أدت التحولات التكنولوجية  والرقمنة  التي ميزت عصرنا الحالي إلي ظهور  تقنيات وأساليب تدريس حديثة تتماشي معها، فأصبح بالإمكان الحصول علي المعلومة بعيدا عن فصول الدراسة أو كما سماها (جون فيري ) بالمدرسة المفتوحة ، ولازم هذه العملية ظهور تطور في مجال التقويم من خلال إمكانية اللجوء إلى تقويم ذاتي أو تبادلي من خلال مختلف التقنيات التي أفرزتها التكنولوجية وتتنوع هذه الأساليب بتنوع وضعيات المتعلمين واحتياجاتهم التعليمية.

- التوجهات الحديثة في التقويم التربوي.

التقويم بالمراسلة

التقويم المدار بالكمبيوتر

التقويم عبر الانترنت

التوجهات الحديثة

في

التقويم التربوي

التقويم عبر القنوات

التقويم بالهاتف

 

 

 

 

 

 

 

 

1-  التقويم المدار بالكمبيوتر:

يعتمد هذا الأسلوب على استخدام الكمبيوتر في إجراء عملية التقويم، حيث يقدم الكمبيوتر الاختبار للمتعلمين باستخدام برمجيات معدة لهذا الغرض في تخصصات مختلفة.  يقوم الكمبيوتر بعرض الاختبار على المتعلم ثم يستقبل إجاباته ويقوم بتصحيحها ورصد درجاتها ثم يحدد إذا كان المتعلم قد حقق مستوى الإتقان المطلوب أم لا. ويتميز التقويم المدار بالكمبيوتر بالاستفادة من إمكانيات هذه التكنولوجيا الهائلة في تقديم أشكال مختلفة من الاختبارات التحريرية، والمسموعة، والمرئية، ومتعددة الوسائط، التي تقدم مواقف حياتية من الواقع والمفيدة في جميع التخصصات وخاصة في مجال تقويم مهارة الاتصال الشفهية والتحريرية للغات الحية والأجنبية التي يدرسها المتعلم خارج الوطن الأصلي للغة. ويمكن تحديد أهم تطبيقات ومزايا التقويم المدار بالكمبيوتر فيما يلي:

أ- في مجال الاختبارات:

يساعد التقويم المدار بالكمبيوتر في:

--تشكل اختباراتها حاجات فعلية للمتعلمين.

- بناء اختبارات وفقا لأغراض خاصة لكل متعلم من المتعلمين.

--إمكانية محاكاتها للواقع من خلال اللجوء إلى فيديو.صور.خرائط.

- بناء اختبارات مصورة لمواقف حقيقية، أو لمواقف محاكاة عبر الكمبيوتر.

- بناء عدد من الاختبارات القصيرة في مستويات محددة مسبقا من حيث الصعوبة، وإجراء المقارنة بينهما.

- توليد أنواع بديلة وصيغ مكافئة متنوعة من الأسئلة والمفردات التي تناسب الأهداف التعليمية بكافة مجالاتها ومستوياتها.

- إجراء تعديلات في أسئلة الاختبارات وإضافة أو حذف أسئلة أخرى وطباعة نسخ عديدة منها.

- حفظ خزائن وبنوك الأسئلة.

- تقديم تفسيرات علاجية في اختبارات الشخصية والاختبار ألإسقاطي و اختبارات الذكاء.

- التصحيح الآلي للاختبارات .

- رصد درجات الاختبارات. .(سيد وأحمد،2004،ص302).

- تخزين سجلات المعلمين، والاحتفاظ بسجلات شاملة عن أداء الطلاب في كافة المواد الدراسية.

ب- في مجال التقديرات:

يساعد التقويم المدار بالكمبيوتر في :

- الاحتفاظ بتقديرات الطلاب في مختلف المواد الدراسية.

- تفسير درجات الطلاب، وإجراء مقارنات بينها.

- متابعة أداء الطلاب ومستوى تقديراتهم خلال برنامج أو مقرر محدد.

--تقييم درجات المتعلم من خلال اللجوء إلى رسوم بيانية ومنحنيات توضح للمتعلم درجة تقدمه في التعلم.(سيد وأحمد،2004،ص302).

ج- في مجال التحليل الإحصائي:

يقوم التقويم المدار بالكمبيوتر بالمهام التالية:

--تفريغ درجات المتعلم بطريقة مباشرة

- تفريغ البيانات والدرجات الخاصة بالاختبارات.

- حساب إحصائيات موجزة على مستوى الصف أو الدراسة تتعلق بثبات الاختبارات الصفية، والتحليل الكمي للأسئلة.

- القيام بالتحليل الإحصائي للبحوث العملية وما يستخدم فيها من مقاييس واختبارات.

-رصد الدرجات والتصحيح الموضوعي.

2-  التقويم عبر الانترنت:

   تقدم الشبكة العالمية للمعلومات ( الإنترنت) الكثير من المواقع التعليمية التي تساعد في عملية التعليم والتعلم عن بعد، ومن جانب آخر تساعد الإنترنت في عملية التقويم من بعد حيث يمكن عن طريق البريد الإلكتروني استقبال اختبارات أو مقاييس شفهية أو تحريرية لأجابتها .وتساعد الإنترنت أيضا المتعلم في الإجابة عن أسئلة اختبار معين خلال الحصول على معلومات من مواقع مختلفة.

 تساعد الإنترنت كذلك المعلم في إعداد اختبارات مناسبة من خلال إطلاعه على خبرات وتجارب دول أخرى وكذلك في الحصول على اختبارات أو مقاييس أو إستبانات جاهزة للتطبيق.

تمنح مختلف المنتديات فرصا للتعلم الجيد من خلال حصر الاحتياجات التعليمية للمتعلمين، واللجوء إلي طرح أسئلة يجيب عنها المتعلم ويتحصل علي الثناء أو تصحيح إجاباته مقارنة بالتصحيح النموذجي الذي يتم الإعلان عنه، او من خلال مقارنة إجاباته بإجابات الآخرين. وهي إجابات تعدل لتحقق المحك.( .(سيد وأحمد،2004،ص303).

كما منحت مواقع التواصل المختلفة مجالا واسعا للتعلم ومن ورائه التقويم من خلال مجموعات متخصصة في المعرفة.مع إمكانية اللجوء فيها إلي التقويم مباشرة والتعزيز الفوري للاستجابات.

3-  التقويم عبر القنوات التعليمية:

   تساعد القنوات التعليمية الفضائية والمرئية التي تبث عبر الأقمار الاصطناعية مثل القمر الاصطناعي المصري Nile SAT والقمر الاصطناعي العربي ArabSat ، وغيرها في تسهيل عملية التعليم والتعلم عن بعد وكذلك في تسهيل عملية التقويم عن بعد حيث يمكن تطبيق الاختبارات والمقاييس من خلال تلك  العملية. .(سيد وأحمد، 2004، ص303).

4-التقويم بالمراسلة:

وذلك بإرسال مختلف الاختبارات لغرض التقويم باستعمال أساليب البريد المختلفة (البريد العادي. البريد الالكتروني.الفاكس ) لتقدير الإجابة والتي قد تحمل أشكالا متعددة كالمكتوبة والسمعية والبصرية. ومن الصور التي يمكن أن تتخذها هذه الطريقة صورة التعلم عن بعد الذي تمنحه بعض المؤسسات لعمالها او من خلال التعليم عن بعد في قطاع التربية.

5- التقويم بالهاتف :

من خلال طرح أسئلة علي الأفراد ولجوئهم للإجابة عنها بالهاتف بصورة اتصالات سلكية أو اتصالات حديثة منها اختبارات ولوج بعض الجامعات العالمية أو اختبارات دمج الأفراد في بعض الدول.

Modifié le: Saturday 13 May 2023, 17:19