:محور الأول: أنواع البحوث العلمية

     تقسم البحوث حسب طبيعتها و دوافعها و لها عدة أنواع هي: 

 1 ـ  البحوث النظرية الأساسية/النظرية: وهي بحوث تجرى من أجل الحصول على المعرفة بحد ذاتها وتسمى أحيانا البحوث النظرية  وتنطلق من المشاكل الفكرية والمبدئية إلا أن ذلك لا يمنع من تطبيق نتائجها فيما بعد على مشاكل قائمة بالفعل.

2ـ البحوث التطبيقية/ التجريبية: هي بحوث علمية تكون أهدافها محددة بشكل أدق من البحوث الأساسية النظرية وتكون عادة موجهة
لحل مشكلة من المشاكل العلمية أو لاكتشاف معارف جديدة يمكن تسخيرها والاستفادة منها وفي واقع فعلي موجود في مؤسسة أو في منطقة لدى الأفراد.

     3ـ البحوث الوثائقية:هي البحوث التي تكون أدوات جمع المعلومات فيها معتمدة على المصادر والوثائق المطبوعة وغير المطبوعة كالكتب والدوريات والنشرات والمخطوطات.

ومن أهم المناهج التي تتبع في هذا النوع :

    ـ البحوث التي تتبع المنهج الإحصائي .
    ـ البحوث التي يتبع فيها الباحث المنهج التاريخي.

    ـ البحوث التي تتبع منهج تحليل المضمون والمحتوى .

    4ـ البحوث الميدانية: هي البحوث التي تنفذ عن طريق جمع المعلومات من الميدان لا سيما:

      ـ مواقع المؤسسات والوحدات الإدارية. 
   ـ و من التجمعات البشرية المعنية بالدراسة.

   ويكون جمع المعلومات بشكل مباشر من هذه الجهات وعن طريق
الاستبيان أو المقابلة و تستعمل عدة مناهج مثل:
   ـ البحوث التي تتبع المنهج المسحي .
   ـ البحوث التي تتبع منهج دراسة الحالة .

      ـ البحوث التي تستعمل المنهج الوصفي

     

     ـ البحوث التجريبية: هي البحوث التي تجرى في المختبرات العلمية المختلفة لاختبار انواع المهارات والتقنيات سواء كان على مستوى العلوم التطبيقية أو بعض العلوم الإنسانية .

    ـ البحوث الأكاديمية: هي البحوث التي تجرى في الجامعات والمعاهد والمؤسسات الأكاديمية المختلفة وتصنف إلى مستويات عدة هي:

  ـ البحوث الجامعية الأولية: أقرب ما تكون للتقارير منها للبحوث .
  ـ بحوث الدراسات العليا: رسائل الماجستير و الدكتوراه.
  ـ بحوث الأساتذة المدرسين: تطلب من أساتذة الجامعات.

2 ـ المحور الثاني: أنواع مناهج البحث

1 ـ المنهج الوصفي:

ـ تعريف المنهج الوصفي

تعريف المنهج الوصفي: يقول أمين الساعاتي : أن المنهج الوصفي يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع.

    ـ ويهتم بوصفها وصفا دقيقا ويعبر عنها كيفيا أو كميا.

   ـ فالتعبير الكيفي يصف لنا الظاهرة ويوضح خصائصها،

   ـ أما التعبير الكمي فيعطيها وصفا رقميا يوضح مقدار هذه الظاهرة أو حجمها أو درجة ارتباطها مع الظواهر الأخرى ".

    باستعمال أدوات إحصائية (نسبة، معادلات وقوانين)

أي أن: البحث الوصفي يصف الوقائع والأحداث والسلوكات أو الظاهرة المراد دراستها بشكل دقيق كميا وكيفيا.

ـ والمنهج الوصفي:

 يمتاز عن باقي المناهج ب:

ـ تتبعِه للظاهرة المدروسة بالاستناد إلى معلومات تتعلق بالظّاهرة.

ـ  في زمن معين أو فترات زمنية مختلفة، للنظر إليها في أبعادها المختلفة وتطوراتها، وذلك من أجل ضمان الوصول إلى نتائج موضوعية.

ـ خصائص المنهج الوصفي

1- أنه يرتبط بالواقع قدر الامكان .

2- يساعد على التنبؤ بمستقبل الظاهرة .

3- يعتمد على التحليل والعقل والموضوعية .

 4- يهتم بجمع كم كبير من المعلومات عن الظاهرة

 5- أنه يتضمن مقترحات وحلولا مع اختبار صحتها.

 6- أكثر المناهج استخداما في العلوم الاجتماعية والإنسانية .

7- أنه يبحث العلاقة بين أشياء مختلفة في طبيعتها لم تسبق دراستها،

     فيتخير الباحث منها ما له صلة بدراسته لتحليل العلاقة بينها.

8- أنه كثيرا ما يتم في هذا المنهج استخدام الطريقة المنطقيَة (الاستقرائية، الاستـنـتاجية) للتوصل إلى قاعدة عامة.

 9- أنه يصف النماذج المختلفة والإجراءات بصورة دقيقة كاملة بقدر المستطاع بحيث تكون مفيدةً للباحثين فيما بعد.

ـ أنواع او أساليب المنهج الوصفي

أ ـ منهج البحوث المسحية

ب ـ منهج بحوث العلاقات المتبادلة

ج ـ منهج دراسات النمو والتطور  

•1- البحوث المسحية ( الدراسة المسحية):
•  تستخدم هذه الأساليب لجمع معلومات قليلة عن عينات كبيرة.
• اما مسحا شاملا في نطاق جغرافي كبير على كل مجتمع الدراسة. او مسحا جزئيا في نطاق جغرافي صغير.
•أو باستعمال عينة كبيرة للحصول على معلومات دقيقة والتقليل من هامش الخطأ وبالتالي إمكانية تعميمها.
• وتستعمل خاصة في جمع معلومات عن ظواهر او مشكلات جديدة. 
•ويتضمن البحوث المجالات الآتية:
• ـ المسح المدرسي. والتي تدرس مثلا موضوعات:
•  ـ نسبة التمدرس في منطقة معينة ـ نسبة تمدرس الاناث مقارنة بالذكور.
•  ـ نسبة غياب المتعلمين ولمعلمين في المدارس
 
•ويتضمن البحوث المجالات الآتية:
• 1ـ المسح المدرسي. والتي تدرس مثلا موضوعات:
• ـ نسبة التمدرس في منطقة معينة ـ نسبة تمدرس الاناث مقارنة بالذكور.
•  ـ نسبة غياب المتعلمين والمعلمين في المدارس وغيرها من موضوعات.
 
•2ـ مسح الرأي العام. هو مسح لاتجاهات اغلبية الناس حول قضايا وموضوعات معينة في المجتمع قد تؤثر في مصالحهم مثل:
• ـ  اتجاهات الناس نحو إجراءات الحجر المنزلي.
• ـ آراء وموقف الناس اتجاه لقاح كوفيد 19 ومدى استعداداهم للتلقيح.
• ـ اتجاهات وآراء الناس نحو سياسة الحكومة والأجور وسياسة العمل وغيرها.

• 3ـ المسح الاجتماعي. هو مسح لآراء وموقف الناس حول قضايا ومشكلات معينة قد تظهر في منطقة معينة او في عديد المناطق او في كل الوطن مثل. 

• ـ  قضية المساواة بين الرجل والمرأة في فرص العمل وغيرها.

• ـ العلاقات الاجتماعية وتأثيرها في عادات الزواج .

• ـ  قضية تأثير الاحكام المسبقة في تعليم اللغات الأجنبية .

أمثلة عن البحوث المسحية

•  ـ دراسة مسحية حول مشكلات النفسية المعرفية والدراسية للمتعلمين المتضررين من جائحة كورونا.
•ـ دراسة مسحية حول الانعكاسات النفسية والاجتماعية للحجر المنزلي على الجزائريين خلال جائحة كورونا.
•  ـ دراسة مسحية حول المشكلات اللغوية لدى أطفال التعليم التحضيري.
•ـ دراسة حول الاحتياجات التدريبية طلبة الأرطفونيا في تقنيات الكفالة الارطفونيا.
•  ـ تجمع البيانات عن طريق الاستبيانات
•  ـ وهي بحوث مكلفة ماديا وزمانيا
•  ـ لكن نتائجها يمكن تعميمها
2 ـ أسلوب البحوث العلائقية
أـ أسلوب درسة الحالة
•وهذا الأسلوب يعمل على جمع معلومات كثيرة ومعمقة حول حالة واحدة او حالات محدودة أو ظاهرة محددة.
•  وتستعمل فيها عدة أدوات مثل:
•   المقابلة
•  الملاحظة
•  الاستبيانات
•   الاختبارات وغيرها.
•  وهي غير مكلفة كثيرا ماديا وزمانيا.
•  ونتائجها لا يمكن تعميمها
أثلة عن موضوعات أسلوب دراسة الحالة
• ـ علاقة الخوف والقلق باضطراب الكلام لدى أطفال التعليم الابتدائي. (دراسة حالة او ثلاث حالات)
•  ـ علاقة اضطراب الذاكرة البصرية بعسر القراءة لدى أطفال المرحلة الابتدائية. (دراسة حالة او ثلاث حالات).
ب ـ أسلوب الدراسة السببية المقارنة
•وهو أسلوب يقوم على دراسة مقارنة بين عينين احداهما عادية وأخرى غير عادية لقياس درجة تأثير متغير مستقل معين في المتغير التابع. وهو يجيب عن سؤال كيف ولماذا تحدث هذه الظاهرة. مثال على ذلك:
•  ـ تأثير الألعاب الالكترونية في ضعف التركيز وللانتباه لدى تلاميذ التعليم الابتدائي. (دراسة مقارنة بين أطفال يمارسون ألعاب الكترونية لخمس ساعات في اليوم وأطفال يمارسونها لساعة واحدة في اليوم).
•ـ تأثير الحرمان العاطفي في اضطراب الكلام لدى أطفال التعليم الابتدائي. (دراسة مقارنة بين أطفال فقدوا والديهم وأطفال لم يفقدوا والديهم). 
3 ـ أسلوب دراسة النمو التطور 
•وهو أسلوب يدرس الظاهرة بشكل تتبعي لمدة زمنية معينة قد تدوم سنوات أو خلال فترات زمنية معينة.
• ويتضمن أسلوبين او تقنيتين وهما:
•أـ الدراسة الطولية: وهي الدراسة التي تتم في فترات زمنية مختلفة لوصف التغيرات التي تحدث في عملية النمو لدى عينة من الأطفال من الميلاد ألى سنة مثلا 6 سنوات (جسمية، معرفية ، لغوية ـ حسية حركية، اجتماعية...وغيرها)
• تدرس متغيرات كثيرة لعينات صغيرة او حالات مثال دراسة جون بياجي حول النمو المعرفي.
•ب ـ الدراسة العرضية: وهي الدراسة التي تتم لعدة عينات مختلفة من الأطفال في فترات زمنية متعددة لوصف التغيرات التي تحدث في كل كل منها في بعض الجوانب التي يريد دراستها مثل: الجوانب (جسمية، معرفية ، لغوية ـ حسية حركية، اجتماعية...وغيرها)
•عينة أطفال في سن عامين
• عينة أطفال في سن أربع سنوات
• عينة أطفال في سن 6 سنوات وهكذا. 10 سنوات ..
•تدرس متغيرات قليلة لعينات كبيرة
•4 -بحوث تحليل العمل والنشاط.
•  5ـ بحوث تحليل المحتوى للوثائق، الكتب، المخطوطات او التعابير اللغوية الشفوية او الكتابية.
خطوات المنهج الوصفي

1- الشعور بالمشكلة وجمع بيانات ومعلومات تساعد على تحديدها.(المقدمة)

2- تحديد المشكلة وصياغتها بشكل سؤال محدد أو أكثر من سؤال.

3- وضع فرض أو فروض كحلول للمشكلة.

4- وضع الإطار النظري لدراسة الباحث.

  (الافتراضات أو المسلمات).

5- اختيار العينة التي ستجرى عليها الدراسة مع توضيح حجم هذه

 العينة وأسلوب اختيارها.

6- اختيار أدوات البحث: مقابلة- اختبار- ملاحظة...الخ، ثم يقوم بتقنين

هذه الأدوات وحساب صدقها وثباتها.

7- جمع المعلومات بدقة وتنظيمها.

8- الوصول إلى النتائج وتنظيمها وتصنيفها.

9- تحليل النتائج وتفسيرها واستخلاص التعميمات والاستنتاجات.

آخر تعديل: Sunday، 7 April 2024، 2:50 PM