاه العقلاني الانفعالي السلوكي لـ إليس
- الاتجاه المعرفي لـ بيك
- أوجه التشابه والاختلاف بين نظريات الإرشاد النفسي
6- المحاضرة السادسة: التقنيات المستخدمة في التوجيه والإرشاد النفسي
1- المحاضرة.
2- دحض الأفكار غير العقلانية.
3- الواجب المنزلي.
4- المناقشة والحوار.
5- النمذجة.
6- حل المشكلات.
7- العصف الذهني.
8- التعزيز الموجب.
9- الأحاديث الذاتية.
10- الأحاديث الذاتية.
7- المحاضرة السابعة: مجــــالات التوجيــه والإرشـــاد النفسي
- التوجيه والإرشاد التربوي
- التوجيه والإرشاد المهني
- التوجيه والإرشاد الأسري
- توجيه وإرشاد الشباب والمراهقين
- توجيه وإرشاد غير العاديين.
8- المحاضرة الثامنة: برامج التوجيه والإرشاد المدرسي
- تعريف البرامج الإرشادية
- أهمية برامج الإرشاد في المدرسة
- مراحل تصميم برامج الإرشاد المدرسي
خاتمة