محتوى المقياس :

   يحتوي المقياس على:

مقدمة وملخص عام حول الوحدة والأهداف المسطرة من دراسة المقياس

اختبار قبلي: يهدف إلى معرفة مدى اكتساب الطالب للمقاييس  السابقة التي تقوم عليها دراسة مقياس  البيوإتيقا  ، و هو عبارة عن أسئلة موضوعية متنوعة مشفوعة بمفتاح الحل الصحيح يمكن أن يقيم الطالب  بها نفسه مباشرة اذا كان بامكانه دراسة المقياس بمكتسباته  العلمية السابقة  أم لا .

اختبار الدخول:يهدف إلى معرفة مدى تمكن  الطالب  من مقياس البيوإتيقا هو عبارة عن أسئلة متنوعة تنبثق من عمق  اشكالات موضوع البيوإتيقا مشفوعة  بالحل الصحيح الذي يمكن أن يقيم الطالب  بها نفسه مباشرة اذا كان بحاجة الى  دراسة المقياس  أم لا.

قسمين أساسيين وكل قسم يشمل على جملة من المحاضرات

 القسم الأول هو عبارة عن محاضرات أساسية تبين لنا تجذر المعضلات  التي تفرزها منجزات العلم وكذا الإشكالات الأخلاقية التي تخلفها على الحياة  البشرية على مر الأزمنة مع الاشارة الى الاجتهادات الأولى للعلماء والفلاسفة تجاه القضايا البيوإتيقية.

القسم الثاني  نعالج في هذا القسم جملة من القضايا البيوإتيقية وآثارها على الطبيعة الداخلية والخارجية للبشر  وكذلك دراسات استشرافية وآفاق مستقبلية يطرحها العلماء والفلاسفة ورجال الدين لتوجيه الطب نحو غايات نبيلة وهدف أساسي لايختلف فيه إثنين وهو سعادة البشرية  مع الاشارة الى الخطر المحدق بالبشرية في حالة ما إذا ما تواصل عمل مجانين العلماء والساسة.

كما نحيل الطالب لدعم تعلماته ب" موارد إضافية " و" نشاطات "  يمكن للطالب أن يعود إليها لدعم و تعميق المحاور النظرية و، و هي عبارة عن فيديوهات أو ملفات pdf أو word أو كتاب أو....، وسلسلة تمارين لقياس استيعاب  الطالب للمقياس كما أنها تسمح لأستاذ المقياس بتقويم قدرة الطالب على استثمار موارده لحل الوضعيات المقترحة عليه.

ختبار الخروج:يهدف إلى معرفة مدى اكتساب الطالب  للكفاءات والأهداف المسطرة في  مقياس البيوإتيقا هو عبارة عن أسئلة متنوعة  تقيس التعلمات وتنبثق من عمق  اشكالات موضوع البيوإتيقا مشفوعة  بالحل الصحيح الذي يمكن أن يقيم الطالب  بها نفسه مباشرة اذا كان قد استوعب المقياس  أم لا.

- معجم المصطلحات: لأهمّ المفاهيم  والكلمات المفتاحية التي تساعد الطالب على فهم ما يعرض عليه  في المقياس .

-قائمة مراجع :يمكنه العودة إليها لدعم تعلماته.

Modifié le: Sunday 26 February 2017, 22:49