مخطط درس : مدارس ومناهج البحث في العلوم الإنسانية

المحاضرة الأولى: المعرفة والتفكير العلمي  Knowledge and thinking

أولا: مفهوم المعرفة Concept of knowledge

ثانيا : أنواع المعرفة Types of knowledge

ثالثا: لمحة عامة عن المعرفة العلمية والتفكير العلمي

رابعا: الخصائص الرئيسية للمعرفة العلمية

المحاضرة الثانية: علاقة التفكير العلمي بالبحث العلمي The relationship between scientific thinking and scientific research

أولا: تعريف التفكير العلمي

ثانيا:خصائص التفكير العلمي: Characteristics of scientific thinking:

ثالثا: مفهوم البحث العلمي difinition Scientific research

رابعا: خصائص البحث العلمي

خامسا: أهمية البحث العلمي

المحاضرة الثالثة: البحث العلمي: أنواعه و خطواته  Scientific Research: Types and Steps

أولا: التخطيط للبحث العلمي

ثانيا: أهداف البحث العلم

ثالثا: أنواع البحث العلمي

رابعا :خطوات البحث العلمي

المحاضرة الرابعة: المشكلة العلمية Scientific problem

أولا: مشكلة البحث:

ثانيا: مصادر الحصول على المشكلة.

ثالثا: معايير اختيار المشكلة:

رابعا: القراءات الاستطلاعية ومراجعة الدروس السابقة:

خامسا:  فروقات معرفية ومنهجية بين مشكلة البحث وإشكالية البحث:

سادسا: بعض المشكلات العلمية المتداولة

المحاضرة الخامسة : متغيرات البحث Research variables

أولا: مفهوم المتغيرات العلمية

ثانيا: أنواع المتغيرات :

ï   تصنيف المتغيرات بحسب مستويات القياس الى الآتي :

  1. متغيرات مجردة  ومتغيرات ملاحظة :
  2.   متغيرات كمية ومتغيرات نوعية :

ï   تصنيف المتغيرات حسب طبيعة المتغير:

  1. المتغير المستقل
  2. المتغير التابع
  3. المتغيرات المتداخلة
  4. المتغير الدخيل

المحاضرة السادسة : فرضيات البحثResearch hypotheses

  1. تعريف الفرضية أو الفرض
  2. مكونات الفرضية
  3. أنواع الفرضيات
  4. شروط صياغة الفرضية:
  5. أهمية استخدام الفرضيات في البحث العلمي

المحاضرة السابعة : مدارس وطرق التهميش Schools and ways of marginalization

  1. المفهوم الاصطلاحي للتوثيق
  2. أهمية كتابة المراجع في البحث العلمي
  3. مدارس التهميش
  4. توثيق المدرسة الأمريكية النفسية APA
  5. توثيق مدرسة شيكاغو Marginalization of the Chicago School

المحاضرة الثامنة: مدخل إلى المنهج العلمي Introduction to the Scientific Method

أولا: مفهوم المنهج

ثانيا : مفهوم مناهج البحث العلمي:

ثالثا: أهمية المنهج العلمي

رابعا: أهداف المنهج العلمي

خامسا: أسس اختيار منهج البحث

سادسا: تصنيفات المناهج

  1. تصنيف ويتني
  2. تصنيف جود وسكانس
  3. تصــــنيف ماركيز

المحاضرة التاسعة: المنهج التجريبي Experimental approach

أولا: تعريف المنهج التجريبي

ثانيا : شروط تطبيق المنهج التجريبي

ثالثا: خصائص المنهج التجريبي

رابعا: خطوات تصميم التجربة

خامسا:  تطبيق المنهج التجريبي في العلوم الإنسانية: (التاريخ و الإعلام والاتصال والآثار)

المحاضرة العاشرة: المنهج التاريخي

أولا:تعريف المنهج التاريخي

ثانيا: أهمية المنهج التاريخي

ثالثا: مصادر المنهج التاريخي

أ‌-    المصادر الأولية

ب‌-  المصادر الثانوية

رابعا: نقد المادة العلمية

المحاضرة الحادية عشر: المنهج الوصفي والمسحي

أولا: تعريف المنهج الوصفي

ثانيا : خصائص الدراسات الوصفية

ثالثا: أنواع البحوث الوصفية

رابعا: أنواع المناهج الوصفية

المحاضرة الثانية عشر: منهج دراسة الحالة

أولا:  طبيعة دراسة الحالة

ثانيا: الخصائص العامة لمنهج دراسة الحالة

ثالثا: الخصائص البحثية لدراسة الحالة

رابعا: أنواع دراسة الحالة

خامسا: مساوئ دراسة الحالة

سادسا:  خطوات دراسة الحالة

سابعا: أدوات جمع المعلومات

آخر تعديل: الجمعة، 17 يناير 2025، 2:28 PM