الخلية العصبية: neurone  

الخلية العصبية هي الوحدة الاساسية التي يتكون منها الجهاز العصبي كله. وءتعتبر هذه الخلية الوحدة التشريحية و الوظيفية للجهاز العصبي، وتختلف من حيث الحجم والشكل ويوجد 90%  منها في المخ والباقي في بقية الجهاز العصبي المركزي والطرفي. وجدير بالذكر أن الخلايا العصبية لا تنقسم أو تتجدد، وما يتلف منها لا يتم تعويضه، كما يفقدها الانسان تدريجيا كلما تقدم به العمر.

1-2 انواع الخلايا العصبية:

أما الخلايا العصبية فتنقسم الى ثلاث أنواع:

1-2-1خلايا وحيدة القطب: unipolaire

وهي الخلايا ذات المحور الواحد الذي يتفرع الى محورين فرعيين، وعادة ما تنتشر في العقد العصبية الشوكية ganglions spinaux الموجودة في الحبل الشوكي.

1-2-2 الخلايا ثنائية القطب: bipolaire 

وهي بجسم واحد تخرج منه زائدتان إحداهما تمثل الشجيرات والاخرى تمثل المحور. وينشر هذا النوع في شبكي العين.

1-2-3   الخلايا المتعددة الاقطاب: multipolaire

حيث يكون جسم الخلية متعدد الأضلاع ويخرج منه العديد من الزوائد الشجيرية، كما يخرج منه أيضا محور الخلية، وهو النوع الاكثر انتشارا، وخاصة في الدماغ و الحبل الشوكي.

      شكل رقم (3) يمثل أنواع الخلية العصبية

3-1 مكونات الخلية العصبية:

وتتكون الخلية العصبية من جزئين أساسيين هما:

-         جسم الخلية: corps cellulaire

-         المحور: axone

وجسم الخلية جسم مغزلي أو دائري الشكل أو متعدد الأضلاع يحتوي على نواة مركزية مستديرة، يحيط بها السيتوبلازم cytoplasme الذي يملأ تجويف جسم الخلية. ويمتد من الجسم نحو الخارج بعض الزوائد و التي تسمى بالشجيرات الزوائد الشجيرية، والتي تقوم بإستقبال الاشارات والتنبيهات وإسالها الى جسم الخلية، كما تسمى هذه الشجيرات المتفرعة dendrite .

ومحور الخلية axone: عبارة عن زائدة طويلة ممتدة من مؤخرة جسم الخلية وتنتهي بالجزء المستقل التي تمثل (منطقة التشابك مع الشجيرات). تتفرع منه أغصان تدعى arborisation terminale والتي تنتهي بعقد مشبكية boutons synaptique.

والمحور مغلف من الخارج بصفائح المايلين ( النخاعين) أو أغمد المايلين gaine de myéline والمايلين عبارة عن مادة عازلة للمحور ضرورية لنقل الاشارات الكهربائية فيه.

شكل رقم (4) يمثل الخلية الصبية      

- في الجهاز العصبي المركزي الخلايا الدبقية قليلة التغصنات هي المسئولة عن انتاج النخاعين، أما في الجهاز العصبي المحيطي فخلايا شوان les cellules de shuann هي المسؤولة عن انتاج النخاعين (المايلين).

-         وتستقبل الخلية العصبية الاشارات الكهربائية (العصبية) من خلية عصبية أخرى عن طريق التغصنات من جسم خلية عصبية أخرى أو من محور خلية عصبية عن طريق مشبك synapse

آخر تعديل: Wednesday، 20 January 2016، 10:11 PM