الاهداف الاجرائية
الهدف العام للمحاضرة:
أن يكتسب الطالب معرفة معمّقة بالنظريات النفسية المختلفة التي فسّرت
الدافعية، وأن يُقارن بينها من حيث المبادئ، التطبيقات، مع ربطها بسياقات تعليمية وتربوية.
الاهداف الاجرائية:
بنهاية هاتين المحاضرتين، يُتوقع من الطالب أن يكون قادرًا على:
- أن يتعرف الطالب
مختلف النظريات المفسرة
للدافعية: البيولوجية، التحليلية، السلوكية، المعرفية، الاجتماعية،
والإنسانية.
- أن يُفسر الطالب
مفاهيم الدافعية ضمن نظرية التوقع
– القيمة، العزو السببي، العجز المكتسب، ونظرية الذوات.
- أن يُحلل الطالب
نظرية ماسلو
للحاجات، نظرية موراي،
نظرية ماكليلاند،
ونظرية Viau.
- أن يُميز الطالب
بين مختلف النظريات
من حيث منطلقاتها،
نتائجها، وتطبيقاتها التربوية.
- أن يُقارن الطالب بين الاتجاهات النظرية، ويستخلص مبررات استخدامها في فهم دافعية المتعلم.
آخر تعديل: الخميس، 19 يونيو 2025، 12:03 PM