تاريخ كرة اليد 

كرة اليد بسبعة لاعبين هي رياضة جماعية تطورت و مرة بعدة مراحل حيث تعود إلى ألاف السنين عبر التاريخ لتزامن تطور الحركات الأساسية في كرة اليد كالركض و الجري و القفز و الرمي مع تطور حركات الإنسان للبقاء ، و كذا الرسومات داخل الكهوف و المغارات .

أما في العصور القديمة فقد ظهرت أشكال بسيطة للكرة اتخذت كوسيلة للعب و المتعة، و انتشر اللعب بالكرة حيث يقوم مجموعة من اللاعبين بمسك الكرة و تمريرها إلى بعضهم البعض .

أما في العصور الوسطى بدأت الرياضة و اللياقة البدنية تصبح جزءا من حياة الإنسان حيث أصبح بالإمكان أن يقضي الفرد وقتا أكثر و يصرف المال من أجل تطور الجسم و العقل و خاصة أثناء النهضة الأوربية حيث بني النبلاء صالات خاصة للتدريب سميت دور اللعب بالكرة .

أما ما يهتم بمواصفات كرة اليد فقد نشأت في العصر الحديث الذي أصبح عصر الرياضة فظهرت المعرفة الرياضية في نواحي متعددة في المجتمع و أصبحت الرياضة جزءا أساسيا من الحياة اليومية و ظهر التخصص في الرياضة ، مما أعطى كرة اليد اهتماما و تعزيزا جيدا .

حيث ظهرت العديد من الألعاب الشبيهة بكرة اليد في شكلها الحالي في العديد من الدول المختلفة هو الأساس التي ارتكزت عليه كرة اليد الحديثة و هي :

لعبة handbold .

لعبة hazena ابتكرها كل من antonime kristof- vraklarkares

لعبة torboll : قدمت هذه اللعبة لأول مرة في ألمانيا من قبل hermon bachmon

و في عام 1927 تأسس الإتحاد الدولي لكرة اليد و كان الاجتماع الأول في هولندا(أمستردام) و تم وضع القواعد الأساسية الدولية للعبة ، و في عام 1930 أقيمت مباراة للنساء بين ألمانيا و النمسا ، و في عام 1936 تم تصنيف اللعبة ضمن الألعاب الأولمبية في دورة برلين و فازت بها ألمانيا . ثم ألغيت من برنامج الألعاب الأولمبية إلى أن عادت في أولمبياد ميونخ عام 1972 ، و كانت أول بطوبة عالمية للرجال في لعبة " كرة اليد " للرجال عام 1938 ( كانت تعقد كل 4 سنوات ) و في عام 1946 تشكل الإتحاد الدولي لكرة اليد في كوبن هاقن

و في الدورة الأولمبية الصيفية 1972 أدرجت كواحدة من الرياضات الجماعية .

أما بطولة العالم للسيدات كانت تقام منذ 1957 ، كما أقيمت مباريات جماعية للنساء في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1976 ، كما نظم الإتحاد الدولي عديد من البطولات للناشئين (سيدات و رجال ) . في 2007 بلغ عد الأعضاء الإتحاد الدولي 159 عضوا .

كرة اليد 

عتبر رياضة كرة اليد على أنها من الرياضات الجماعية التي من خلالها يكون هناك فريقان يتباريان على الفوز ، ويتكون كل فريق من سبعة لاعبين منهم حارس المرمى ، حيث يقوم اللاعبون بتمرير الكرة بينهم باليد لمحاولة إدخال الكرة في مرمى الفريق الأخر ، من أجل إحراز الأهداف والذي يحصل على أهداف أكثر ويسجلها في مرمى الخصم يكون هو الفائز في اللعبة

Modifié le: Monday 27 February 2017, 09:43