الهدف العام للمحاضرة:

أن يكتسب الطالب معرفة معمّقة بالنظريات النفسية المختلفة التي فسّرت الدافعية، وأن يُقارن بينها من حيث المبادئ، التطبيقات،  مع ربطها بسياقات تعليمية وتربوية.

الاهداف الاجرائية:

بنهاية هاتين المحاضرتين، يُتوقع من الطالب أن يكون قادرًا على:

  • أن يتعرف الطالب مختلف النظريات المفسرة للدافعية: البيولوجية، التحليلية، السلوكية، المعرفية، الاجتماعية، والإنسانية.
  • أن يُفسر الطالب مفاهيم الدافعية ضمن نظرية التوقع – القيمة، العزو السببي، العجز المكتسب، ونظرية الذوات.
  • أن يُحلل الطالب نظرية ماسلو للحاجات، نظرية موراي، نظرية ماكليلاند، ونظرية Viau.
  • أن يُميز الطالب بين مختلف النظريات من حيث منطلقاتها، نتائجها، وتطبيقاتها التربوية.
  • أن يُقارن الطالب بين الاتجاهات النظرية، ويستخلص مبررات استخدامها في فهم دافعية المتعلم.

آخر تعديل: الخميس، 19 يونيو 2025، 12:03 PM