1- الهدف الخاص:

- أن يعرف مفهوم الانتباه وأنواعه.

2- الأهداف الإجرائية:

أن يعرّف مفهوم الانتباه ويذكر تعريفين علميين له.
أن يوضح أهمية الانتباه في العمليات العقلية الأخرى مثل الإدراك والتعلم والذاكرة.
أن يميّز بين أنواع الانتباه (القسري، الإرادي، التلقائي) مع إعطاء مثال لكل نوع.
أن يصنف الانتباه حسب موقع المثيرات إلى انتباه للذات وانتباه للبيئة مع توضيح الفروق بينهما.
أن يحدد الفرق بين الانتباه لمثير واحد والانتباه لعدة مثيرات مع ذكر مثال تطبيقي.
أن يفسر أنواع الانتباه بحسب العمليات في القشرة الدماغية (الموجه، المتبادل، الموزع، الدائم) ويعطي مثالاً لكل نوع.
أن يشرح وظائف الانتباه في توجيه العمليات العقلية وعزل المثيرات غير المهمة.
أن يحلل موقفاً حياتياً يبرز فيه نوع من أنواع الانتباه ويحدد العوامل المؤثرة فيه.
أن يطبق استراتيجيات لتحسين الانتباه في النشاطات اليومية أو الدراسية.
أن يقيّم أثر ضعف الانتباه على التعلم والأداء العقلي من خلال دراسة حالة أو مثال واقعي.
هذه الأهداف تساعد الطالب على فهم واستيعاب وتطبيق وتحليل

Modifié le: dimanche 18 mai 2025, 01:10