- لمحة عن هذا العلم:

   يقول ابن جنّي معرّفا اللّغة:( أمّا حدّها فإنّها أصوات يعبّر بها كلّ قوم عن أغراضهم) فالصّوت هو مادّة اللّغة الأولى.

    والدّراسات الصّوتية من العلوم الأصيلة عند العرب والمسلمين لأنّها اتّصلت اتّصالا مباشرا بالقرآن الكريم، وقد كان لعلمائنا جهود في مجال الدّرس الصّوتي:

- أبو الأسود الدؤلي: حيث قام بوضع الشّكل.

- الخليل بن أحمد الفراهيدي: حيث قام بترتيب الحروف ترتيبا صوتيّا( ع ح هـ غ خ ق ك ج ش ض ص س ز ط ت د ظ ث ذ ر ل ن ف ب م و ي ا)،

- سيبويه: الذي ميّز بين الحروف والأصوات.

- ابن جنّي: وهو أوّل من استعمل مصطلح علم الأصوات في كتابه سرّ صناعة الإعراب، وقد شبّه جهاز التّصويت مرّة بالنّاي، وأخرى بالعود، وقال بأنّ الحركات أبعاض حروف.

- شرح المصطلحات:

النّون: - الحوت.

      -  السّيف.

      - من حروف المباني.

      -  النّون في الصوتيّات، يلحقها الإظهار، والإخفاء، و الإقلاب، والإدغام.

الهجاء: - ذكر مساوئ الشّخص.

        - تقطيع اللفظة وتعديد حروفها مع حركاتها.

        - حروف الهجاء هي الألف و الياء وما بينهما.

الهمز: - الضّرب.

       - ذكر الشّخص بما يكره وهو غائب.

       - همز الحرفَ: نطق به بالهمز.

       - الهمزة في الصّوتيات: إذا جاءت بعد النّون السّاكنة كان حقّ النّون الإظهار.

العين: - حاسة البصر.

       - ينبوع الماء.

       - معجم للخليل بن أحمد الفراهيدي.

       - حرف من حروف المعجم.

       العين في الصوتيات:إذا جاءت بعد النّون السّاكنة كان حقّ النّون الإظهار.

القلب: - قلب الشّيءَ: حوّله عن وجهه وجعل أعلاه أسفله.

       - عضو صنوبريّ الشّكل يقع في الجانب الأيسر من الصّدر، من أهمّ أعضاء الدّورة الدّموية.

       - القلب في الصّرف، قلب الواو ألفا مثل:قال أصلها قول، قلب الياء ألفا، مثل باع أصلها بيع.  

       - القلب في التّجويد، قلب النّون السّاكنة مثلا ميما إذا جاء بعدها باء، مثل: من بعد.

آخر تعديل: Saturday، 7 January 2023، 10:10 PM