ميادين علم النفس

 

ب/ علم النفس الفسيولوجي:

يدرس العلاقة بين الجهاز العصبي والسلوك، وترجع بداية علم النفس الفسيولوجي كعلم حديث للعالم  "فونت" .

ج/ علم النفس الاجتماعي:

يدرس العلاقة بين الفرد والجماعة مثل ( التنشئة الاجتماعية، سيكولوجية الجماهير، تماسك الجماعة، الأدوار الاجتماعية، الدعاية، الرأي العام، الشائعات، القيادة) ويدرس الانحرافات والأمراض الاجتماعية.

د/ علم النفس النمو: يطلق عليه تسميات مختلفة مثل " علم النفس التكويني" ، " علم النفس الارتقائي"، " سيكولوجية الطفولة والمراهقة "، ويدرس مراحل النمو التي يمر بها الإنسان وخصائصها لمعرفة الشروط البيئية اللازمة التي تؤدي لأحسن نمو ممكن ولاكتساب أحسن طرق التكيف الاجتماعي.

ه/ علم النفس الفارق: دراسة الفروق بين الأفراد والجماعات والسلالات والجنسين: أسبابها. أثر كل من الوراثة والبيئة عليها، ويتم استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية لدراسة تلك الفروق.

و/ علمنفس الحيوان: يهتم بدراسة الأسس السيكولوجية لسلوك الحيوان من أجل التوصل لنتائج تفيد في تفسير سلوك الإنسان، واهتم به علماء النفس والفسيولوجيا لسهولة إجراء التجارب على الحيوان في حين يستحيل تطبيق بعضها على الإنسان.

م/ علم النفس المقارن: يقارن سلوك الإنسان بالحيوان، وسلوك الطفل بسلوك الراشد، وسلوك الإنسان البدائي بسلوك المتحضر، وسلوك الشخص السوي بسلوك الشاذ.

ي/ علم نفس الشواذ: يدرس سلوك فئات خاصة في المجتمع وينقسم إلى فرعين

أ/ علم نفس الموهوبين

ب/ علم النفس المرضي: يدرس الاضطرابات السلوكية وأسبابها وكيفية مواجهتها ومساعدة من يعانون منها، سواء كانت انحرافات سلوكية (الجنوح- السرقة) أو عصابية أي نفسية ( القلق، الهستيريا، الوساوس، توهم المرض) أو ذهنية أي عقلية (الاكتئاب). ( أحمد عبد اللطيف أبو أسعد، سامي محسن الختاتنة؛ اتجاهات علم النفس النظرية وتطبيقاته، 2010 م؛ ص 6-7-8 )

الميادين التطبيقية:

1/ علم النفس التربوي: يعنى بدراسة الخصائص الرئيسية لمراحل النمو ليستطيع المربون وضع المناهج الدراسية المناسبة لكل مرحلة ويجب مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب والقدرات الذهنية والميول.

2/ علم النفس الصناعي: يطبق علم النفس مبادئه في مجال الصناعة لزيادة الكفاءة الانتاجية للعامل ويطبق مبادئ التعلم في برامج التدريب الصناعي ويدرس أسباب الحوادث ويحاول وضع أساليب لتقليلها.

3/ علم النفس التجاري: يدرس دوافع الشراء والاتجاهات النفسية نحو السلع، ويدرس سيكولوجية البيع والاعلانات.

4/ علم النفس الجنائي: فرع تطبيقي لعلم النفس الشواذ، ويدرس أسباب الجريمة وطرق علاجها.

5/ علم النفس القضائي: يدرس العوامل المؤثرة في عملية التحقيق والحكم.

6/ علم النفس العسكري أو الحربي:  يطبق مبادئ علم النفس في الجيش لزيادة كفاءة القوات المحاربة ويطبق مبادئ التعلم في برامج التدريب العسكري.

7/ علم النفس الاكلينيكي: يهتم بالمشكلات الأكثر حدّة مثل الأمراض النفسية والتخلف العقلي، وجنوح الأحداث والإدمان.

8/ علم النفس الارشادي: يهتم بالمشكلات التوافقية للأفراد الأسوياء وغالبا عند الصغار وأهم موضوعاته مشكلات التوافق التربوي والمهني والاجتماعي.

9/ الارشاد الأسري: يدرس مشكلات الأسرة.

10/ علم النفس الفنّي: يدرس العوامل النفسية التي تؤثر على الانتاج الفني للأدباء والفنانين.

11/ علم النفس السياسي:  يدرس العوامل النفسية التي تدفع النّاس لاعتناق بعض المبادئ السياسية أو تدفعهم لتفضيل بعض المرشحين في الانتخابات. ( أحمد عبد اللطيف أبو أسعد، سامي محسن الختاتنة؛ اتجاهات علم النفس؛ 2010 م؛ ص 8-9 )

علم النفس التربوي:

يحاول علم النفس التربوي أن يطبق نتائج كل من علم النفس العام ،علم النفس الاجتماعي، وعلم النفس الطفل،لكي يساعد على فهم أفضل لعمليات التعلم.وهو يسعى لاكتشاف العوامل التي تؤثر في عمليات التعلم كيفا وكما،وذلك عن طريق دراسة السلوك العقلي، الجسمي الاجتماعي،الانفعالي للاطفال ووالراشدين.