صعوبات عملية الدمج:

إلى جانب المشكلات التي تعترض عملية الدمج والتي ترتبط أساسا بالأشخاص أو العملية هناك مجموعة من الصعوبات ترتبط أساسا بالهيكل والمؤسسة ومن أهمها ما يلي:

التكوين البنائي الداخلي للمدرسة:

أ- السلالم والعقبات:

تظهر هذه المشكلة لوجود الكثير من السلالم والعقبات داخل وخارج المدرسة فنجد أمام المدخل الرئيسي للمدرسة أو بين الممرات وللتغلب على هذه المشكلة يمكن بناء منحدرات أو ممرات خاصة من أجل تسهيل صعود ونزول الكراسي المتحركة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وكذ الذين يستخدمون العكازات في التنقل كما يجب تثبيت السندات اليدوية في جوانب السلالم لتساعد على المسك والتثبيت ومن ثم تحمي ذو الاحتياجات الخاصة من الوقوع أو التزحلق بالأضافة إلى ذلك يفضل أن يكون ارتفاع الدرجات فير عالي و من الضروري أن يكون مغطي بطبقة من البلاستيك الخشنة أو السجاد حتى لا يسبب الازلاق المفاجئ كما ليساعد على بقاء حذاء الطفل أكثر ثباتا عن ملامسة القدم لأسطح درجات السلم.

كيفية دمج المعاقين في العملية التعليمية بسهولة ودون مشاكل - بوابة الانسانية

الفصل: 

يجب وضع فصول ذوي الاحتياجات الخاصة في الأدوار السفلية حتى ولو كانوا قادرين على المشي من أجل أن لا يستغرق وصولهم وقتا طويل في الصعود، وكذلك حماية لهم وتخفيفا لجهدهم الجسدي خاصة إذا كانوا يحملون حقائب مدرسية واما إن تعسر بناء العدد الكافي من الفصول الدراسية في الأدوار السفلية فإنه يعوض عنها بوضع مصعد ذو مواصفات خاصة يساعد على الوصول إلى الطوابق العليا.

دورات المياه: يجب العمل على تقارب المسافات بين الفصول المختلفة ودورات المياه وغرفة المكتبة، و المخبر، وغيره من المرافق الأخرى، ويحب تزويد دورات المياه بالمواصفات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة كالمقابض وتعديل الأرضية، ما يجعلها غير زلقة

خدمات البلدية تسهيل حركة واستعمالات ذو الاحتياجات الخاصة

انيـا : المقاعد والطاولات الدراسية :

يجب أن تكون جميع الكراسي والطاولات معدة جيدا لتلاءم مقاس كل طالب ذو الاحتياجات الخاصة .( مثال )
1- عرض الحوض ( المقعد ).
2- طول المقعد.
3- ارتفاع المقعد عن الأرض.
4- ارتفاع ساند الذراعين.
5- طول ساند الذراعين.
6- ارتفاع ساند الظهر .
7- عرض المنطقة الصدرية.
8- عرض الكتفي.
يجب أن يكون لجميع الكراسي ساند للذراعين بنفس المقاسات المذكورة وتكون الزاوية دائما قائمة بين سطح المقعد وساند الظهر . وبين ساند الظهر وساند الذراعين ويجب أن تبطن جميع أسطح المقاعد وساند الظهر بطبقة جيدة من الإسفنج الصحي نوعا ما وذلك حتى لا تسبــب
التشوهات ويفضل أن تثبت وسادة صغيرة أسفل ساند الظهر لتدعم تقوس الفقرات القطنية ولتحافظ على تقوسها للأمام .
أما الطاولات الدراسية فيجب أن لا تكون عالية أكثر من اللازم لكي لا تسبب إجهاد لعضلات ومفاصل الرقبة للطالب وألا تكون أيضا منخفضا أكثر من اللازم حتى لا تسبب زيادة في انحناء العمود الفقري والرقبة والكتفين إلى أسفل .
يجب أن يفسح المجال قليلا للكرسي المستخدم دائما بالدخول تحت الطاولة ولو بمسافة بضعة سنتيمترات ويجب أن تكون هذه الطاولة قريبة إلى متناول اليد بارتفاع مستوى أعلى من منطقة البطن بقليل تقريبا .

ثالثـا : وسائل المواصلات :
يجب أن تجهز الحافلات بأجهزة رفع المناسبة لحمل الكراسي المتحركة بسهولة وبأمان من الأرض إلى داخل الحافلة وبالعكس .
كذلك يجب أن يثبت فيها الكثير من أحزمة الأمان وذلك لتثبيت الكراسي المتحركة في وضع مريح وصحي حتى لا يتعرض المعاق للحوادث خاصة أثناء سير الباصات في الطرق أو أثناء التوقف المفاجئ السريع ، ويفضل وجود حقيبة تحتوي على بعض الغيارات الطبية لإسعاف الإصابات المختلفة.

transport en bus pour personnes handicapées 4822842 - Telecharger Vectoriel  Gratuit, Clipart Graphique, Vecteur Dessins et Pictogramme Gratuit

Modifié le: Thursday 27 January 2022, 10:30