الجريمة هي اعتداء على المصلحة العامة و اعتداء على الدولة و على النظام العام أكثر من الفرد و هنا يلجأ إلى القضاء فهي اعتداء على المجتمع أكثر من اعتداء على المصلحة الخاصة, فالدولة تحمي أموال و أرواح الناس ويتدخل المجتمع ويحدد أنواع الجرائم (حسب مفهومها الحديث) فالسلطة هي تعاقب وليس الفرد على العكس في السابق الفرد يأخذ حقه بنفسه لكن هذا ولد الفوضى في المجتمع، فما هي الجريمة؟ وماهي  أركانها؟

التعريف الأول: الجريمة هي فعل غير مشروع صادر عن إرادة جنائية يقرر القانون عقوبة أو تدبير الأمن.

التعريف الثاني: الجريمة هي كل سلوك خارجي إيجابيا كان أم سلبيا حرمه القانون وقرر له عقابا إذا صدر عن إنسان مسئول. ونستنتج من هذان التعريفان أن لكل جريمة ثلاثة أركان

أركان الجريمة:

الركن الشرعي: أن يكون الفعل غير مشروع طبقا لقانون العقوبات والقوانين المكملة لقانون العقوبات بمعنى آخر إضفاء الصفة غير مشروعة على الفعل مثل: جريمةالتهريب نجدها في قانون الجمارك. فالقوانين المكملة مثلها مثل: قانون العقوبات ويسمى هذا الركن " الركن الشرعي" والركن القانوني ( وحتى تكون جريمة يجب أن تكون مخالفة لقانون العقوبات )

الركن المادي:أن يرتكب الجاني فعل مادي فالجريمة هي فعل ويجب أن تكون مبنية على الركن المادي وقد يكون هذا الفعل إيجابيا أو سلبيا. الفعل الإيجابي => كالقتل، السرقة......إلخ. الفعل السلبي => الأم التي تمتنع عن إرضاع ابنها وتتسبب في قتله. الممرضة التي لا تعطي الدواء للمريض في وقته

الركن المعنوي:الجريمة لابد أن تصدر عن إرادة جنائية ( له علاقة نفسية بين الفعل وصاحبه ). ويتحمل نتائج الجريمة لأنها صادرة عن إرادة الجاني فهي مرتبطة بإرادة الفرد (المجنون مثلا يقوم بجريمة هنا لا يسأل لأنه ليس لديه إرادة كذلك الطفل القاصر، الشخص المكره ) أي أن الفرد يقصد ارتكاب الجريمة ومخالفة القانون،ويتمثل في القصد الجنائي في الجريمة العمدية،والخطأ في الجريمة غير العمدية .

هذه  الصورة توضح أهم الأركان التي تقوم عليها الجريمة

تنبيــــه : إذا تخلف أحد الأركان الثلاثة فلا تقوم جريمة ، لكن في بعض الأحيان تحيط بالجريمة بعض الظروف وهي لا تأثر في الجريمة وإنما تؤثر في تخفيف العقوبة أو تشديدها. وتسمى ظروف مخففة أو مشددة السرقة ( جريمة قائمة ) والليل (ظروف مشددة ). فالركن يؤثر على قيام الجريمة أما الظروف فهي لا تؤثر فيها.

 

Modifié le: Wednesday 22 February 2017, 22:59