شروط الدمج:

هناك جملة من الشروط الواجب توفرها في تطبيق استراتيجية الدمج بدونها لا يمكن أن تتحقق العملية، وهذه الشروط منها ما يتعلق بنوعية الإعاقة ومنها ما يتعلق بروتكول الدمج إلى جانب بعض الخصائص التي ترتبط بالأخصائي الممارس لعملية الدمج المدرسي وفيما يلي عرض لأهم الشروط الواجب توفرها قبل وأثناء مباشرة عملية الدمج المدرسي:

شروط تتعلق بالأطفال:

-       يجب أن يكون الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة من نفس الفئة العمرية لطلاب المدرسة.

-       أن يكون الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة من نفس المنطقة السكنية والبيئة الاجتماعية.

-       أن يكون الطفل لديه نوع واحد من الإعاقة وأن لا يكون متعدد الإعاقات

-       أن يكون الطفل قادرا على الاعتماد على نفسه في بعض المهارات الادائية.

-       أن يكون لدى الطفل القدرة على الاندماج وسط الطلاب وألا يكون لديه اضطرابات سلوكية

شروط تتعلق بالمعلم:

-       يجب أن يتم إعداد معلمي التربية العادية وتدريبهم على كيفية تطبيق عملية الدمج المدرسي

-       يجب أن يساهم المعلم في شرح حالة الطفل وتهيئة أقرانه لقبوله وسط الصف الدراسي

-       قد يحتاج المعلم إلى مساعدة أثناء تقديم الدرس ومن الممكن طلب مساعدة معلم التربية الخاصة أو ولي التلميذ مع تشجيع الأسرة على متابعة وضعية طفلهم في المدرسة بانتظام.

-       يجيب أن يتعاون معلم التربية العادية مع معلم التربية الخاصة أو المرشد الطلابي والأخصائي النفساني لتسهيل تقبل الأطفال للطفل ذو الاحتياجات الخاصة وتقبله هو كذلك لأقرانه.

-        على المعلم عرض حالة الطفل دوريا في اجتماعات الإدارة واجتماعات جمعيات أولياء التلاميذ وتقديم كل تفاصيل تتعلق بحالة الطفل بكل موضوعية وشفافية.(عادل محمد العدل، 2013، ص: 360-365)

شروط تتعلق بالمدرسة:

-       يجب أن تكون المدرسة قريبة من محل إقامة الطفل.

-       يجب أن تتوفر المدرسة على كل الوسائل التعليمية المناسبة.

-       يجب أن تكون المدرسة مهيئة هندسيا ومصممة تصميما يسهل تنقل ودخول وخروج الطفل.

-       يجب أن يكون على مستوى المدرسة أخصائي نفساني أو مرشد تربوي متفرغ للعمل.

-       يجب أن يكون على مستوى المدرسة غرفة مصادر ومعلم التربية الخاصة.

شروط متعلقة بالبروتكول:

-       يجب أن يتم تعريف الدمج بصورة إجرائية وخالية من أي لبس.

-       يجب تحديد الفئة المستهدفة من برنامج بصورة تساعد على تحديد معايير اختيارهم بما يتناسب مع البرنامج

-       يجب ضبط أغراض وأهداف البرنامج البعيدة والقريبة المدى على أن يتم صياغتها بصورة موضوعية قابلة للتحقيق

-       يجب تحديد نوعية البرنامج من حيث الفترة الزمنية

-       يجب اختيار طبيعة البرنامج في الصف العادي أو الخاص أو غرفة المصادر

-       يجب تبيان منهج البرنامج التعليمي عادي أو مناضر للعادي أو موازي للمنهج العادي.

-         يجب قياس فعالية البروتوكول في كل مرحلة وعدم الانتقال من مرحلة دون نجاح التي تسبقها. عادل محمد العدل، 2013، ص: 360-365)

وترى هلا السعيد 2011 أن العمل بسياسة الدمج يتطلب شروط وأسس يمكن إيجازها في:

أولا: تغير النظرة العامة نحو الإعاقة سواء على مستوى الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم ومحيطهم الاجتماعي

ثانيا: يجب استحداث تشريعات حصرية ذوي الاحتياجات الخاصة تضمن حصولهم على حقوقهم كاملة مثلهم مثل بقية العاديين.

ثالثا: ضرورة توفر برنامج إعلامي مكثف تحسيسي وتعريفي بذوي الاحتياجات الخاصة والخدمات الواجب تقديمها لهم.

رابعا: بجب توفر برامج وبروتكولات مسبقة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع. ( هلا السعيد، 2011، ص: 83-84)

Modifié le: Thursday 27 October 2022, 08:47