1- تعريف القياس:
يقول Thorndike (1918) أن كل شيء موجود فانَه موجود بمقدار، ولمعرفته بصورة شاملة أعرف كميته إضافة إلى نوعيته (Crocker & Algina, 1986). ومن أجل فهم الحاجة إلى نظرية القياس من الضروري في البداية معرفة بعض الأمور الأساسية للقياس والأبنية والاختبارات النفسية. وقد وصف Weitzhooffer (1968) القياس بأنَه عملية يجريها المجرب على العالم الطبيعي، ويوضح بأن الوصف يتصل فقط بالعلوم الطبيعية وكأن القياس يستخدم في تقدير الظواهر الطبيعية، ولكن بعد تطبيق المنهج العلمي في العلوم الإنسانية تمكَن العلماء من إخضاع الظواهر الإنسانية إلى القياس الموضوعي.
عرَف Stevens (1946) القياس على أنَه إعطاء أو تأشير بالأرقام للأشياء والأحداث وفق قواعد معينة. وقد دعَم كل منLord & Novick (1968) و Torgerson (1956) دقة تعريف Stevens وأضافوا بأن القياس يكون لخصائص الأشياء وليس للأشياء نفسها(Crocker & Algina, 1986) .
يعرف Bertrand & Blais (2003) القياس بأنه العملية التي تسمح لنا بالانتقال من المفاهيم المجردة إلى المؤشرات الملموسة، وبالتالي يعرف القياس بأنه مجموعة العمليات الامبريقية التي تسمح بالحصول عن طريق أداة أو مجموعة أدوات على بيانات لتصنيف موضوع في فئة أو خاصية معينة.
ويعرَف(2013) Hubley & Zumbo القياس أساسا بأنه الوصف الرقمي للسمات أو الخواص في شكل أرقام، وتستخدم قواعد وإجراءات لتعيين الأرقام، والقياس النفسي بأنه ميدان للدراسة يركز على النظرية والتقنيات التي تتصل مبدئيا بقياس التكوينات الفرضية (الأبنية النفسية)، وكذا تطوير وتفسير وتقييم الاختبارات والقياسات.
الخصائص أو السمات النفسية كتطور اللغة والذكاء الانفعالي والفعالية الذاتية لا يمكن قياسها مباشرة كما في قياس الخصائص الفيزيائية كالوزن أو الطول لأنها عبارة عن أبنية (تكوينات فرضية) أو مفاهيم افتراضية لا يمكن إثباتها على الإطلاق بل يمكن استنتاجها من الملاحظات السلوكية للفرد عكس الخصائص الفيزيائية التي يمكن إثباتها مباشرة. فمن الضروري عند قياس البناء أو التكوين الفرضي عرض قوانين التطابق بين البناء النظري والسلوكات الملاحظة التي تعد مؤشرات منطقية لهذا البناء، وتسمى هذه العملية تكوين أو تأسيس التعريف الإجرائي للبناء.
يختلف التقويم عن القياس رغم أن القياس مرحلة أساسية ومهمة في عملية التقويم، على اعتبار أن التقويم عملية تتم من خلال تتابع ثلاث عمليات أساسية: القياس، والتقدير، وإصدار الحكم، واتخاذ القرار. لذلك تنتج معادلة تسلسلية للعمليات المتضمنة في التقويم:
التقويم = القياس + التقدير + إصدار الحكم + اتخاذ القرار
يشير التقويم حسب إلى أنه عملية شاملة لجمع معلومات حول الفرد واستخدامها للقيام باستدلالات حول خصائص الفرد أو التنبؤ بأدائه، ويتضمن التقويم تجميع ومقارنة المعلومات المحصلة من مصادر متنوعة مثل: المقابلات، والسجلات، والملاحظة، ونتائج الاختبار والمعلومات المحصلة من مصادر أخرى متضمنة العائلة، والأصدقاء أو المهنيين(Hubley & Zumbo, 2013) .
يعرف De ketele التقويم بأنه عملية جمع مجموعة معلومات ملائمة وثابتة وصادقة ما فيه الكفاية، واختبار درجة ملاءمة هذه المعلومات مع مجموعة المحكات المحددة للأهداف أو المعدَلة أثناء العملية بهدف اتخاذ قرار معين(De Ketele, 1993).
يختص هذين التعريفين بتقويم مختلف أنواع السمات النفسية والتربوية والاجتماعية، لذلك رغم اشتراك هذه السمات من حيث الخصائص إلا أنَها تركز على فئة معينة من السمات. لذلك يقدم بعض المؤلفين تعريفات خاصة بالتقويم التربوي، فيعرَفه(2000) Miller, Linn & Gronlund بأنه مصطلح عام يتضمن مجموعة واسعة من الاجراءات المستخدمة في الحصول على معلومات عن تعلم التلاميذ (ملاحظات، تقديرات حول الانجازات أو المشاريع، اختبارات الورقة والقلم) وتكوين أحكام قيمة حول تقدم التعلم.
2-نشأة وتطور القياس:
تزامن تطور القياس النفسي والتربوي مع تطور علم النفس كفرع من فروع المعرفة العلمية، وظهر بفضل جهود علماء النفس في أوربا والولايات المتحدة الذين درسوا المشكلات النفسية والتربوية المختلفة. ونظرا للتطورات المتوالية التي مر بها القياس سوف نركز باختصار على الجهود التي ساهمت في تقديم نظرية القياس وتطبيقاتها منذ الفترات الأولى لظهور الإنسانية إلى سنوات الألفية الجديدة.
500 قبل الميلاد استخدام اليونانيون التقييمات لأغراض تربوية.
220 قبل الميلاد نصَب الصينيون الامتحانات لاختيار الموظفين الكبار في الخدمة المدنية.
1219 طبقت جامعة انجليزية أول امتحان شفهي.
1510 اقتراح Fitcherberr أول قياس للقدرة العقلية (تحديد عمر فرد معين، العد حتى 20).
1540 تطبيق جامعة Lesuit أول امتحانات الكتابة.
تعريف الطبيب Huarte الذكاء في امتحان الحركة الارتجالية (إصدار حكم مستقل، خضوع للمرونة أثناء التعلم).
1599 موافقة المسيحيون على قوانين تطبيق الامتحانات الكتابية.
1636 فرض جامعة Oxford الامتحانات الشفهية لمنح شهادة للمترشحين.
1692 دفاع الفيلسوف الألماني Thomasius عن الحصول على المعرفة بالعقل بواسطة الطرق الكمية والموضوعية.
تمييز Itard بين القدرات المعرفية العادية وغير العادية بالعمل مع "الطفل الوحشي Aveyren.
1803 إدخال جامعة Oxford امتحانات الكتابة.
1809 تطوير Gross نظرية الخطأ الملاحظ.
1834 دراسة Weber, pioneer الفروق الفردية بدراسة عتبات الوعي.
1835 دراسة وتطوير Quetelerالمنحنيات الاحتمالية الطبيعية.
1837 تطوير Seguin صيغة Seguin لاختبار اللوحة وفتح المدرسة للأطفال ذوي التأخر العقلي.
1838 دفاع Esquirol عن الفرق بين التأخر العقلي والمرض العقلي لأن التأخر العقلي له مستويات من الصعوبة.
1869 تأسيس Galton علم النفس الفارقي، وألف العبقرية الوراثية.
1879 إنشاء Wundt أول مختبر نفسي في العالم في جامعة Leipzig في ألمانيا.
1888 إنشاء . Cattell J.M مختبر التقييم في جامعة Pennsylvania لتحفيز دراسة القياسات العقلية.
1890 ابتكار Cattell J.M مصطلح "الاختبار العقلي".
1897 تطوير وتجريب Ebbinghaus اختبارات تكملة الجمل، والذاكرة قصيرة المدى، والحساب.
1904 مزاوجة Spearman بين بُعدي نظرية الذكاء (العامل العام والعامل الخاص). وطوَر pearson نظرية الارتباط.
1905 تأليف Thorndike مبادئ تطوير الاختبار وقوانين التعلَم، وطوَر اختبارات الخط، والهجاء، والحساب، واللغة. وأدخل من قبل أولى الكتب عن استخدام القياس في التربية.
نشر أول اختبار تحصيلي جماعي مقنن.
نشر اختبار Jung لتداعي معاني الكلمات.
1905 ادخالBinet وSimon أول "اختبار ذكاء" لتصنيف أطفال المدارس العامة الفرنسية للتأخر العقلي.
1909 ترجمة Goddard مقياسBinet -Simon إلى اللغة الانجليزية.
1912 ادخال Stern مصطلح "معامل الذكاء"
1916 نشر Terman مقياس ذكاء Stanford المعدَل والموسَع لمقياس Binet -Simon.
1917 نشر Yerkes وزملائه عن الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA) اختبار Alpha وBeta العسكرية، موجهة للتقييم العقلي للعسكريين والتجنيد في الولايات المتحدة.
1918 نشر Oris مقياس النقطة المطلقة، واختبار الذكاء الجماعي.
1919 نشر Monroe and Buckingham اختبار Illinois للتحصيل الجماعي.
1921 نشر Rorschach تقنية الإسقاط.
1923 نشر Kelly, Ruch and Terman اختبار Stanford للتحصيل.
نشر اختبار Kobs Block Design لقياس التفكير غير اللفظي.
1924 نشر Porteus اختبارPorteus للارتباك.
نشر وقياس Seashore للمواهب الموسيقية.
نشرSpearman العوامل في الذكاء.
1926 نشر Goodenough اختبار رسم الرجل.
1927 نشر Spearman "قدرات الإنسان: طبيعتها وقياسها".
1928 نشر Arthur نقطة مقياس اختبارات الأداء.
1931 نشر Stutsman مقياس Merrill-Palmer للاختبارات العقلية.
1933 تأييد Thurstone أن قدرات الإنسان يمكن فهمها باستخدام تحليل العوامل المتعدد.
نشر Tiegs and Clark اختبارات التحصيل المتدرجة، سميت في السابق اختبار كاليفورنيا للتحصيل.
تطوير Johnson آلة تصحيح الاختبار.
1935 تطوير Murray and Morgan اختبار تفهَم الموضوع (TAT).
1936 تطوير Piaget أصول الذكاء.
نشر Lindquist اختباراتLowa للمهارات الأساسية للتلميذ، سابقا سميت باختبارات Lowa للمهارات الأساسية.
نشر Doll مقياس Vineland للنضج الاجتماعي.
1937 تعديل Terman and Merrill مقياس ذكاء Stanford-Binet (SBIS).
1938 نشر Buros أول مجلد للكتاب السنوي للقياس العقلي.
نشر Bender اختبار Bender للصورة البصرية-الحركية.
نشر Gesell مقياس Gesell للنضج.
1939 ادخال Wechsler مقياس ذكاء Wechseler-Bellerue.
نشر المقياس الأصلي لبيان التفضيل لـ Kuder .
1940 نشر Hathaway and McKimey قائمة Minnesota للشخصية متعددة المراحل (MMPI).
نشر Cattell مقياس Cattell ذكاء الطفل.
1949 نشر Wechsler مقياس Wechsler للذكاء عند الأطفال (WISC).
نشر امتحان التسجيل الجامعي (GRE).
1955 تعديل Wechsler مقياس ذكاء Wechsler-Bellevue بوصفه مقياس ذكاء Wechsler للراشدين (WAIS).
1956 نشرBloom تصنيف الأهداف التربوية.
نشر استطلاع Kuder للميول المهنية.
1957 تصميم Osgood تقنية قياس التفاوت الدلالي.
1959 اقتراح Guilford بناء نموذج عقلي في مؤلفه "طبيعة العقل البشري".
نشر Dunns اختبار الصورة الجسمية لمفردات اللغة.
تقديم العمل التربوي للدفاع القومي باعتماد فرز التقييم المهني ووضعيات المستشار المدرسي العالي.
1960 تعديل مقياس ذكاء Stanford-Binet (SBIS).
1961 نشر Kirk and McCarthy اختبار Illinois للقدرات النفس-لغوية.
1963 ادخال R.B. Cattell النظرية البلورية والذكاء المرن.
1965 نشر بنك الميول المهنية الراسخة.
1966 نشر الجمعية الأمريكية للبحث التربوي (AERA)، والجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA)، والمجلس القومي للقياس في التربية (NCME) معايير العملية الاختبارية النفسية والتربوية.
1967 نشر Wechsler مقياس Wechsler للذكاء ما قبل المدرسة والابتدائية (WPPSI)
1969 نشر Bayley مقاييس Bayley لنمو الطفل.
تنفيذ التقييم القومي لبرنامج التقدم التربوي.
نشر Jensen ما مدى قدرتنا على تعزيز معامل الذكاء والتحصيل الدراسي؟ ذلك مثير للجدل.
1972 إطلاق صورة L-M (طبعة ثالثة) لمقياس ذكاء Stanford-Binet (SBIS).
نشر McCarthy مقاييس McCarthy لقدرات الأطفال.
1973 نشر Marino التقنيات السوسيوموترية.
1974 نشر مقياس ذكاء Wechsler للأطفال المعدَل (WISC–R).
اجازة الكنغرس الأمريكي الحقوق التربوية العائلية والعمل السري (FERPA) .
1975 اجازة الكنغرس الأمريكي الحق المدني 94-142، التربية لكل الأطفال المعاقين.
نشر قائمة Kuder للميول العامة صيغة E .
1977 نشر نظام التقييم الجمعي متعدد الثقافة (SOMPA).
1979 توجيه الحاكم الفدرالي Robert P. Peckham لـ Larry P. ضد Wilsonأن اختبارات الذكاء متحيَزة ثقافيا عندما تستخدم لتحديد أهلية الأطفال الأفارقة-الأمريكيين بالنسبة لخدمات التخلف العقلي.
1979 نشر مقياس Leiter للأداء الدولي، واختبار اللغة-الحر للقدرة غير اللفظية.
1980 تنشيط الأولياء عن التربية الخاصة ضد Joseph P. Hannon، واستنتج حاكم Illinois بأن اختبارات الذكاء غير مميزة عنصريا ضد الأطفال الأفارقة-الأمريكيين الناشئة عن التحيز العرقي أو الثقافي.
إجازة مشرعو ولاية New York حقيقة في عمل العملية الاختبارية.
1980 نشر مجلدات 1-7 لانتقادات الاختبار.
بداية استعمال كمبيوترات عالية السرعة في برامج العملية الاختبارية واسعة النطاق.
تطوير العملية الاختبارية المعتمدة على الكمبيوتر والكمبيوتر المكيَف.
1981 نشر Wechsler مقياس ذكاء Wechsler للراشدين-المعدَل (WAIS–R)
1983 نشر Kaufman بطارية Kaufman للتقييم لدى الأطفال (K–ABC) .
1984 نشرت خدمة الوظيفة في الولايات المتحدة بطارية اختبار الاستعداد العام.
1985 تعديل Sparrow, Balla and Cicchetti مقاييس Vineland للسلوك التكيفي الذي نشره Doll (1936) .
تعديل الجمعية الأمريكية للبحث التربوي (AERA)، والجمعية الأمريكية لعلم النفس، (APA)، والمجلس القومي للقياس في التربية (NCME) لمعايير العملية الاختبارية النفسية والتربوية.
1986 نشر الطبعة الرابعة لمقياس ذكاء Stanford-Binet (SBIS–4) الذي عدَله Thorndike, Hagen and Sattler
1989 نشر الطبعة الثانية لقائمة Minnesota للشخصية متعددة المراحل . (MMPI–2)
تعديل مقاييس Wechsler للذكاء ما قبل المدرسة والابتدائي.
1990 ازدياد ظهور تقييم (الأداء) الحقيقي والعملية الاختبارية عالية الرهان.
نشر مجلدات 11-13 للكتاب السنوي للقياسات العقلية.
نشر مجلدات 8-10 لانتقادات الاختبار.
1991 نشر الطبعة الثالثة من مقياس Wechsler لذكاء الأطفال (WISC–III)
نشر صورة DD لاستبيان Kunder للميل المهني.
1992 نشر اختبار Wechsler للتحصيل الفردي (WIAT).
1997 نشر الطبعة الثالثة لمقياس ذكاء Wechsler للراشدين (WAIS–III).
1999 نشر الجمعية الأمريكية للبحث التربوي (AERA)، والجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA)، والمجلس القومي للقياس في التربية (NCME) للطبعة الثالثة لمعايير العملية الاختبارية النفسية والتربوية.
نشر المجلد 5 للاختبارات المطبوعة.
2001 إتاحة الكتاب السنوي للقياسات العقلية عن طريق نظام الاسترجاع الالكتروني.
2002 تعديل خدمة العملية الاختبارية التربوية لاختبار التقييم المدرسي (SAT).
نشر الطبعة الثالثة لمقاييس ذكاء Wechsler لما قبل المدرسة والابتدائي (WPPSI–III).