الهدف العام:
أن يكون الطالب في نهاية دراسته للمقياس قادرا على تحليل النصوص السردية التراثية وفق المنهج السردي.
الأهداف الخاصة:
نهدف من خلال تقديم هذا المقياس إلى
1- أن يتعرف الطالب على العناصر المكونة للسرد في النصوص العربية
2- أن يتعرف الطالب على النمط السردي في النصوص الأدبية
3- أن يحدد الطالب عناصر السرد في النصوص التراثية بدقة
4- أن يختر الطالب نماذج سردية من النصوص التراثية العربية
5- أن يعدد الطالب أنواع السرد العربي القديم في التراث العربي
6- أن يتسخرج الطالب خصائص النمط لسردي من النصوص التراثية
7- أن يستنتج جماليات النص السردي العربي القديم وفق خصائصه البنائية والموضوعية من النصوص السردية
8- أن يستخرج الطالب سمات السرد الاجتماعي والسرد العجائبي من النصوص التراثية
9- أن يحدد الطالب النصوص المقترحة ضمن الأنماط السردية التراثية
10- أن يميز الطالب بين الأنماط السردية التراثية في النصوص العربية
11- أن يوظف الطالب المنهج السردي في النص التراثي
12- أن يستخلص خصائص السرد في النصوص السردية العربية وغير العربية