* المفهوم اللغوي للمخدرات: أصل كلمة مخدرات في اللغة العربية مشتقة من الفعل الثلاثي خدر وتعني الستر ويقال جارية مخدرة إذا لزمت الحذر أي استقرت ومن هنا استخدمت كلمة المخدرات على أساس أنها مواد تستر(تغيب) العقل.

* وتعرف المخدرات كذلك في اللغة: بأنها جمع لكلمة مخدر، وهو لفظ مشتق من خدر، ويعني لغويا كل ما يؤدي إلى الخدر وهو الفتور والكسل والاسترخاء والضعف والنعاس والثقل في الأعضاء، ويمنع الألم قليلا كان أو كثيرا.

*في اللغة الفرنسية نجد مصطلح Drogue وتعني ماد ة تستخدم في أغراض طبية بمفردها أو بخلطها وهي تعمل على تغيير وظيفة الخلايا أو الأعضاء.

-   و مصطلح narcotics ويعني مادة مخدرة تجلب النوم وتفقد الشعور و الإحساس وتساعد على عدم تحمل المسؤولية واللامبالاة.

-   ويعرفها قاموسNobertSillamy على أنها كل مادة طبيعية أو اصطناعية قادرة على تغيير سلوك متعاطيها وتخلق لديه تبعية لها.

*المفهوم العلمي للمخدرات: المخدر هو مادة كيميائية تسبب النعاس والنوم أو غياب الوعي المصحوب بتسكين الألم، كما أن هذه المادة تسمم الجهاز العصبي وتجعل الفرد غير قادر على التحكم في أفعاله وتصرفاته.

*وتعرفها الموسوعة العلمية البريطانية: على أنها كل مادة إذا تناولها الإنسان تسبب له نوما اصطناعيا عميقا وركودا مخيا فتخف ألامه وبعبارة أخرى هي مواد مسكنة.

*وتعرفها لجنة المخدرات بالأمم المتحدة: بأنها مستحضر يحتوي على مواد منبهة أو مسكنة من شأنها إذا استخدمت في غير الأغراض الطبية أو الصناعية المخصصة لها فإنها تؤدي إلى حالة التعود والإدمان مما يضر بالفرد والمجتمع والدولة.

* تعريف لجنة التابعة لمنظمة الصحة العالمية : عرفت اللجنة التابعة لمنظمة الصحة العالمية المخدرات بأنها كل مادة تدخل جسم الكائن الحي وتعمل على تعطيل واحدة من وظائفه أو أكثر.

* المفهوم القانوني للمخدرات:هي مجموعة من المواد التي تسبب الإدمان وتسمم الجهاز العصبي ويحظر تداولها أو زراعتها أو تصنيعها إلا لأغراض يحددها القانون. ويترتب عن تناولها إنهاك جسم الإنسان وتؤثر على عقله.

*التعريف الدوائي للمخدرات: " Pharmacologie " ونعني به مجال الأدوية والصيدلية و يعرفون المخدرات بأنها مواد تستعمل في المجال العلاجي ولكن الإفراط في تعاطيها لغرض غير طبي مشروع يؤدي لحالة من الاعتماد الجسمي والنفسي مع اضطراب للنشاط العقلي والإدراك والسلوك والوعي.

*التعريف الشرعي للمخدرات: هي كل ما يشوش العقل أو يثبطه أو يخدره أو يغير في تفكير وشخصية الإنسان الذي كرمه لله وخلقه في أحسن تقويم

*التعريف العام للمخدرات : وهو التعريف الخاص بالأفراد غير المتخصصين في مجال المخدرات حيث اتفق أغلب الباحثين غير المتخصصين بأن المخدرات هي : " كل ما يشوش ويخدر العقل و قد ينام الفرد من جراء تعاطيه لها وهو كل مادة مهبطة أو منشطة أو مهلوسة استعملت في غير غرضها وحجمها الصحيح ودون مسؤولية ورقابة طبية.

 المفاهيم المرتبطة بالمخدرات:

الادمان 

اللهفة

الجرعة الزائدة 

الاعتماد

الاعتماد النفسي

الاعتماد العضوي 

التحمل

التسمم

توجه الى كتبا المخدرات والمجتمع الفصل الأول ص 17- 28

آخر تعديل: Sunday، 14 May 2017، 11:57 PM