ماذا نقصد بالمؤثرات العقلية؟

مفهوم المخدرات

المخدرات هي كل مادة نباتية أو مصنّعة تحتوي على عناصر منوّمة أو مسكّنة أو مفتّرة، والتي إذا استخدمت في غير الأغراض الطبية المعدة لها فإنها تصيب الجسم بالفتور والخمول وتشلّ نشاطه كما تصيب الجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي والجهاز الدوري بالأمراض المزمنة، كما تؤدي إلى حالة من التعود أو ما يسمى "الإدمان" مسببة أضرارًا بالغة بالصحة النفسية والبدنية والاجتماعية.و تعرف منظمة الصحة العالمية  المخدرات كالتالي " هي كل مادة خام أو مستحضرة أو تخليقية تحتوى عناصر منومة أو مسكنة أو مفترة  من شأنها إذا استخدمت في غير الأغراض الطبية  أن تؤدي إلى حالة من التعود أو الإدمان مسببة الضرر النفسي أو الجسماني للفرد والمجتمع "  وتختلف التعريفات الخاصة بالمخدرات بإختلاف التخصص الذي تناولها و في مايلي مجموعة من التعاريف:

مكافحة المخدرات: المورفين يستخدم طبيًا وسوء استعماله خطير | مجلة سيدتي

التعريف الطبي للمخدرات:

المخدرات هي كل مادة طبيعية أو مصنعة أو محولة تحدث نشاطا عصبي فيزيولوجي أو سيكولوجي عند الإنسان، سواء كانت أدوية أو مستحضرات دوائية لأغراض طبية أو مواد طبيعية محضرة بهدف الحصول على التأثير التخذيري. 

تخصص علم النفس - Psychology - دليل التخصصات

التعريف النفسي للمخدرات:

المخدرات هي كل مادة طبيعية أو كميائية تؤثر على نفسية الإنسان بعد تعاطيه لها و تحدث تغيرا في ميزاجه وشخصيته و عاداته أو تؤدي إلى تغيير في سلوكياته بالإثاره أو التثبيط.

تخصص علم الاجتماع - Sociology - دليل التخصصات

التعريف الاجتماعي للمخدرات:

المخدرات من المنظور الاجتماعي هي كل المواد المحضوره إجتماعيا و التي تؤثر في سلوكيات الإنسان و تؤدي به إلى الجنوح أو بالفيام بأعمال غير مقبوله في العرف الاجتماعي.

قانون أصول المحاكمات الجزائية السوري - سطور

التعريف القانوني للمخدرات:

عرفها القانون 04-18 إنها كل مادة طبيعية كانت أم اصطناعية، من المواد الواردة في الجدولين الأول و الثاني من الاتفاقية الوحيدة للمخدرات لسنة 1961 بصيغتها المعدلة بموجب بروتوكول سنة 1972.

أما المؤثرات العقلية فعرفها بأنها كل مادة، طبيعية كانت أم اصطناعية، أو كل منتوج طبيعي مدرج في الجدول الأول أو الثاني أو الثالث أو الرابع من اتفاقيات المؤثرات العقلية لسنة 1971.

 

آخر تعديل: Sunday، 12 April 2020، 4:43 PM