الهدف العام:

في نهاية دراسته للمقياس يكون الطالب قادراً على تصميم اختبار (أو أي أداة تقويم أخرى) لتقويم أداء المتعلم تتوفر على الشروط والمعايير الأساسية.

الأهداف الخاصة:

1. أن يحدّد الطالب مفهوم التقويم التربوي وتقويم تعلم الطالب.

2. أن يميّز الطالب بين التقويم والمفاهيم ذات الصلة به (القياس، الاختبار، الامتحان، التقييم، المراقبة).

3. أن يطبق الطالب خصائص ومبادئ التقويم في العملية التعليمية-التعليمية.

4. أن يستخدم الطالب أنواع التقويم التربوي (التشخيصي، التكويني، التجميعي) في العملية التدريسية.

5. أن يميّز الطالب بين أبعاد التقويم التكويني (التقويم للتعلم) وأبعاد التقويم التجميعي (تقويم التعلّم).

6. أن يفصّل الطالب في وظائف التقويم التشخيصية والتكوينية والاشهادية.

7. أن يُصنّف الطالب أدوات وأساليب التقويم التربوي التقليدية والحديثة.

8. أن يُصمّم الطالب مهمات تقويم الأداء بمختلف أشكالها.

9. أن يُصمّم الطالب قاعدة تصحيح كلية وقاعدة تصحيح تحليلية لتقدير أداء الطالب.

10. أن يربط الطالب محكات الجودة (التقليدية والحديثة) بالممارسات التقويمية الصفية.

 

آخر تعديل: Wednesday، 31 May 2023، 9:14 AM