Aperçu des sections
-
محاور برنامج السداسي الآول
الموضوع الأول: ماهية التفكير، العلم والمعرفة العلمية والبحث العلمي؟
الموضوع الثاني: كيفية اختار موضوع البحث وصياغة الاشكالية؟
الموضوع الثالث: الفرضيات، ماهيتها، أنواعها وكيفية صياغتها.
الموضوع الرابع: الدراسات السابقة، ماهيتها أهميتها وكيفية عرضها ومناقشتها.
الموضوع الخامس: مناهج البحث العلمي 1ـ المنهج الوصفي
الموضوع السادس: مناهج البحث العلمي 2ـ المنهج التجريبي
الموضوع السابع: مناهج البحث العلمي 3ـ المنهج التاريخي
الموضوع الثامن: مدخل الى موضوع العينات
-
Forum
-
Fichier
تهدف هذه المحاضرة الى تحفيز الطلبة لفهم مبررات تواجدهم في الجامعة
ومساعدتهم على تعزيز الاهتمام بالدراسة
إلى جانب مساعدتهم على اكتساف انفسهم باعتبارهم مشاريع اطارات المستقبل وليسوا أرقام
وتشحين دافعيتهم للتعلم
ولفت انتباهمم الى اهمية مادة المنهجية في تطوير التفكير العلمي لدى الطالب
-
نتناول في هذه المحاضرة مفهوم المعرفة، التفكير والعلم والبحث العلمي وخصائص التفكير بطرق علمية ومن خلالها سنبين اهمية المنهجية في تنمية التفكير العلمي والتفكير النقدي والابتكاري لدى الطالب باعتبار مادة المنهجية هي التي تميز الطالب عن باقي الفئات الاجتماعية
-
ـ جعل الطالب قادرا على فهم وظيفة المنهجية ي التكوين الجامعي
ـ جعل الطالب قادرا على إدراك وفهم ماهية التفكير.
ـ جعل الطالب قادرا على إدراك وفهم ماهية العلم.
ـ جعل الطالب قادر على فهم ماهية المعرفة ومصادرها.
ـ جعل الطالب قادر على فهم متى تعتبر المعرفة علمية.
ـ جعل الطالب قادرا على فهم ماهية البحث العلمي وخصائصه.
-
Fichier
-
-
-
Page
-
Atelier
-
Livre
-
سنتناول فيهذه المحاضرة ماهية العينات، انواها وطرق اختيارها مع امثلة وتمارين تطبيقية
-
ـ جعل الطالب قادرا على فهم ماهي العينة.
ـ جعل الطالب قادرا على فهم أهداف استعمال العينة في الحبث العلمي
ـ جعل لطالب قادرا على فهم شروط اختيار العينة.
-
لماذا يلجأ الباحثون الى اسعتمال العينات في البحث العلمي؟
ما هي أهم شروط اختيار عينات البحث ؟
متى يمكن تعميم نتائج البحث العلمي؟
-
نتناول في هذه المحضرة انواع العينات، لا سيما العينات الاحتمالية والعينات غير الاحتمالية
-
ـ جعل الطالب قادرا على فهم انواع العينات.
ـ جعل الطالب قادرا على التمييز بين انواع العينات.
ـ جعل الطالب قادرا على فهم طرق اختيار كل نوع من انواع العينات.
-
نتناول في هذه المحاضرة أول اداة من ادوات جمع البيانات المشهورة، وهي الاستبيان حيث سنقدم تعريفا له وأهميته ومميزاته وطرق بناءه
-
ـ جعل الطالب قادرا على فهم ماهية الاستبيان
ـ جعل الطالب قادر على فهم وظيفة الاستبيان.
ـجعل الطالب قادرا على فهم الشروط الضرورية بناء الاستبيان.
ـ جعل الطالب قادرا على فهم خطوات بناء الاستبيان
ـ جعل الطالب قادر على بناء استبيان لقياس جوانب سلوكية لغوية
-
Dossier
-
نتناول في هذه المحاضرة ماهية المقابلة، ميزاتها بالنسبة للاستبيان وخطوات اعدادها وتنفيذها
-
•جعل الطالب قادرا على فهم ماهية المقابلة.•جعل الطالب قادر على فهم خصائص المقابلة في البحث العلمي.•جعل الطالب قادر على فهم خطوات اعداد المقابلة
جعل الطالب قادر على انجاز وتطبيق مقابلة علمية لجمع البيانات.
-
من أدوات البحث العلمي الأخرى إلى جانب الاستبيان والمقابلة توجد أيضا أداة تسمى الملاحظة العلمية. والتي تعتبر وسيلة لجمع البيانات والمعلومات التي تخدم فرصيات البحث غير انها تتميز كثيرا عن الملاحظة العامية أو الساذجة، باعتبارها هادفة ومنظمة ودقيقة تبنى لها شبكة وفق خطوات ومراحل وفق فرضيات البحث. وهو ما سنبينه في هذه المحاضرة,
-
سنعالج في هذه الصفحة أهم التعاريف للملاحظة، خصائصها،، انواعها،صعوباتها، شرطها والفرق بينها وبين المقابلة وخطوات انجاز لنجاز شبكة الملاحظات
-
Test
-
Page
-
Fichier
-
Fichier
-
نتناول في هذه المحاضرة ماهية اهميته في البحث العلمية وطرق التوثيق انواعه
-
-