1-1 العصب: le nerf

عادة لا تظهر الخلية العصبية منفردة بل إن محاورها تتجمع في حزم تدعى bundles ، وكل حزمة مكونة من مئات المحاور، هذه الحزم من الالياف العصبية fibres neurales يطلق عليها اسم الاعصاب nerfs.

ومن خصائص الاعصاب ما يلي:

-  ان كل المحاور المجتمعة ضمن حزمة واحدة تعمل بصورة مستقلة.

-  ان كل محور معزول عن المحاور الاخرى بخلايا مساعدة أشبه بالكابل الكهربائي الذي يحتوي بداخله أسلاكا معزولة عن بعضها البعض. وباجراء مقطع عرضي نلاحظ أنه يتخلل حزم الاعصاب اوعيوية دموية نسيج ضام كما موضح في البيانين المواليين:

شكل رقم (4) يمثل مقطع عرضي في العصب

وتنقسم الاعصاب من حيث الوظيفة الى ثلاث أنواع:

1-2-1 الاعصاب الحسية Nerfs sensoriels :  وهي التي تحتوي على محاور عصبية تنقل الاحساسات الخارجية من سطح الجلد، وأعضاء الحس وكذلك الاحساسات القادمة من الاعضاء الداخلية لتصل بها الى مراكز الاستقبال الخاصة في الحبل الشوكي أو المخ.

1-1-2  الاعصاب الحركية nerfs moteurs : وهي التي تحتوي على محاور عصبية تحمل الاشارات والتنبيهات العصبية من المناطق المسؤولة عن الحركة الى عضلات الجسم المختلفة إرادية أو غير إرادية لكي تقوم هذه العضلات بالانقباض والارتخاء لتؤدي وظائفها المختلفة.

1-1-3 الاعصاب المختلطة nerfs mixtes: وهي التي تحتوي على محاور عصبية من النوعين السابقين حسية وحركية وهي الاكثر انتشارا داخل الجسم.

آخر تعديل: Wednesday، 20 January 2016، 10:25 PM