النشأة:
تعود نشأة هذه المدرسة مدرسة كمبردج الفلسفية، غير أن مركز الإهتمام قد تحول بعد وفاة فتجنشتين مع نهاية الثلاثينات من القرن الماضي من كمبردج إلى أكسفورد، تحت ريادة أوستين J.L.Austin، ورايلG.Ryle، وتبعهما ستراوسن P.F.Strawson وهيرت H.L.A.Hare، ونويل سميثP.Nowell-Smith، وأشعيا برلين I.Berline ، وارنوكG.Warnok ، وشكلت كتابات هؤلاء جميعا الحركة الفلسفية التي عرفت باسم مدرسة أكسفورد أو فلسفة اللغة العادية[1].
بدأ منهج التحليل اللغوي يهيمن على دراسات الفلسفة الانجليزية، وازدهر في أربعينيات وخمسينيات القرن.
مبادئ المدرسة:
تتخذ مدرسة أكسفورد من التحليل اللغو منطلقا لحل المشكلات الفلسفية.
تعتمد اللغة العادية في التعبير عن هذه المشكلات.
تركز على نقد المثالية، واستبدالها بفلسفة اللغة العادية.
اهتمت بظروف القول، المحيطة بالمتكلم، والمتحكمة في استعمال اللغة، والسياق الذي ننجز فيه اللغة ونستعملها لتأدية مقاصد مختلفة[2].